×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 10 يونيو 2021 | 7:31 مساءاً
ساندها طليمات و الزواج هدد مشوارها الفني.. كواليس حياة زهرة العلا
ساندها طليمات و الزواج هدد استقرار مشوارها الفني.. كواليس حياة زهرة العلا

كتب: نورا سعيد

امتلأت حياتها بالعديد من الأحداث رغم هدوء ملامحها، اكتُشفت موهبتها في سن صغير، وفي مرحلة الدراسة الجامعية قررت أن تلتحق بمعهد الفنون المسرحية من أجل أن تصير أشهر فنانات السينما المصرية، وهي الفنانة " زهرة العلا"، التي يوافينا اليوم ذكرى ميلادها الـ 87.

زهرة العلا - ويكيبيديا

وُلدت زهرة العلا في مثل هذا اليوم 10 يونيو عام 1934، ويُذكر أنه بعدما أتمت دراستها بالمعهد وحصلت على الدبلوم انتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ومن ثم إلى القاهرة، وانضمت إلى فرقة زكي طليمات، وشاركت في مسرحيات عديدة منها حورية من المريخ والبخيل ثم انضمت لفرقة إسماعيل ياسين وشاركت معه في بعض بطولات أفلامه.

كما أنها عملت في مسرح الفنان الكبير " يوسف وهبي"، وفي لقاء نادر ذكرت أن هناك 5 شخصيات أثروا في حياتها ومشوارها الفني.

معللة سبب اختيارها، قائلة: "زكي طليمات كان عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، وكنت تلميذة عنده، وأثر فيا جدًا، ووقف جنبي قوي، وكان كتير أوي لما كنا بنغلط أو نعك، يقول إنتوا عاملين زي البلونة، لو عملنالكم كدا هتنفجروا، وفضل ورايا لحد ما وقفت على رجلي".

زوج زهرة العلا يرهنها على مائدة القمار | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

أما الشخصية الثانية الفنان حسين رياض: "كان من الناس المقربين لي جدًا، ودايمًا كان بيشجعني على العمل والإلتزام، وأن الممثل لازم يلتزم بمواعيده، ويحترم الناس عشان الناس تحترمه، وكانت آراءه حلوة".

أما الشخصية الثالثة التي كان لها تأثير في حياتها، فأكدت أنه الأستاذ عبد الوارث عسر"كان  انسانا في منتهى الرقة والمعاملة الطيبة"، متابعة: "لو قاعدين في أي شغل، وقولت حاجة غلط أو مش مظبوطة يجي في أذني ويقولي يا زهرة كذا وكذا وكذا، فكان راجل فوق الوصف الحقيقة".

وأوضحت أن الشخصية الرابعة التي أثرت فيها هو الفنان محمود المليجي: "كان بقوته وتبريقة عينيه، كان غصب عن أي واحد يشتغل قصاده، لازم يتماسك ويقول أقصى ما عنده ويطلعه، والمليجي من الناس اللي ساعدوني".

صورة 21 من فيلم قلوب حائرة - زهرة العلا - محمود المليجي - الدهليز - قاعدة  بيانات السينما المصرية والفنانين

وعن الشخصيات الأخيرة التي دعمتها لاستكمال مشوارها الفني، فكانت الأستاذ عزيزة أمير ومحمود ذو الفقار.

قدمت " زهرة العلا" أكثر من 120 فيلماً و50 مسلسلا تليفزيونيا على مدار تاريخها الفني الممتد لأكثر من 55 عاما.

أشهر الأعمال: جميلة بوحريد ورد قلبي والوسادة الخالية، وأيامنا الحلوة، وسر طاقية الإخفاء، ودعاء الكروان ، وفي بيتنا رجل، بالإضافة إلى مسلسل الزوجة آخرمن يعلم.

كما أنها أفصحت عن الموقف الذي دفعها لاستكمال مشوارها الفني بالسينما وليس المسرح فقط، مشيرة إلى أن تعرفها على " عزيزة أمير" و " محمود ذو الفقار" كانت نقطة التحول في مسيرتها الفنية.

أصوات مصرية - زهرة العلا .. الحبيبة الطيبة والصديقة المتفانية

قائلة: "مدام عزيزة كانت في الأوبرا وأنا كنت هناك، وفي مرة كُنت بجرى داخل الأوبرا فخبطت فيها ووقعت شنطتها على الأرض ومشيت، ومهمنيش الأمر، لقيتهم بعدها عايزيني في أوضة (بابا شكري راغب) فقولت يبقى عشان الست اللي خبطتها ووقعت شنطتها.. لما روحت، قابلتني زينب صدقي ونادت عليا قالتلي تعالي، فلقيت عزيزة أمير ومحمود ذو الفقار راحت بصت لي وقالتلي تشتغلي في السينما، فقولتلها يا ريت، فخدتني وشغلتني معاها بفيلم، ومن ساعة ما اشتغلت فيه وأنا اتعرفت من الجمهور، ودي كان ليها تأثير كبير عليا جدا".

تزوجت زهرة العلا أربع مرات، حيث تذكر المصادر أن حياتها لم تكن مستقرة، بل امتلأت بالاضطرابات، وكان فيلم "أرض أرض" عام 1991م مع الفنان فاروق الفيشاوي والفنانة إلهام شاهين هو آخر أعمالها السينمائية.

وفاة الفنانة المصرية زهرة العلا بعد مسيرة فنية طويلة

 

تزوجت الفنانة زهرة العلا أربعة مرات، مرتين من أقاربها بالعائلة وانتهى بالطلاق سريعا، والثالثة في بداية حياتها الفنية حينما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقارالذي شاركته في فيلم " بوحريد" عام 1958، وأيضًا فيلم " رد قلبي"، ثم تزوجا ولكن لم يستمر زواجهما سوى عام واحد فقط، فقد كانت زهرة العلا شديدة الغيرة عليه وهو ما لم يتحمله صلاح ذوالفقار، فقررا الانفصال بسبب تلك الغيرة.

أما في المرة الرابعة تزوجت من المخرج حسن الصيفي، حيث استمر زواجهما 45 عاما، أنجبت منه ابنتان هما ''أمل'' زوجة شقيق الفنانة إلهام شاهين ومنال التي اتجهت للإخراج.

يُذكر أن المخرجة منال الصيفي، ابنة الفنانة الراحلة، صرّحت بأن والدتها قبل وفاتها بعدة أشهر قامت بتسجيل مذكراتها واختارت الفنانة الفنانة غادة عادل بتجسيد شخصيتها لتقارب الشبه بينهما، مشيرة أن إصابة والدتها بالجلطة دفعتها للاعتزال.

 


موضوعات متعلقة:
أحدث الموضوعات