×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 10 يونيو 2021 | 4:30 مساءاً
بالإنفوجراف.. كل ما تريد معرفته عن أول مترو أنفاق بالإسكندرية
أول مترو أنفاق بالإسكندرية

كتب: مريم محي الدين

استكمالًا لمشروعات الطرق التي تقوم بها الدولة المصرية بكافة أنحاء الجمهورية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، فقد أعلنت وزارة النقل برئاسة الفريق كامل الوزير أنه من المقرر أن يتم إنشاء أول مترو أنفاق بالإسكندرية.

 


وذلك من خلال  تطوير وتحويل خط سكة حديد أبو قير إلى مترو، وفي التقرير التالي يرصد "الشارع الجديد" أبرز المعلومات عن المترو.

يسير على خط سكة حديد أبو قير..

في مارس الماضي أعلنت الهيئة القومية للأنفاق أنه سيتم طرح مناقصة عالمية لتنفيذ أول مشروع مترو أنفاق فى الإسكندرية.

وأشارت الهيئة إلى أن المترو سيسير على خط سكة حديد أبو قير وذلك بعد إجراء بعض التعديلات فى المسار وتطويره وكهربة إشاراته وتأهيل كامل محطاته وقضبانه، وانتهت الهيئة من إعداد الدراسات والتصميمات النهائية لمسار المشروع.

ووفقًا للهيئة فإن تلك الدراسات خلُصت إلى إجراء بعض التعديلات بمسار خط سكة حديد أبو قير خلال تحويله على مترو أنفاق.

وتشمل تلك التعديلات إلغاء محطات وإضافة محطات جديدة، مع التطوير الشامل للخط بوضعه الحالى من تجديد قضبان وتحديث إشارات ونظم اتصالات وتحكم وإنشاء محطات جديدة.

محطات المشروع..

ووفقًا للهيئة فإنه منن المقرر أن يمتد المترو من محطة أبو قير حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم شاملا 20 محطة، حيث تم إضافة 5 محطات جديدة بالمسار هى "باب شرق – سبورتنج - ميامى – كفر عبده - محمد نجيب"، بالإضافة إلى إلغاء محطة الرمل الميرى، مع الإبقاء على باقى المحطات الموجودة حاليا فى مسار الخط قبل تحويله إلى مترو على أن يتم إعادة إنشاؤها بما يتماشى مع مشروع تحويل الخط لمترو أنفاق.

وأوضحت أن المسار الذى تم اعتماده خلال مسار المترو يضم محطات (أبو قيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المندرة ـ المنتزه ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر).

تكلفة المشروع..

وعن تكلفة المشروع فق أشار الخبراء إلى أن هذا المشروع تصل إلى 1.5 مليار يورو تقريبا.

وأوضحت مصادر في تصريحات صحفية أن الهيئة القومية للأنفاق ستتولى الإشراف على تنفيذ هذا المشروع وستنتقل تبعيته إليها بدلا من هيئة السكة الحديد، وأن جارى بالاشتراك بين وزارتى النقل والتعاون الدولى توفير التمويل اللازم فى صورة قروض دولية ميسرة تغطى تكلفة تنفيذ

سرعة المترو..

وأضافت تلك المصادر أن المشروع يشمل تحديث البنية الأساسية لمسار خط سكة حديد أبو قير الحالى بالكامل من نظم إشارات واتصالات وتحكم وقضبان حديدية ومحطات، بجانب التعاقد على شراء قطارات مكيفة جديدة ستعمل خلال هذا المشروع عقب تنفيذه، حيث سيكون هذا الخط سطحى فى أغلب قطاعاته بالإضافة إلى علوى أو نفقيا فى مناطق التقاطعات المرورية.

وأشارت إلى أنه مخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ التعاقد مع الشركة التى سيتم اختيارها خلال المناقصة العالمية التى سيتم طرحها، لافتة إلى أن هذا المشروع يأتى فى إطار مخطط تنظيم النقل الجماعى بالإسكندرية وتخفيف الزحام والاختناقات المرورية بمحافظة الإسكندرية وستصل سرعته التصميمة إلى 80 كم/ س، وسيعمل وفق زمن تقاطر 3 دقائق بين كل قطار، وسيكون مساره منعزلا تماما عن التقاطعات المرورية بطول مساره.

وفيما يلي أبرز المعلومات عن المترو في نقاط..

سيكون مماثل للخط الأول مترو أنفاق القاهرة.

سيمتد بطول 22 كم.

مساره بالكامل سطحى باستثناء مسافة 6 كم سيجرى تسييره خلالها على كوبرى علوى.

سيتم عزل المسار بالكامل بسور علوي كما الحال فى خطوط مترو الأنفاق.

التكلفة التقديرية للمشروع 1.5 مليار يورو.

بنك الاستثمار الأوربى سيوفر 750 مليون دولار فى صورة قرض ميسر والباقى يجرى التفاوض مع بعض مؤسسات التمويل الدولية لتدبيره.

يشمل مخطط المشروع 20 محطة مترو بطول المسار.

السرعة التصميمة للمشروع ستكون 120 كم/ س.

تم اختيار مكتب سيسترا الفرنسى ليكون استشارى المشروع ويشرف على أعمال تنفيذه.

سيتم طرح تنفيذ المشروع لاختيار الشركة المنفذة عقب الانتهاء من إجراءات توفير التمويل المطلوب بالكامل.

No description available.


موضوعات متعلقة: