×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 4 يونيو 2021 | 4:45 مساءاً
استمر خلافه مع الزعيم لسنوات وتوفي نتيجة خطأ طبي.. لمحات من حياة «الساحر» محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز

كتب: مريم محي الدين

«بحبك يا ستموني مهما الناس لامونى» و«تهون عليا أهون عليك» جملتان قيلت في زمنين مختلفين إلا أنها لا تزال عالقة في أذهان المشاهدين، ليس لكونهما دارجتين على أسماعهم، لكنها تُسمع بصوت قائلها وبطريقة نطقه إياها.


أعوام طويلة فصلت بين هذه الجملة وتلك، لكن هناك تاريخ حافل بالأعمال السينمائية والدرامية قام بها "الساحر" محمود عبد العزيز؛ لم يكن الفنان الراحل محمود عبد العزيز بالفنان العادي؛ لكنه بلغة الفن يطلق عليه "مشخصاتي" ناجح؛ يرتدي ثوب دور الأب الحنون ببساطة، ثم يخلعه ويلبس عباءة تاجر المخدرات بسلاسة تجعلك تحتار بين الخوف منه في مشهد والتعاطف معه في آخر.

تشعر بالخوف عند مشاهدته في "إبراهيم الأبيض" ثم تسقط أرضًا من الضحك على دوره في "الشقة من حق الزوجة"؛ وفي ذكرى ميلاده نأخذكم في جولة في حياة الساحر.

ميلاده..

ولد الفنان الراحل محمود عبد العزيزفي  4 يونيو 1946، بحى الورديان بالإسكندرية تعلم فى مدارس الحى وبعدها التحق بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بالكلية .

استهل مسيرته الفنية بمسلسل "الدوامة" وذلك فى بداية السبعينيات حيث أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً فى المسلسل مع محمود ياسين ونيللى، وفى السينما من خلال فيلم "الحفيد" أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، بدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر".

 

حياته الشخصية..

تزوج محمود عبد العزيز مرتين الأولى من خارج الوسط الفنى، وهى "جيجى زويد"، واستمر زواجهما قرابة 20 عامًا ورزقا بولدين محمد وكريم، اللذين يعملان بمجال التمثيل، وبعد انفصاله عن زوجته الأولى دون الإعلان عن الأسباب والتفاصيل، قرر بعد فترة الزواج من الإعلامية بوسى شلبى التى عاشت معه حتى وفاته.

وصل عدد أفلام محمود عبدالعزيز إلى 84 فيلماً، قام فيها بدورالبطولة بينما أخرج فيلماً واحداً هو "البنت الحلوة الكدابة"، وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية.

 

خلافه مع عادل إمام بسبب عدد من الأعمال..

ومن المتعارف عليه أنه كان هناك خلاف بينه وبين الزعيم، وذلك نتيجة عدد من الأعمال التي نجح فيها أحدهما رغم ترشيح الآخر لبطولتها في البداية.

من جانبه صرح الناقد الفني طارق الشناوي أن هذا الخلاف بدأ بمسلسل "رأفت الهجان"، حيث تعود قصته إلى مسلسل "دموع في عيون وقحة" الذي قام ببطولته عادل إمام، وهو من تأليف صالح مرسي وإخراج يحيى العلمي.

حيث قررت المخابرات اعتماد نفس فريق العمل في مسلسل "رأفت الهجان"، ولكن كان هناك خلاف حاد في الرؤية بين الكاتب صالح مرسي وعادل إمام، ولم يوافق الكاتب على مطالب النجم، وهو ما تسبب في إسناد الدور إلى محمود عبد العزيز.

تكرر الوضع ذاته في "الكيت كات"، ثامن أفضل فيلم عربي وفق ما أعلنه مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2013، حيث كان مخرج الفيلم داود عبد السيد يرغب في إسناد دور البطولة لعادل إمام، ولكن الأخير رفض ليقوم محمود عبد العزيز بالبطولة.

وأوضح الشناوي أن عادل إمام رفض أكثر من فيلم لداود عبد السيد، حيث كان يرفض العمل مع جيل داود، وكان يرغب دائما في أن يكون نجما جماهيريا يحقق الإيرادات بعيدا عن هذه النوعية من الأعمال، ولكن المفارقة هي تحقيق فيلم "الكيت كات" لإيرادات مرتفعة للغاية.

وأشار الشناوي إلى أن عادل إمام على غير العادة تحدث عن فيلم "الكيت كات"، وأشاد بدور محمود عبد العزيز في الفيلم رغم أنه لم يذكر رأيه في مسلسل "رأفت الهجان".

وكان من المفترض أن يتقاسم الفنانين البطولة في فيلم "حسن ومرقص" إلا أن الأدوار تغيرت حيث اعترض عبد العزيز اعترض على تواجد يوسف معاطي كمؤلف للفيلم، وطلب تغييره إلا أن عادل إمام أصر على معاطي ليرفض عبد العزيز المشاركة.

الشناوي أكد أن عبد العزيز شعر بأن يوسف معاطي سيكتب لصالح عادل إمام، خاصة أن الثنائي يقدم معا العديد من الأعمال، لذلك فضّل عدم المشاركة وحل بدلا منه عمر الشريف.

وفي فيلم "سوق المتعه" كان هناك أكثر من بطل مرشح له، من بينهم عادل إمام، وذكر اسم أكثر من مخرج، حسب ما يؤكد الشناوي، ولكن بعد إسناد الفيلم إلى المخرج سمير سيف اختار محمود عبد العزيز لبطولته.

حكاية محمود عبد العزيز مع النحل..

الجدير بالذكر أن الساحر محمود عبد العزيز كان قد ذكر في مقابلة تليفزيونية سابقة أنه تخرج وعمل بمعهد البحوث رأوا فيه أنه لا يحب التواجد بصورة مكتبية طوال اليوم قائلاً: "طول عمرى ما بحبش حكاية إنى أبقى موظف أروح أمضى الساعة 8 وامشى بعدها الساعة 2، علشان كده ودونى المناحل فيما بعد علشان أنطلق فيها".

وأضاف قائلًا: "دراستى في كلية زراعة جامعة الإسكندرية، كنت باخد كورس نحل لأن تخصصى كان حشرات من السنة الثالثة، وبعد ما خلصت الكلية عملت دراسة ماجستير في النحل، ولاقيته عالم تتجلى فيه صور الخالق سبحانه وتعالى، حتى اللى مش مؤمن أوى لما يشوف النظام اللى عامله ربنا فى النحل سيؤمن".

خطأ طبي تسبب في وفاته..

ومان الإعلامي عمرو أديب قد كشف في وقت سابق أن خطأ طبي كان وراء وفاة الساحر، حيث أجرى جراحة في ضرسه بفرنسا ولم يكملها، ما تسبب في دخول الفيروسات إلى أعلى الفك ومؤخرة الرأس.

ما نتج عنه إصابة الساحر بأورام محدودة وبعد 20 جلسة كيماوي عاد إلى مصر واكتشف انتشار السرطان في 5 مناطق بجسمه.


موضوعات متعلقة: