×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 11 مايو 2021 | 4:34 مساءاً
بعضها أثار  اشمئزاز الجمهور.. 10 ضوابط  يضعها الأعلى للإعلام لظهور الأطفال بالإعلانات  
الأعلى للإعلام

كتب: مريم محي الدين

على مدار 30 يومًا من شهر رمضان الكريم؛ لوحظ ظهور الأطفال بإعلانات رمضان بشكل واضح؛ بعضها كان عاديًا وبعضها كان بشكل مقزز للمشاهد؛ الأمر الذي أثار حفيظة واشمئزاز الجمهور.


 

وخلال عرض تلك الإعلانات قام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتوقيع عقوبات على مقدمي تلك المشاهد؛ وذلك لمخالفتها لكود الطفل الذي نص على 10 ضوابط منها 6 مبادئ رئيسية و4 حالات تحدثت عن مخالفات حال وقوعها؛ وفي التقرير التالي يرصد "الشارع الجديد" تلك الضوابط.

6 مبادئ رئيسية..

ووضع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، 6 مبادئ رئيسية في «مدونة السلوك الإعلامي للأطفال»، والتي أعدها بالتعاون مع المجلس القومي للأمومة والطفولة، ومنظمة اليونيسيف -مصر، وترتكز المدونة على 6 مبادئ عامة،

هي: «احترام حقوق الطفل في المعاملة كأفراد كاملين يحق لهم التمتع بجميع الحقوق الإنسانية، حماية الأطفال من المحتوى الضار، وسوء المعاملة، والتمييز، والقوالب النمطية، ووالوصم الاجتماعي، توفير محتوى يتمتع بالمصداقية ويمكن الوثوق به، يستند إلى الأمانة، ويعمل على توفير بيئة تمكينية لهم، الحرص على مبدأ المساواة الرامي للنوع الاجتماعي والقدرات، قبول ثقافة احترام الآخر، التي تقوم على التنوع، الإيجابية، من خلال تقديم نماذج إيجابية في مجال الإرشاد الأسري وتوجيه الأطفال».

4 مخالفات..

وحدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام 4 حالات تنتهك فيهم المؤسسة الإعلامية أو العمل الدرامي حقوق الطفل، وفقًا لـ«مدونة السلوك الإعلامي للأطفال» التي انتهى المجلس من وضع مسودتها.

وتنتهك المؤسسة الإعلامية أو العمل الدرامي حقوق الطفل إذا:

1- حُرم الأطفال من حقوقهم في الخصوصية والكرامة وحرية التعبير.

2- لم يستمع إلى آراء الأطفال في المسائل التي تهمهم.

3- لم يشارك الأطفال، سواء في مرحلة كتابة النص، أو أثناء مجموعت العمل، أو عند صياغة محتوى موجه للأطفال.

4- لم تحتوِ منصة الوسائط الإعلامية على معلومات عن الإعلانات التجارية، والتي توضح الاستخدام الآمن للوسائط عند البث العام وعلى الإنترنت.

الحد الأدنى من المعايير..

وفي هذا الصدد، حدد المجلس الأعلى للإعلام 3 حالات تضمن الحد الأدنى من المعايير الواجب اتباعها، والتي جاءت كالتالي:

1- مشاركة الأطفال بنشاط في مراحل الإنتاج الإعلامي، والسماح لهم بوسائل الوصول إلى الوسائط الإعلامية وتبادل الآراء.

2- احترام كرامة الأطفال في جميع الأوقات.

3- إعطاء الأولوية لخصوصية الأطفال في أي أمور.

نموذج جديد للتصريح..

كما وضع المجلس نموذجًا جديدًا للتصريح بمشاركة الأطفال القُصّر في عمل إعلامي، والذي اشترط في الأساس موافقة ولي الأمر، ويصبح هذا التصريح مُلزمًا، ويقر ولي أمر الطفل في نموذج التصريح بأن مساهمة طفله على مشاهد تحتوي على أي شئ غير مناسب، من شأنه أن يُشكل خطرًا على سلامته بشكل عام، أو يضر به أو بسمعته، أو ينتهك أيًا من حقوق المؤلف.

ويشترط المجلس الحصول على التصريح في حالة مشاركة الطفل في أي عمل إعلامي، بما في ذلك البرامج التلفزيونية، والمقابلات الصحفية، والإنتاج الفني، والإعلانات، وأي أنشطة وسائط إعلامية أخرى ذات صلة.

موسم إعلانات رمضان..

الجدير الذكر أن إعلانات رمضان في هذا العام شهدت ظهور لنجوم يتمتعون بقاعدة جماهيرية عريضة في الوطن العربي.

حيث قام الفنان عمرو دياب بتصوير إعلان رمضان مؤخرا في إحدى الكمباوندات بمنطقة 6 أكتوبر ، وكذلك ظهر الفنان تامر حسني إعلان رمضاني ويظهر معه بعض الأطفال.

كما عادت الفنانة هند صبري للظهور في الإعلانات مجددا في شهر رمضان هذا العام مع الفنانة نانسي عجرم لصالح إحدى شركات الاتصالات .


موضوعات متعلقة: