×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 3 يونيو 2021 | 6:21 مساءاً
أزمة سد النهضة.. السودان: إثيوبيا غيرت موقفها ونرفض تقاسم حصص المياه
سد النهضة الإثيوبي

كتب: محمد هشام

في أحدث مستجدات أزمة سد النهضة الإثيوبي، حملت الحكومة السودانية، إثيوبيا مسؤولية الخلاف الناشب بين الدول الثلاث، مشددة على أن الوقت لا يزال سانحا من أجل تغيير الطريقة التي تتطور بها المجريات.


وذكر وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، أن بلاده دعمت حق إثيوبيا في إقامة سد النهضة واستغلال مياه النيل وفقا للقانون الدولي، بما لا يضر بدولتي المصب.

وأشار عباس إلى أن إثيوبيا غيرت موقفها بشكل مفاجئ، وتحدثت عن تقاسم حصص المياه، مشددا على أن هذا الحديث  يرفضه السودان بصورة قاطعة.

ولفت وزير المياه السوداني إلى أن المحادثات بين الدول الثلاث خلال السنوات العشر الماضية كانت محصورة في التوصل لاتفاق حول قواعد الملء والتشغيل للسد، وفقا لإعلان المبادئ الموقع في 2015.

واختتم الوزير السوداني تصريحاته بالإشارة إلى أهمية تغيير المسار الحالي للمفاوضات بنقلة نوعية في الملف تجعل سد النهضة منطلقا للتعاون بين الدول الثلاث وليست وسيلة للهيمنة السياسية، وذلك من خلال مشاريع تنموية تربط السودان ومصر وإثيوبيا.


موضوعات متعلقة: