×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 11 مايو 2021 | 10:39 صباحاً
وزير سوداني عن أزمة سد النهضة: لن نقف مكتوفي الأيدي
سد النهضة الاثيوبي

كتب: محمد هشام

أكد وزير شئون مجلس الوزراء السوداني، خالد عمر، اليوم الثلاثاء، على أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الإصرار الإثيوبي على الملء الثاني لسد النهضة والمقرر في موسم الفيضان المقبل.

 


وخلال مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط"، قال عمر، إن السودان "يتبنى موقفا إيجابيا من قيام السد، وفقط يشترط التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم، وهذا موقف ثابت. ما حدث هو تغير الموقف الإثيوبي، وتنفيذ الملء الأول بصورة أحادية، والشروع الآن في ملء ثانٍ يتضرر منه السودان من دون اتفاق ملزم".

وأضاف وزير شئون مجلس الوزراء السوداني، "نحن أصحاب حق، وسيطرق السودان كل الأبواب لإيقاف الضرر الواقع عليه، لأن خطوة الملء الأحادي مهدد مباشر لأمنه القومي، ولن نقف مكتوفي الأيدي في هذا الأمر. هذه معركة الشعب السوداني كله"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن السودان منذ البداية تحدث عن اتفاق يشمل الجميع ويقرب بينهم.

تصريحات الوزير السوداني، تأتي في أعقاب تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية والذي قال إن بناء وملء سد النهضة سيسري وفق المخطط له، مضيفا: "مصممون على استغلال موارد النيل بشكل عادل دون إضرار كبير بدولتي المصب".

هذا وكانت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق، قد أفادت في وقت سابق، بإن رئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي، الذي يتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، قدم مبادرة لحل أزمة سد النهضة، من خلال عقد جولة جديدة من الحوار.

 


موضوعات متعلقة: