×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 29 أبريل 2021 | 2:08 مساءاً
كسر قواعد الجريمة الكاملة وأجاد الحبكة الدرامية.. هيتشكوك وسر رفضه من الجيش البريطاني
التعقيدات النفسية شكلت أفلامه وسُجن بعمر الخامسة.. هيتشكوك وسر رفض انضمامه للجيش البريطاني

كتب: نورا سعيد

مجلة دايلي تيليغراف البريطانية في 2007 عن هيتشكوك: " مما لا شك فيه أعظم مخرج خرج من هذه الجزر، هيتشكوك فعل أكثر من أي مخرج آخر ليصقل السينما الحديثة، والتي ستكون مختلفة تماما بدونه"

لعب على الجوانب النفسية، أجاد مزج عناصر التشويق والإثارة، فكان مخرج الرعب الأول الذي اعتمد على الخُدع البصرية، عُرف كألأفضل مخرج إنجليزي الذي ذاع صيت أفلامه في هوليوود التي انتقل إليها عام 1939، واليوم تأتينا ذكرى وفاة مخرج الرعب العالمي " ألفريد هيتشكوك" الـ 41.


معلومات لا تعرفها عن ألفريد هيتشكوك عبقري السينما - Creative School Arabia

وُلد ألفريد هيتشكوك يوم 13 أغسطس 1899، تتضمن أفلامه الجبكات الدرامة الغامضة، والتعقيدات النفسية، ونهايات ملتوية  ملوتية تصويرًا لقصص العنف والقتل والجريمة، لذلك اعتُبر رائدًا لتقنيات التشويق والإثارة النفسية بالأفلام التي يخرجها، ويُذكر أن مسيرته المهنية امتدت لأكثر من نصف قرن.

ووفقًا لما ورد بالمصادر أن هيتشكوك صار رمزاً ثقافياً من خلال تواجده الشخصي في مشاهد صغيرة من أفلامه الخاصة والمقابلات ومقاطعا لأفلام القصيرة وبرامج التلفزيون التي يقدمها، وبسبب كونه مخرجًا مميزًا، اعتمد هيتشكوك على العديد من الاستعارات و مواضيع تحليل نفسي .

ومن ضمن المواقف التي عاصرها هيتشكوك في صغره، أن والده أرسله وهو في الخامسة من عمره إلى مركز الشرطة المحلي مع ورقة فيها ملاحظة تطلب منهم سجنه لخمس دقائق لأنه تصرف بشكل سيء. لذلك نجد الكثير من مشاهد المعاملة القاسية والاتهامات في أفلام هتشكوك. عندما كان هيتشكوك في الخامسة عشر توفي والده، وفي نفس العام غادر هيتشكوك ساينت إغنايتس ليدرس في مدرسة مجلس مقاطعة لندن للهندسة والملاحة في بولار في لندن. أصبح رساماً ومصمم إعلانات لشركة كابلات تسمى هينليز بعد مغادرته للمدرسة .

ألفريد هيتشكوك.. 120 عاما على ولادة ملك أفلام الرعب | جميع المحتويات | DW |  13.08.2019

وبدأ حياته المهنية في مجال السينما الصامتة،  وبعد أن حقق نجاحات في عالم السينما البريطانية سواء في الأفلام الصامتة والأفلام الصوتية في وقت مبكر عُرف بكونه أفضل مخرج إنجليزي، انتقل إلى هوليود عام 1939 ،وأصبح مواطنا أمريكياً في عام 1955 .

ووفقًا لما ورد بالمصادر أنه رفض من قبل الجيش البريطاني أثناء الحرب العالمية الأولى،  وذلك بسبب سمنته والتي يعتقد أنها نتيجة لحالة غدّية، ومع ذلك فإن هيتشكوك الشاب سجّل كطالب عسكري في فوج المهندسين الملكيين في عام 1917، وتم الاعتماد عليه بشكل محدود و وكانت مهمته العسكرية محددة.

حيث كان يقوم  باستلام إحاطات نظرية، وفي نهاية الأسبوع كان يقوم بتدريبات وتمارين عسكرية، فقد كان عليه أن يسير حول هايد بارك مرتدياً لفافات الساق التي لم يستطع أبداً أن يتقن لفها حول ساقيه بطريقة صحيحة.

أشاد النقاد السينمائيون بأفلام هيتشكوك، وتم اعتباره ضمن أعظم مخرجي بريطانيا،  ومن الجدير بالذكر أنه جاء في المرتبة الأولى في استطلاع لنقاد السينما أعدته  مجلة دايلي تيليغراف البريطانية في 2007.

كان لدى ألفريد هيتشكوك خوف شديد وفوبيا من رجال الشرطة - سينما نيوز

وحينها صرحت المجلة برأيها عن هيتشكوك، قائلة: " مما لا شك فيه أعظم مخرج خرج من هذه الجزر، هيتشكوك فعل أكثر من أي مخرج آخر ليصقل السينما الحديثة، والتي ستكون مختلفة تماما بدونه.

ووصفته  مجلة  "MovieMaker "، بأنه المخرج الأكثر تأثيرا على الإطلاق، ويعتبر على نطاق واسع كواحد من أهم فناني السينما

فاز أول أفلامه الأمريكية “Rebecca” بجائزة أوسكار عن أفضل فيلم، وأخرج  هيتشكوك أكثر من 50 فيلماً، من بينها rear window، the 39 steps وpsycho. وقد حاز على جائزة معهد الفيلم الأمريكي AFI للإنجازات مدى الحياة عام 1979، ويضاف إليهم كل من psycho(1960)، Birds (1963) وMarnie (1964) من أشهر أفلامه.

 


موضوعات متعلقة: