×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 10 يونيو 2021 | 8:24 مساءاً
تربع على عرش أدب الرعب وتوارى خلف الأضواء.. بالفيديو رحلة صعود العرّاب
وقع في غرام جاذبية الرعب وتوارى خلف الأضواء.. بالفيديو رحلة صعود العرّاب

كتب: نورا سعيد

العرّاب: "هل فهمت الآن الحكمة من كون عمر الإنسان لا يتجاوز الثمانين على الأغلب؟.. لو عاش الإنسان مائتي عام لجن من فرط الحنين إلى أشياء لم يعد لها مكان".

تفرد بأسلوبه الروائي، تحققت أمنياته فدفع جيل بأكمله ليقرأ أعماله ورواياته الأدبية، صار أيقونة مميزة في أدب الرعب، ونال مكانة لا يمكن لأحد أن يقترب منها، استطاع أن يدمج معلوماته العلمية بخياله الخصب، حى أن اسمه اقتُرن بتنأ اجتياح وباء كورونا، وصار الجميع يرى أن " العرّاب" هو أول كاتب عربي تربع على عرش أدب الرعب.


أحمد خالد توفيق - ويكيبيديا

في مثل هذا اليوم عام 1962،  وُلد الكاتب والمؤلف المصري " أحمد خالد توفيق" الذي اشتهر بكتاباته الابداعية في مجال الخيال العلمي والفانتازيا، واعتبره أغلب القراء "أديب الشباب العربي" لقدرته على استقطاب عدد هائل من الشباب ليقرؤا أعماله ورواياته الأدبية وكان هذا هو السبب خلف إطلاق لقب "العرّاب"، بالإضافة إلى أمنيته التي سعى لتحقيقها، قائلًا: "أمّا أنا فأريد أن يُكتب على قبري: جَعَلَ الشباب يقرؤون"

وبالفعل حقَّقها قُرّاؤه وكتبوا على قبره في مدينة طنطا لافتةً كبيرةً بعنوان "جَعَلَ الشباب يقرؤون".

انطلقت أولى تجاربه الأدبية في مجال الرعب مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، والتي من خلالها استطاع أن يحقق نجاحًا باهرًا، رغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت، وكانت لهذه التجربة أثرًا طيبًا، حيث دفعته مجددًا للخوض في الفانتازيا، والسير نحو ألغاز الخيال العلمي.

فبعد نجاح  سلسلة ما وراء الطبيعة"، أصدرسلسلة فانتازيا عام 1995، وسلسلة سفاري عام 1996. في عام 2006، سلسلة دبليو دبليو دبليو، وفي لقاء تلفزيوني له أشار إلى أن الأمر الذي دفعه نحو الميتافيزيقيا هو حبه للأدب، وبالتحديد الأدب الروسي، مشيرًا أنه أصر على خوض هذه التجربة لأنه لم يجد هذا النوع من الأدب منتشر في المجتمعات العربية.

ألف أحمد توفيق روايات حققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا، وأشهرها رواية يوتوبيا عام 2008، وقد تُرجمت إلي عدة لغات، وأُعيد نشرها في أعوام لاحقة، وهي التي تتحدث عن أحوال وتغييرات ستطرأ على المجتمع خلال أعوام قادمة وبالتحديد عام 2023.

أسعار ومنافذ بيع سلسلة "ما وراء الطبيعة" لأحمد خالد توفيق - E3lam.Com

وكشف الراحل أحمد خالد توفيق الستار عن شخصية  الطبيب " رفعت إسماعيل" بطل سلسلة ما وراء الطبيعة، لافتًا أن هذه الشخصية تتضمن صفات مخالفة لصفات الأبطال الخارقين، موضحًا أنها شخصية ثلاثية الأبعاد.

وتابع أنه بنفسه قام برسم ملامح هذه الشخصية، مشيرًا أن هذه الشخصية تمتلك العديد من الصفات المتشابه معه مثل التوتر الداخلي، وشراهة التدخين، وحبه للتعمق في مجال الأبحاث.

وأضاف خالد توفيق أنه ارتبط ارتباطًا وثيقًا بشخصية رفعت إسماعيل، التي مهما استمر في اكتشاف شخصيات أخرى سيظل رفعت إسماعيل صديقه المقرب، مفصحًا أنه التزم بقيوده الرقابية أثناء إعداده لهذا العمل، لأنه يخاطب فئات عمرية مختلفة.

البوابة نيوز: "السنجة".. رواية أبطالها من المطحونين تحت وطأة الحياة

 ومن ضمن أعماله: رواية السنجة الصادرة عام 2012، ورواية مثل إيكاروس عام 2015، ثم رواية في ممر الفئران التي صُدرت عام 2016، بالإضافة إلي مؤلفات أخري مثل: قصاصات قابلة للحرق، وعقل بلا جسد، والآن نفتح الصندوق التي صُدرت علي ثلاثة أجزاء.

ومن الجدير بالذكر أن عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تداولوا أجزاء من أحد كتب الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق بعنوان " شربة الحاج داود"، يتحدث فيها الراحل عن ظهور فيروس كورونا (COVID-19) في مصر، وهل يشكل الفيروس خطرا على المصريين أم لا؟، صدرت "شربة الحاج داود" عام 2014، عن دار الكرمة للنشر والتوزيع.


موضوعات متعلقة: