×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 23 أبريل 2021 | 4:21 مساءاً
خيب ظنه اسماعيل يس و"الخطايا" أبعده عن الشاشة.. مأساويات في حياة رياض القصبجي
خيب ظنه اسماعيل يس و"الخطايا" أبعده عن الشاشة.. مأساويات في حياة رياض القصبجي

كتب: نورا سعيد

الأنسة حنفي، العتبة الخضراء، اسماعيل يس في الطيران، إسماعيل يس في البوليس الحربي، اعمالًا تشكلت ضحكاتها بوجود أشهر شاويش في السينما المصرية، الذي عُرف بالشرير الضاحك، والذي تعددت افيهاته بأفلام اسماعيل يس، وهو الفنان الراحل " رياض القصبجي" الذي تأتينا اليوم ذكرى وفاته الـ 58.


رياض القصبجي - سيرة حياة الممثل الشهير بـ الشاويش عطية - نجومي

وُلد رياض القصبجي يوم 13 سبتمبر 1903، رغم أنه أضحكنا كثيرًا، إلا أنه حياته كانت مليئة بالأحداث المأساوية، وبدأ حياته المهنية كمساري بالسكة الحديد، وشغفه بمجال الفن والتمثيل دفعه إلى السينما، فقرر الانضمام إلى فرقة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد، وصار ضمن أبرز الأعضاء الموجودين بالفرقة لموهبته.

وبعد ذلك قرر الانضمام  إلى عدة فرق مسرحية عديدة منها فرقة الهواة وفرقة أحمد الشامي وفرقة على الكسار وفرقة جورج ودولت أبيض وأخيرا فرقة إسماعيل يس المسرحية.

ومن ضمن أبرز الأعمال التي قدمها: " مغامرات إسماعيل يس – دايما معاك - حلاق بغداد – الآنسة حنفى – نهارك سعيد – نحن بشر، إسماعيل يس فى الجيش، اسماعيل يس فى البوليس – إزاى أنساك – صراع فى المينا، وأنت حبيبى - إسماعيل يس فى الأسطول- ابن حميدو،  إسماعيل يس بوليس حربى – بحبوح أفندي – إسماعيل يس فى مستشفى المجانين، إسماعيل يس بوليس سرى – إسماعيل يس فى الطيران – العتبة الخضراء – لوكاندة المفاجآت".

الفنان

ووفقًا لما رواه فتحي رياض القصبجي، أن إسماعيل يس لم يقوم بزيارة والده ولو لمرة واحدة، قائلًا: "إسماعيل ياسين لم يزر أبى فى مرضه ولو مرة واحدة ورغم أن أبى أصيب بالشلل النصفى وظل لسنوات يعانى المرض وجاء له أغلب النجوم عدا إسماعيل ياسين".

مضيفًا  من خلال حديثه: " رغم اشتراك والدى مع الفنان إسماعيل ياسين فى معظم الأعمال الفنية التى كانت سببا فى شهرته إلا أنه لم يزره أثناء مرضه بل لم يأت للعزاء في، وتابع أن هذا الموقف أثر على والدهونفسيت، مما دفع والده لطرح عدة تساؤلات منها  "طيب وهو أنا عملت فيك إيه يا إسماعيل ده إحنا كنا اخوات يا أخى طب تعالى زورنى وانا عيان".

رياض القصبجي.. «الكمسري» الموهوب | صحيفة الخليج

تم نقل  رياض القصبجي إلى المستشفى اكتشف الأطباء اصابته بشلل نصفي في الجانب الأيسر نتيجة ارتفاع ضغط الدم ولم يستطع أن يغادر الفراش ولم يستطع أيضا سداد مصروفات العلاج.

 وفي أبريل عام 1962 كان المخرج حسن الإمام يقوم بتصوير فيلم 'الخطايا' الذي ينتجه عبد الحليم حافظ، وأرسل حسن الإمام إلى الممثل رياض القصبجي للقيام بدور في الفيلم، وبالفعل توجه حسن الإمام ليبلغه بالدور ويرفع من معنوياته بعدما ابتعد لفترة ليست بقليلة عن الشاشة.

وبالفعل استجاب القصبجي  للدور المعروض عليه، ودخل البلاتوه مستندا على ذراع شقيقته وتحامل علي نفسه ليظهر أمام العاملين في البلاتوه أن باستطاعته أن يعمل، لكن حسن الإمام أدرك أن الشاويش عطية ما زال يعاني وأنه سيجهد نفسه كثيرا إذا ما واجه الكاميرا فأخذ يطيب خاطره ويضاحكه وطلب منه بلباقة أن يستريح وألا يتعجل العمل قبل أن يشفي تماما وأنه أرسل إليه لكي يطمئن عليه. لكنه أصر علي العمل وتحت ضغط وإلحاح منه وافق حسن الامام علي قيامه بالدور.

صورة 72 من فيلم الآنسة حنفي - رياض القصبجي - سليمان نجيب - الدهليز - قاعدة  بيانات السينما المصرية والفنانين

وأخذ القصبجي  يتهيأ للدور والمشهد الذي سيؤديه، وقبل أن ينطلق صوت الكلاكيت، وهم ليبدأ دوره لكنه سقط في مكانه وبكى حزنًا، وأخذ الآخرون يساعدونه علي النهوض ويحملونه بعيدا عن البلاتوه، وعاد إلى بيته حزينا وكانت تلك آخر مرة يدخل فيها البلاتوه وآخر مرة يواجه فيها الكاميرا!

وبعد مرور عام أي في 1963، رحل  الفنان رياض القصبجي  في مثل هذا اليوم عن عالمنا عن عمر 60 عاما، وانتهت حياته بأن أسرته لم تجد ما يغطي تكاليف جنازته وظل جسده مسجي في فراشه ينتظر تكاليف جنازته ودفنه حتى تبرع بكل هذه التكاليف المنتج.

 


موضوعات متعلقة: