×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 28 أبريل 2021 | 3:26 مساءاً
أوصى بإذاعة مشهد وفاته ومهرجان قرطاج وضعه في مأزق.. نور الشريف ولماذا قاطعه الزعيم؟
أوصى بإذاعة مشهد وفاته ومهرجان قرطاج وضعه في مأزق.. نور الشريف ولماذا قاطعه الساحر والزعيم؟

كتب: نورا سعيد

جسد العديد من الشخصيات التاريخية، أدى " عمر بن عبد العزيز"، " ابن رشد"، شارك في العديد من الأفلام ومنها دائرة الانتقام، العار، كتيبة الإعدام، سواق الأتوبيس، مسجون ترانزييت، دم غزال، عمارة يعقوبيان، الظالم والمظلوم، تنوعت أعماله السينمائية والدرامية فكان الحاج عبد الغفار البرعي في " لن أعيش في جلباب أبي"، واليوم تحل علينا ذكرى ميلاد الفنان والمبدع " نور الشريف" الذي تأتينا ذكرى ميلاده الـ 75.

 


أسرار اللحظات الأخيرة فى حياة نور الشريف..لم يتحدث عن الرحيل ولم يترك وصية  - عين

وُلد نور الشريف في مثل هذا اليوم 28 أبريل عام 1946، وهو يُدعى محمد جابر محمد عبد الله، وهو من مواليد حي الخليفة في السيد زينب بالقاهرة،  ومن الجدير بالذكر أن عائلته تنتمي إلى مركز مغاغة بمحافظة المنيا، فقد نور الشريف والده عندما كان صغيرًا، حيث توفي والده، ولم يكن نور الشريف حينها يتجاوز العامين، شغف نور الشريف بالسينما و المسرح منذ صغره، ومن الجدير بالذكر أن أشقاء والده " إسماعيل وأمين" هما مَن توليا مسؤولية رعايته.

وأثناء التحاقه بالمدرسة لتلقي تعليمه الأساسي، انضم إلى فريق التمثيل، ويُقال أيضًا أنه كان يعشق كرة القدم، حتى أنه كان لاعبا في أشبال كرة القدم بنادى الزمالك ولكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم، واتجه بعدها إلى مجال التمثيل، ويُذكر أنه حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير "امتياز" وكان الأول على دفعته عام 1967.

اخبار الفن: حسيت بجرح عميق.. نور الشريف يكشف سر استبعاده من فيلم

الفنان فريد شوقي تغاضى عن الأمر، وتسامح مع الفنان نور الشريف، لكن الزعيم ظل مقاطعًا لنور الشريف لمدة 22 عامًا، حتى تشاركا سويًا في فيلم عمارة يعقوبيان، وتسامحا.

أما الفنان محمود عبدالعزيز الذي غضب أيضًا وقتها، لم يسامح نور الشريف إلا بعد ست سنوات، وقت حضورهما لزفاف ابنة زهرة العلا التي تدخلت رفقة الفنان حسن الصيفي للصلح بين الفنانين، ورحل الشريف يوم 11 أغسطس 2015 بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 عاما.

أوصى بإذاعة مشهد وفاته

من أهم الأعمال التي جسدها الفنان الراحل نور الشريف هو مسلسل "عمر بن عبد العزيز"، والذي يرى أنه من أهمها على الإطلاق طوال مسيرته الفنية.

وفي تصريحات له سابقة عن المشهد الذي أبكاه وأثر به بشدة قال: "والله لما بشوف مشهد الوفاة عندما يذاع بأبقى مندهش، مين ده، مهما كنت دارس، مهما كنت موهوب وعندى خبرة، أرى أن مشهد النهاية فى مسلسل عمر بن عبدالعزيز فيه لحظة تنوير ربانى، فى اللحظة التى يرى فيها عمر بن عبدالعزيز جده عمر بن الخطاب وكل الصحابة اللى سبقوه وهو فرحان إنه هيروح لهم".

وتابع:" فى المشهد أنا فاتح عينى والدموع نازلة، وفى فن التمثيل لما تكون الدموع عصية الفنان بيضغط على عينه شوية علشان الدموع تنزل، لكن فى المشهد ده أنا عينى مفتوحة والدموع تنساب مش عارف إزاى، بجد لحظة تنوير ربانى".

وأكمل حديثه عن المشهد قائلاً: "الأعمار بيد الله، وأتمنى يوم ما أموت يذيعوا المشهد ده".

مأزق في مهرجان قرطاج

أما عن أبرز الخلافات التي اُلقي عليها الضوء، كان بسبب خلاف على جائزة مهرجان قرطاج، التي أفسدت العلاقة بين نور الشريف و الساحر محمود عبد العزيز و ايضا عادل إمام.

حيث اشتعل  الخلاف بين عادل إمام ونور الشريف، فقد كانت الأمور في مهرجان قرطاج تشير إلى فوز فيلم «حتى لا يطير الدخان» المرشح الأبرز في المهرجان مع فيلم «خرج ولم يعد»، وكان نور الشريف عضو لجنة التحكيم في الفيلم، بدا "إمام" واثقًا في الفوز، والجميع يتحدث عن فوز فيلمه، إلا أن المفاجأة حدثت بفوز يحيى الفخراني وفيلم "خرج ولم يعد" رغم أنه أول بطولة في تاريخه.

غضب عادل إمام بشدة وتساءل عن الأسباب، وأكد أعضاء اللجنة أن صوت نور الشريف للفخراني حسم الأمر لصالحه ولصالح فيلمه، وهو الأمر الذي أحدث خلافا بين النجمين، حيث لم يوافق عادل إمام عليه، وانقطع عن العمل معه حتى عادا للعمل في فيلم عمارة يعقوبيان، وبحسب ما ورد استمرت القطيعة بينهما ما يقرب العشرين عاما.

صائد الجوائز

ومن الجدير بالذكر أنه نال لقب "صائد الجوائز"، وذلك لحصوله على أكثر من 150 جائزة ووصلت أفلامه إلى 270 فيلما كان آخرها فيلم بتوقيت القاهرة للمخرج أمير رمسيس.


موضوعات متعلقة: