×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 23 أبريل 2021 | 3:00 مساءاً
من السيرك إلى أبرز نجمات السينما المصرية.. لهاليبو وكيف نالت لقب أحسن راقصة في العالم؟
من السيرك إلى أبرز نجمات السينما المصرية.. لهاليبو وكيف نالت لقب أحسن راقصة في العالم؟

كتب: نورا سعيد

جمعت بين الجمال والموهبة وخفة الظل، لها حضور مميز وروح فكاهي جعلتها تشتهر بـ لهاليبو، وأحبها الجميع فكانت دائمًا "تمر الحنة" التي لا تقارن بأحد، امتلأت حياتها بالعديد من الأحداث، لتنقلها الحياة من السيرك إلى الشاشة السينمائية، وتكون ضمن أبرز النجمات التي تجيد الرقص و إلقاء المونولوجات، واليوم بحلول يوم 23 أبريل تأتينا ذكرى وفاة الجميلة " نعيمة عاكف" الـ 55.


نعيمة عاكف حاولت القفز من أعلى برج إيفل بسبب زوجها | الوفد

وُلدت نعيمة عاكف 7 أكتوبر 1929، وهي من مواليد طنطا، وكان والدها يمتلك سيركًا يقدم عروضه خلال ليالي الاحتفال بمولد السيد البدوي وخرجت نعيمة إلى النور لتجد نفسها بين الوحوش والحيوانات والألعاب البهلوانية مثل أبيها وأمها، ويُذكر أنها عندما بلغت الرابعة من عمرها لم تكن تميل لدخول عالم السير، ولكن والدها لجأ لبعض الحيل حتى يجعلها تتعلم هذه المهنة.

وقا بتعليم شقيقتها وشجعها على ذلك، ومن هنا غارت نعيمة وتعلمت مبادئ الأكروبات في بضعة أيام، وبعد عدة أسابيع تفوقت على شقيقتها وأصبحت نجمة الفرقة الأولى، وكانت بارعة في أداء  فقراتها مما جذب العديد من الجمهور لمشاهدتها، وشجعها ذلك على شجعها عندما بلغت السادسة أن تطلب من والدها أن يخصص لها مرتبا، وإلا فإنها ستبحث عن سيرك آخر تعمل فيه، ولم يستجب والدها لمطلبها، ولذلك فكرت في الهروب، حتى  قابلها بعض زبائن السيرك وعرفوا أنها هاربة من أسرتها، وأعادوها إلى أسرتها.

لهاليبو السينما: نعيمة عاكف.. رقص واستعراض وتمثيل - فن وثقافة - الوطن

ووفقًا لما ورد عن هذه الرواية، أن والدها استجاب لها بعد محاولة الهروب هذه، وخصص لها مرتبا يوميا قدره قرشان إذا كان السيرك يعمل، وقرش واحد في حالة البطالة والإجازات الطويلة، ومنذ صغرها كانت نعيمة تحصل على العديد من الهدايا، والتي كان معظمها عبارة عن عرائس صغيرة.

وعندما كانت بعمر الرابعة عشرة، أرسل أحد المتفرجين هدية لها من خلال سيدة ريفية تطلب مقابلتها وتقدم لها علبة أنيقة وقالت لها: "سيدي البيه باعت لك الهدية دي" فلم تستطع نعيمة أن ترفض الهدية، وكم كانت فرحتها عندما فتحت العلبة ووجدت بها عروسة ذات خمسة مفاتيح وكل مفتاح له رقصة تختلف عن رقصة المفتاح الآخر، وكلما أدارت مفتاحا عزفت موسيقى.

وعن أحد أسرار نعيمة عاكف والذي جعلها شغوفة بالرقص، عندما علمت أن أفضل راقصات مصر، سيدة تدعى " شيكا بوم"، وهنا أطلقت على عروستها نفس الاسم، وكانت عندما تنفرد بعروستها تقلد رقصتها، وبذلك تعلمت الرقص، ولكن لم يدم الأمر لوقت طويل فعندما رآها والدها حطم عروستها.

عدن الغد | طباعةفي ذكرى ميلادها.. نعيمة عاكف ضحية السرطان

وبعد توالي الأحداث في حياتها، يُذكر أنها انتقلت للعيش مع أسرتها في شارع محمد علي، وذلك بعدما أحاط رجال البوليس بأفراد أسرتها من كل جانب وظهر أن الأب المقامر خسر كل ما معه ورهن السيرك بما فيه من معدات وأدوات، ويُقال أن والدها كان قد تزوج من أخرى غير والدتها التي اضطرت إلى ترك السيرك مع أولادها لتستقر في شقة متواضعة بشارع محمد علي ثم انتقلت نعيمة إلى ملهى الكيت كات الذي كان يذهب إليه معظم مخرجي السينما.

وهنا لعبت الصدفة دورًا هامًا في حياة " نعيمة عاكف"، حيث التقاها  المخرج أحمد كامل مرسي وقدمها كراقصة في فيلم ست البيت ومنه اختارها المخرج حسين فوزي لتشارك في بطولة فيلمه العيش والملح وبعده تعاقد معها على احتكار وجودها في الأفلام التي يخرجها لحساب نحاس فيلم، وكانت أول بطولة سينمائية لها في لهاليبو.

وكان لقائها بالفنان " علي الكسار" نقطة انطلاقة في حياتها، حيث تعاقد معها على أداء إحدى الفقرات مقابل اثني عشر جنيها في الشهر لتعمل هي وشقيقاتها في فرقته، وظهرت نعيمة في مسرح الكسار، فبهرت الأنظار وهذا ما جعل بديعة مصابني تعرض عليهن العمل في فرقتها مقابل خمسة عشر جنيها.

نعيمة عاكف - ﺗﻤﺜﻴﻞ - معرض الصور

ويُذكر أن نعيمة عاكف أرادت تعلم حركات رقص الكلاكيت، وهي رقصة كانت تؤديها فتاة تُعرف باسم " تيشي" وكانت ضمن فرقة بديعة مصابني، لذلك فكرت بديعة في اللجوء إلى مدرب ولكنها وجدت الأجر المطلوب كبير، فقررت أن تعتمد على نفسها.

وكان تنتهز فرصة غياب تيشي ودخلت حجرتها وسرقت الحذاء الذي كانت ترقص به، ودهشت من قطع الحديد الموجودة في هذا الحذاء، ووضعته في قدميها وبدأت في تقليد الرقصة، وبعد ساعتين من التدريب المتواصل تعلمتها، وأخذت الحذاء معها، وذهبت إلي عامل أحذية وطلبت منه أن يضع في حذائها قطع حديد مشابهة، وفي اليوم التالي أعادت الحذاء إلي مكانه، وبدأت التدريب بحذائها، وبعد أسبوع ذهبت إلى بديعة مصابني وطلبت منها أن تتيح لها فرصة تقديم رقصة الكلاكيت، وكانت بديعة مترددة في هذا الأمرن ولكنها منحتها الفرصة وبالفعل تمكنت نعيمة من أن تؤدي الرقصة ونالت إعجاب بديعة مصابني.

في عام 1953 تزوجت المخرج الشهير حسين فوزي وتحسنت حياتها واستقرت ماديًا، وشعرت بأنها لم تحصل على قسط كاف من التعليم لأن عملها في السيرك كان يمنعها من الاستقرار في كتاب أو مدرسة فاستعانت بمدرسين تلقت منهم دروسا في العربية والإنجليزية والفرنسية وبذلك أصبحت تتحدث ثلاث لغات.

تعرف على تفاصيل الواقعة التي حاولت فيها “لهاليبو” نعيمة عاكف القفز من برج  “إيفل”

 وفي عام 1956 اختارها زكي طليمات بطلة لفرقة الفنون الشعبية في العمل الوحيد الذي قدمته هذه الفرقة وكان أوبريت بعنوان ياليل ياعين تأليف يحيى حقي. في شهر سبتمبر من عام 1956 سافرت نعيمة مع البعثة المصرية إلى الصين لتقديم الأوبريت.

ومن  أفلامها: بلدي وخفة، بابا عريس، فتاة السيرك، جنة ونار، تمر حنة، يا حلاوة الحب. وبعد عشرة أعوام من الزواج انفصلت نعيمة عن زوجها الأول، بعد أن أخرج لها 15 فيلماً آخرها فيلم أحبك ياحسن .

وكانت الزيجة الثانية من المحاسب صلاح الدين عبد العليم وأنجبت منه ابنها الوحيد محمد صلاح الدين عبد العليم، وفي عام 1957 سافرت إلى موسكو لعرض ثلاث لوحات استعراضية كانت الأولى تحمل اسم مذبحة القلعة والثانية رقصة أندلسية والثالثة حياة الفجر.

وحصلت نعيمة عاكف على لقب أحسن راقصة في العالم من مهرجان الشباب العالمي بموسكو عام 1958 ضمن خمسين دولة شاركت في هذا المهرجان.

 


موضوعات متعلقة: