×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 8 يونيو 2021 | 7:20 مساءاً
حررت محضرًا ضد زوجها و" طبق بامية" كاد يودي بحياتها.. الجانب الخفي من حياة " حورية حسن"
حررت محضرًا ضد زوجها و" طبق بامية" كاد يودي بحياتها.. الجانب الخفي من حياة " حورية حسن"

كتب: نورا سعيد

أحيت العديد من الحفلات الغنائية، وتميزت بصوت ملائكي جعلها مطربة الأوبريت الأولى، شاركت في الأفلام السينمائية المختلفة ولم تخلو هذه الأفلام من أغانيها، فهي المطربة التي نالت لقب " المطربة الطائرة"، واليوم يصادف ذكرى وفاتها الـ 27.


المطربة حورية حسن، وهي من ضمن أشهر المطربات المصريات، ومن أبرز مشاركتها كانت في أوبريت الليلة الكبيرة لمسرح العرائس، وُلدت حورية حسن في 9 أغسطس عام 1932، وهي من مواليد طنطا.

حورية حسن - ﺗﻤﺜﻴﻞ فيلموجرافيا، صور، فيديو

ويُذكر أنها بدأت مشوارها الفني بدعم من المطرب محمد الكحلاوي، حيث دفعها طموحها لبدء مشوارها الفني في القاهرة ولم تكن حينها تجاوزت الـ 16 من عمرها، وبالفعل في عام 1948 انطلقت نحو أضواء المدينة لتحقق حلمها الذي لم يكن يفارقها، حيث تمنت أن تصير ضمن أشهر المطربين وأن تغني بالإذاعة.

واتخذت حورية حسن أولى خطواتها نحو الفعل، واستعان بها المطرب محمد الكحلاوى وقدمها فى بعض افلامه، وكانت تظهر في الافلام التي تشارك فيها بدور الفتاة التي تغني من الشرفة بالأحياء البسيطة، وحصلت على البطولة النسائية في فيلم " عنتر ولبلب"، حيث شاركت فيه مع الفنان محمود شكوكو،وفى فيلم "حياة امرأة " للمخرج زهير بكير عام 1958 غنت فيه أغنية " ياحلو مالك " من الحان بليغ حمدى .

حورية حسن - المعرفة

اختارها المخرج يوسف شاهين لتغنى فى فيلم "ابن النيل " فقدمت اغنيتها الشهيرة (المهندس جاى المهندس جاى ) .

وتضمنت مسيرتها الفنية عدد محدود من الأفلام،  أولها هو "الصبر جميل"، ثم فيلم "أحبك يا حسن"، و"بابا عريس"، و"عنتر ولبلب"، و"في صحتك"، وأخيرا فيلم " العلمين  ".

أما عن أغانيها الشهيرة، تجد:  "يا ناعمة يا غريبة"، و"عصافير الجنة"، و"الحب له أسرار"، و"ياللي بتقرا الأثر"، و"شبكونا برمش عينهم"، و"المهندس جاي"، و"مع السلامة"، و"أحبك يا بلدي"، و"أصل الغرام نظرة"، و"أنا وحبيبي"، و"آه من هواك"، و"آه يانا م العشق"، و"أهلا بالحب"، و"بشير الصباح"، و"تعالى شوف بختك"، و"جبت الهنا"، و"الخير والشمعتين".

حورية حسن - من حبى فيك يا جارى - YouTube

وعن حياتها الشخصية، تزوجت من زين العشماوي وانفصلت عنه بعد فترة، وأنجبت منه ابنتها " حنان"، ويُذكر أنها قامت بتحرير محضر ضده لتهجمه عليها في منزلها ليلًا، ومن ضمن أشهر المواقف التي ذُكرت عن المطربة الراحلة هو اتهامها المطربة " فايزة أحمد" بمحاولة قتلها.

إذ يُذكر أنها  اتهمت الفنانة فايزة أحمد بمحاولة قتلها في محضر رسمي، وكان ذلك في عام 1961، وذلك بعد دعوتها لتناول الطعام فى منزلها فدخلت حورية المستشفى، ونفت فايزة هذا الاتهام، وأوضحت فايزة أحمد حقيقة الأمر بأن " حورية حسن" ذهبت للثلاجة من شدة الجوع وتناولت طبق البامية الذى احتفظت به لوضعه للقطط.

اصطباحة النهاردة.. حورية حسن - شبابيك

اشتهرت بغناء الأوبريتات حتى وصفت بـمطربة الأوبريت الأولى، ومن أهم الأوبريتات التي غنتها: معروف الإسكافي وهو أول أوبريت تغنيه في الإذاعة، ثم أوبريت البيرق النبوي، شهرزاد، يوم القيامة، البروكة، وكان آخر أوبريت شاركت فيه بالغناء هو حمدان وبهانه عام 1964.

أطلق عليها لقب "المطربة الطائرة" لأنها كانت دائمة السفر إلى الدول العربية الشقيقة لإحياء الحفلات، ولها أكثر من 400 أغنية، حتى رحت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 8 يونيو عام 1994.

 


موضوعات متعلقة: