×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 7 مايو 2021 | 11:44 صباحاً
«توفير فرص عمل وتحصيل مستحقات المصريين بالخارج».. جهود وزارة القوي العاملة خلال أسبوع
وزير القوي العاملة

كتب: محمود شهاب

تواصل وزارة القوي العاملة برئاسة الوزير محمد سعفان، جهودها المُكثفة لتسهيل كافة الإجراءات على المواطنين وتوفير فرص عمل للشباب ومتابعة تنفيذ الإجراءات الإحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا في مختلف أنحاء الجمهورية.


وفي هذا التقرير نسرد لكم أبرز انجازات وزارة القوي العاملة خلال أسبوع.

الإحتفال بعيد العمال..

احتفل عمال مصر بعيدهم في الأول من مايو الجاري، ومن جانبه وجه محمد سعفان، وزير القوى العاملة، رسالة تهنئة لعمال مصر بمناسبة الاحتفال بعيد العمال قال فيها  : "في هذه المناسبة أقدم رسالة حب وتقدير لكل عامل علي أرض مصر.. من كل أطياف المجتمع اعترافا بأهمية دور العمال فى البناء، مشيرا إلى أنه  لا ازدهار لبلد دون عرق وجهد أبنائه، مشددًا على الدور الكبير الذي يقومون به وبذلهم للكثير من التضحيات ومواصلة عملية الإنتاج في الظروف التي يمر بها العالم، ومصر من جراء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال وزير القوي العاملة :إن عيد العمال الذى نحتفل به أول مايو من كل عام هو تكريم لكل السواعد القوية التى ما غاب عنها فى يوم من الأيام ولا أشغلها العمل فى المصانع والمزارع، والمشاريع المختلفة عن ثوابتها فى خدمة الوطن، والتمسك بترابه، وبالقيم العربية والإسلامية والوقوف بشرف مع القضايا الوطنية فى كل أرجاء الوطن العربي .

توفير فرص عمل للشباب..

أعلن سعفان أن الوزارة تمكنت من توفير 4176  فرصة عمل للذكور والإناث، بينهم عدة وظائف لذوي الهمم والعزيمة، فى جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بأجور مجزية تبدأ من 1200 لتصل إلى 10 آلاف جنيه فى بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي، وذلك من خلال 65 شركة ومصنع قطاع خاص فى 13 محافظة لشغلها خلال شهر مايو 2021 .

وأوضح وزير القوي العاملة أن هذه الفرصة متوفرة  في 13 محافظة هي : القاهرة ، والإسكندرية ، والشرقية، والقليوبية ، وأسيوط، والمنيا، والغربية، والدقهلية، والسويس، والمنوفية ، والبحيرة، ودمياط ، وشمال سيناء، كما تناولت النشرة إعادة نشر لوظائف لم يتم شغلها من أبريل 2021 في النشرة السابقة وعددها 1213 فرصة عمل.

إبرام اتفاقيات عمل جماعية..

كشف وزير القوى العاملة عن نجاح جهود الوزارة، بالتعاون مع شركة أسمنت العامرية ، والنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، واللجنة النقابية للعاملين بالشركة ،  فى إبرام اتفاقية عمل جماعية  تقرر صرف بعض المزايا  لـ 50 عاملا بالشركة.

وأوضح سعفان أن الاتفاقية نصت علي صرف مزايا للعاملين بها ، تمثلت في زيادة الأجر الشامل بنسبة 7 % بحد أقصى مع استمرار صرف بدل الوجبة والوردية طبقاً للقواعد المعمول بها حالياً وحسب طبيعة العمل ، بالإضافة إلى زيادة منحة الوفاة لتكون خمسمائة جنيه وثلاث أيام إجازة مدفوعة الأجر  .

حريق مصنع سنمار للكيماويات بالمنطقة الصناعية..

قدمت مديرية القوي العاملة ببورسعيد تقريراً للوزير محمد سعفان، بشأن حادث حريق مصنع سنمار للكيماويات بالمنطقة الصناعية ، وحادث حريق بمصنع "الحسن والحسين" لإنتاج اللحوم بالمنطقة الصناعية جنوب المحافظة  ، والذي نتج عن الأول مصرع عامل وإصابة ثلاثة آخرين، وجاري التعرف على حجم الخسائر التي تكبدها المصنع ، اما عن الحادث الآخر فلم يسفر الحريق عن أي خسائر فى الأرواح أو إصابات، ونجم عن ذلك احتراق الدور العلوي من المصنع فقط وبداخله معدات وعدد من المراتب لكونه يستخدم كمخزن.

وشدد الوزير على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات القانونية الحفاظ علي حقوق العامل المتوفي والمصابين، وإبلاغ أسرة المتوفى خالص العزاء ومتابعة حالة المصابين  أولا بأول وابلاغهم تمنياتنا بالشفاء العاجل .

حصر العمالة غير المنتظمة..

ذكر وزير القوي العاملة أن المديريات التابعة للوزارة على مستوى ٢٧ محافظة تقوم حاليًا بحصر العمالة غير المنتظمة علي أرض الواقع ، مشيرًا إلى أنه تم حصر ٢٥ ألفا بمدينة العلمين الجديدة وتسجيلها واستخراج شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة واستخراج بطاقات قومية جديدة بالمهنة.

وفي نفس الإطار قامت مديرية القوي العاملة بالوادي الجديد بتشكيل لجنة لحصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة بإحدي المشروعات القومية ضمن مبادرة "حياة كريمة" لتوصيل الغاز الطبيعي لمدينة الخارجة ، بشركتين من الشركات العاملة بالمشروع ، تمهيدا لتسجيلهم ضمن قاعدة البيانات الموجودة بالمديرية وشمولهم ضمن منح الرعاية الاجتماعية والصحية التي تقدمها المديرية لتلك الفئة.

جهود مكاتب التمثيل العمالي..

تواصل مكاتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوي العاملة بمختلف القنصليات والسفارات، بذل جهودها لإسترداد حقوق المصريين بالخارج، حيث الملحق العمالي بالسفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية وليد عبد الرزاق أحمد رئيس المكتب العمالي بجدة، إلي أن عدد الوافدين الذين تشملهم مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بالمملكة العربية السعودية بلغ نحو أكثر من سبعة ملايين وافد يعملون في مختلف منشآت القطاع الخاص، ونجح المكتب في تسوية مشكلة 5 عمال مصريين ، وبلغت إجمالى مستحقاتهم 82 ألفاً و 680  ريالا سعودياً أى ما يوازى 345 ألفاً و 680 جنيها مصريا تقريبا.

كما استطاع مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، تسوية عدد من شكاوى العمالة المصرية مع أصحاب أعمال بالمملكة الأردنية لصرف مستحقاتهم، التي تقدموا بشكوى بشأنها، فضلا مستحقات من مؤسسة الضمان الاجتماعي للورثة بلغت إجماليها  66 ألفا و653 دولاراً، أي ما يوازي 104 آلاف و 271 جنيها مصريا تقريبا.

وبمتابعة الشكاوى مع الملحق العمالي طلعت السيد رئيس مكتب التمثيل العمالي بعمان قال: إنه في إطار المتابعة اللحظية على مدار الساعة لحل مشكلات المواطنين المصريين العاملين بالأردن وديا، وخاصة في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا، قام المكتب بتحصيل  معاش شهري من مؤسسة الضمان لورثة 8  متوفيين  لـ 35 مستحقاً بإجمالي 1931 دولار شهريا ، أي ما يعادل 30 الف جنيه تقريبا ، وهم ورثة المواطن المتوفى" رفعت.ع.م"  بمبلغ 186 دولاراً، و"محمود.م.ع" 284دولاراً، و"هاشم.ع.ع " 285  دولاراً، و"ممدوح.ج.م"262 دولاراً ، و"حسان.م.م"  215 دولاراً ، و"ماجد.ي.م"  287 دولاراً، و"محمود.م .م" 153 دولاراً، ورثة المواطن المتوفى"أشرف.ر.خ"  بإجمالي  241  دولاراً شهريا.


موضوعات متعلقة: