×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 22 أبريل 2021 | 5:09 مساءاً
أعمال جمعت كبار النجوم وأهمها " ألف ليلة وليلة".. المسلسلات الإذاعية ورمضانها المختلف
أعمال جمعت كبار النجوم وأهمها " ألف ليلة وليلة".. المسلسلات الإذاعية ورمضانها المختلف

كتب: نورا سعيد

بالعودة إلى الوراء مع بدايات العمل الإذاعي، ارتبط شهر  رمضان الكريم بالعديد من البرامج والمسلسلات الإاعية ولا سيما الفوازير والاحجيات التي تميزت بأصوات كبار النجوم والفنانين، ولعل أبرزهم زوز نبيل، سهير  البابلي، عبد المنعم مدبولي، فؤاد المهندس، وحمدي غيث، وشويكار وغيرهم.


ولهذا أود أن استعرض أعمالًا إذاعيًا توثقت ذكراهم بحلول الشهر الكريم، ومن أبرز هذه الأعمال التي شغف بها محبو الراديو " ألف ليلة وليلة".

المسلسل الإذاعي " ألف ليلة وليلة":

الف ليله و ليله كان برنامج ف اذاعة مصر, استمر 26 سنه كان من اخراج محمد محمود شعبان و تأليف طاهر ابو فاشا و بطوله زوزو نبيل ف دور "شهرزاد" و عبد الرحيم الزرقانى ف دور "شهريار"، وكان هذا العمل الإذاعي من إخراج الجليل محمد محمود شعبان «بابا شارو»، وكتب منها ما يزيد على 800 حلقة «طاهر أبو فاشا» ما بين الفصحى والعامية، كانت موسيقى «رمسكى كورساكوف»، وفيها قدم الراحل طاهر أبو هاشا، أكثر من سبعمائة حلقة إذاعية.

ثم أكمل جهده الكاتبان القديران عباس الأسواني وفراج إسماعيل لعدة سنوات، حتى صارت هذه المادة من سمات الموسم الإذاعي، وبلغ مجموع ما قدمته الإذاعة إلى 820 ليلة. وأخرج جميع الحلقات الإذاعي محمد محمود شعبان الذي اشتهر باسم "بابا شارو" وجسدت شخصية "شهرزاد" الفنانة زوزو نبيل، فيما لعب الممثل عبد الرحيم الزرقاني دور «شهريار»، وكانا أشهر صوتين إذاعيين في ذلك الوقت، وأكمل تجسيد شخصية "شهريار" بعد وفاة الزرقاني الفنان عمر الحريري.

المسلسل الإذاعي "بركة رمضان":

وهذا العمل قام بكتابته " محمود إسماعيل جاد"، وأخرجه محمود يوسف،  وكانت أحداثه تدور حول السلطان الخارج عن طاعة الله، الذي أدى دوره الفنان عدلي كاسب، بنشر الفساد في المدينة، ويرتكب الكثير من الأفعال السيئة، فطرد "جنايني القصر"، الذي قام بدوره سعد الغزاوي، بعدما رآه يصلي، إلى أن تصدى له أخلص مساعديه، مناع، الذي قام بدوره الفنان محمد أباظة، ومعه مداح المدينة، لينهي الفساد ويقضي على أفعال هذا السلطان.

ووفقًا لما ورد بالمصادر بأن هذا العمل كان قائمًا على الحكايات والمواويل، وشكلت  أحداث متشابكة، يكون لها حكمة أو موعظة، وشارك في البطولة الفنان إبراهيم سيد، والفنانة راجية محسن، التي قامت بدور ابنته، والفنان عبد العزيز خورشيد، والفنان محمد أباظة، والفنان سعد الغزاوي، والفنانة هدى زكي.

المسلسل الإذاعي " عائلة مرزوق":

اعتُبر من أكبر المسلسلات الإذاعية، التي شارك فيها ما يقرب من 200 فنان وفنانة على مدار تاريخه، بدءا من عام 1959، كان يذاع لمدة خمس دقائق يوميًا منذ عام 1959، ضمن البرنامج الإذاعي الشهير "إلى ربات البيوت"، الذى يخاطب سيدات مصر من ربات البيوت.

وكان "فتحي عبدالله" يقوم بكتابة الحلقات، وتخرجه نشوى عبدالمنعم، وشارك في تقديمه العديد من الفنانين المصريين، ومن ضمنهم: محمود عزمي، ملك الجمل، عزيزة حلمي، جمالات زايد، فؤاد المهندس، إحسان القلعاوي، أشرف عبدالغفور، فريد شوقي، توفيق الدقن، أيمن عزب، أشرف زكي.

البرنامج الإذاعي " المقامات الرمضانية":

وكان  للراحل الكبير عبدالمنعم مدبولي، و"سيد وحرمه" للنجمين سيد الملاح وسهير البابلي، وغيرهما من الأعمال التي تابعها المصريون باهتمام خلال أيام رمضان.

ووُجدت أيضًا أعمالًا أخرى تبث من خلال " ماسبيرو إف إم":

وكان تذيعها قبل الشهر وأثناءه، ومن ضمن  هذه الأعمال "نوادر جحا"  وكانت للفنان إسماعيل ياسين ومعه وداد حمدي وعبد المنعم إبراهيم.

و " الأم"  لأستاذة الإذاعة زوزو نبيل، الذي يؤرخ لنضال الشعب المصري ضد الاحتلال الإنجليزي منذ ثورة 1919 وحتي تحقيق الجلاء منتصف الخمسينات، ويُضاف إلى ذلك حلقات عبد الحليم حافظ التي قدمها بنفسه في الستينات، وكانت حلقات عبارة عن خطابات يرسلها لجهات وأفراد بغرض النقد والإشادة بمختلف الظواهر الفنية والاجتماعية والثقافية.

المسلسل الإذاعي " سيد وحرمه":

 وهو عبارة عن حلقات رمضانية مسلسلة تم اذاعتها في شهر رمضان المبارك ، تنتقد بعض التصرفات الاجتماعية بشكل كوميدي خفيف

تمثيل: سهير البابلي، ألحان وأداء: سيد الملاح، ومن تأليف: حسيب غباشي، وهو للمخرج: مصطفى أبو حطب.

المسلسل الإذاعي "حكاية محمود":

والذي علق بأذهان محبيه عن طريق نداء الفنانة " خيرية أحمد" وخفة ظلها عندما تنادي زوجها "محموووود عايز حاجة يا حبيبي؟" هذا النداء الذي سمعناه ورأيناه على شاشة التليفزيون، ولكنه في الأصل من المسلسل الإذاعي حكاية محمود، وتدور أحداث هذا العمل حول  المغامرات الكوميدية بين الزوجين محمود وخيرية والتي كانت موجودة في البرنامج الإذاعي الشهير ساعة لقلبك، وهو من تأليف عبدالمنعم مدبولي، وجسد شخصية محمود " فؤاد المهندس".

المسلسل الإذاعي "قاضي الزمان علي بابا":

 أذيعت حلقات هذا المسلسل عام 1955، وتدور أحداثه حول قاضي، تم تعيينه في إحدى المدن منذ 10 سنوات، ويُعرف باسم "علي بابا"، وتناول العمل قصصًا بشكل يومي، عن مشكلات يلجأ فيها أبطال العمل إلى القاضي للفصل بين المواطنين، وهو من بطولة  الفنان الكبير محمد رضا ومحمود المليجي وسعيد أبوبكر وزوزو ماضي.

كتب المؤلف إبراهيم مصباح حلقات المسلسل الإذاعي. ولحن حلقاتها الملحن أحمد صدقي. وهي من إخراج أحمد عبدالحميد.

مسلسلات إذاعية أخرى:

وانتجت أعمالًا إذاعية أخرى  كانت تعرض قبل الشهر الكريم  أو بعده ، وأشهرها  المسلسل الإذاعي الأستاذ نجف مسلسل الأستاذ نجف هو أحد أشهر مسلسلات فؤاد المهندس الإذاعية أيضا، تدور أحداث المسلسل عن الأستاذ عبد الودود عبد الصبور أو النجف  ويؤمن بمبدأ أن الكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة هى المفتاح لقلوب الناس. ولكنه يقع في اختيار صعب بين مبدأه وبين زواجه من السيدة ثرية.

وأيضًا المسلسل الإذاعي دليلة والفك المفترس يجتمع الثنائي فؤاد المهندس وشويكار في المسلسل الإذاعي دليلة والفك المفترس، المسلسل الإذاعي أنت اللي قتلت بابايا اعتدنا رؤية شويكار.

وأخيرًا كانت فوازير رمضان إحدى علامات هذا الشهر، ارتبطت الفوازير بالإذاعية " آمال فهمى"، صاحبة برنامج على الناصية، وكان يأتي كل جمعة،  كتب الفوازير أيامها أباطرة الزجل والشعر العامى، فبدأت كتابة أحاجيها مع بيرم التونسى، وبعد وفاته تسلم راية الفوازير صلاح جاهين، وبعد جاهين مفيد فوزى، وكان لغرض تثقيفى، يحشد المعلومات والمعرفة.

 

 

 


موضوعات متعلقة: