×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 10 يونيو 2021 | 3:37 مساءاً
هل يتوقف نزيف الحرب في اليمن ؟
هل اقتربت الحرب من النهاية في اليمن ؟

كتب: محمد هشام

سنوات تخلف آخرى، ونزيف الحرب في اليمن مستمر، وكأن حنفية الدماء تأبى أن تنضب في البلد الذي اشتهر بـ "اليمن السعيد"، فحولته الحرب، لبلد ممزق تعيس، يعيش على وقع الضربات الصاروخية، والتفجيرات، فلا أمن ولا أمان، والجميع معرض لخطر الموت في كل لحظة، وسط النيران المشتعلة في مختلف الجبهات، بينما يقف المجتمع الدولي مشاهدا صامتا لا يحرك ساكنا، لمداوة جروح اليمنيين، والحيلولة دون سقوط المزيد من الأرواح.

 


منذ سنوات، أصبح اليمن ممزقا لعدة دويلات صغيرة، لم تعهد للوحدة طريقا، فسيطرت ميليشيات الحوثي التي انقلبت على الحكم بمساعدة وتخطيط إيراني، على العاصمة صنعاء، ومناطق حضرية واسعة، لتستمر في مساعيها الرامية للسيطرة على مختلف ربوع اليمن، عبر إطلاق حرب لا تنتهي في وجه الشعب اليمني وحكومته الشرعية، ورفض الإذعان لصوت العقل، والاستجابة للمبادرات الرامية لوقف الحرب، والانخراط في عملية سياسية تلم شمل اليمن من جديد وتعيد الاستقرار الغائب إلى الدار.

إلا أن الأيام الأخيرة شهدت بعض البوادر التي تبعث على تجديد الأمل مرة آخرى، والتفاؤل بهبوب رياح قادرة على وقف الحرب والانخراط في عملية سياسية تعيد الاستقرار للبلاد، الذي دُمر اقتصاده، وانتشرت المجاعات فيه .

 

التحالف العربي يعلن وقف جميع عملياته في اليمن

سعت قوات التحالف العربي خلال السنوات الماضية للوقوف بجانب الشرعية في اليمن، والمتمثلة في الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، والتي اتخذت من عدن مقرا لها، ليعلن وقف جميع عملياته العسكرية في مختلف أنحاء اليمن، وذلك لإعطاء مساحة وفرصة أمام الانخراط في العملية السياسية .

وكشف التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن صباح اليوم الخميس، حقيقة الأنباء التي تشير إلى استهداف التحال للفريق أولى مدرع بالعاصمة اليمنية صنعاء، حيث أكد أن الأنباء الواردة بشأن استهداف التحالف، للفرقة أولى مدرع بصنعاء، غير صحيحة.

وقال التحالف بحسب ما نقتله العربية: "إننا لم ننفذ أي عمليات عسكرية بمحيط صنعاء أو أي مدينة أخرى خلال الفترة الماضية"، مشيرا إلى أن عدم القيام بأي عملية يهدف لتهيئة الأجواء السياسية للمسار السلمي في اليمن.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن تركي المالكي، إن "التحالف بقيادة السعودية يريد وضع أرضية سياسية لتسوية سلمية باليمن، ولهذا فإنه يمتنع عن تنفيذ هجمات قرب صنعاء، أو أي مدينة أخرى"، داحضا كل التقارير التي أشارت إلى تنفيذ عملية بالعاصمة اليمنية.

 

الاستعداد لفتح مطار صنعاء

أفادت وكالة "رويترز" اليوم الخميس، بأن جماعة الحوثي الانقلابية، شرعت خلال الأيام الماضية في أعمال تجديد مطار صنعاء المغلق منذ نحو 4 سنوات، وذلك استعدادا لإعادة فتحه واستئناف رحلات الطيران.

وذكرت الوكالة نقلا عن مصادر مطلعة، أن الخطوة الأخيرة ببدء أعمال تجديد مطار صنعاء تأتي في إطار جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

وأشارت المصادر إلى أن الأيام الأخيرة شهدت بدء أعمال البناء في بعض أجزاء المطار الذي أغلق أمام الرحلات الجوية منذ عام 2015، باستثناء رحلات البعثات التابعة للأمم المتحدة.

 

المبعوث الأممي يزور إيران

سعت الأمم المتحدة منذ بداية الحرب في اليمن، لبذل جهود حثيثة والتواصل مع كافة الأطراف المؤثرة في الأزمة من أجل وقف نزيف الدم والانخراط في تسوية سياسية بعيدا عن الطلقات النارية التي أصبحت تدوي في كل مناطق اليمن.

وخلال زيارته إلى إيران، والتي تعد أبرز الداعمين لميليشيات الحوثي في اليمن، شدد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، على غياب أي بديل عن التسوية السياسية للنزاع في اليمن.

والتقى المبعوث الأممي خلال الزيارة بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الإيرانيين رفيعي المستوى لبحث آخر التطورات على الساحة اليمنية، حيث أكد على أن المفاوضات هي السبيل الوحيد للأزمة اليمنية، دون تدخلات خارجية.

 

هل اقترب وقف نزيف الحرب ؟

مع التحركات القوية للأمم المتحدة والتواصل مع بعض القوى العربية التي تلعب دورا مؤثرا في المشهد اليمني، على غرار السعودية والإمارات وسلطنة عمان، بالإضافة إلى إيران التي تعد أهم داعمي الحوثيين، وفي ظل الخطوات الملموسة من قبل التحالف العربي بوقف العمليات العسكرية في اليمن، أصبح التوصل لقرار وقف إطلاق النار غير مستبعدا وقد يكون في وقت قريب، حال وجود رغبة لدى الحوثيين في إنهاء الصراع.

اليمن الذي يعاني ويلات الحرب منذ سنوات، قد يجد نفسه أمام فرصة ثمينة لوقف الصراع وإحلال الاستقرار والهدوء، بعد سنوات النيران والخراب.


موضوعات متعلقة: