×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 17 أبريل 2021 | 5:03 مساءاً
«حسام موافي» يكشف الفرق بين آلام الصدر العادية والذبحة الصدرية
الدكتور حسام موافي

كتب: مريم محي الدين

يعاني عدد كبير من الأشخاص خاصة في السنوات الخمس الأخيرة من مشكلة الشريان التاجي؛ والتي ينتج عنها مشكلات أخرى خطيرة للغاية وقد تصل إلى مراحل حرجة.


الذبحة الصدرية..

وفي هذا الصدد صرح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني؛ أنه هناك عدد من العوامل التي تسبب خطورة على الشريان التاجي؛ مشيرًا إلى أن التدخين يأتي في مقدمة تلك الأسباب إضافة إلى الإصابة بأمراض  السكر، والضغط، والكوليسترول العالي.

وأضاف موافي في تصريحات خاصة لـ«الشارع الجديد» أن وجود ضيق في الصدر مع آلام أعلى الكتف؛ يؤكد الإصابة بذبحة صدرية؛ وفور الشعور بهذا الألم يجب على المريض رفع الزراع إلى أعلى مع محاولة اختلاق الكحة حتى يتم إنقاذه.

وأشار موافي إلى أنه ليس كل ألم فى الصدر يعد خطرًا؛ لكن التدخين مع وجود الضيق يزيد من فرص الإصابة بالذبحة الصدرية.

أعراض الإصابة بالشريان التاجي..

وأكد الدكتور حسام موافي، أن أعراض الإصابة بالشريان التاجي، غالباً ما تكون أكثر وضوحاً لدى النساء بالرغم من تعدد أسباب آلام الصدر عند المرأة وتشابه الأعراض؛ لافتًا إلى أنه هناك أعراض يجب أخذها بعين الاعتبار عن حدوثها لانها غالبًا مؤشر خطر؛ ففى بعض الأحيان قد يقتصر الألم على ألم فى الرقبة والفك يمتد للكتف الأيسر.

يصاحبه ألم مفاجئ فى البطن.

إحساس بالغثيان والقيئ المفاجئ.

 الإحساس بضيق النفس.

شعور مسبق بالأرق وعدم الاستسلام للنوم بسهولة.

وأضاف موافي أن تلك الأعراض قد تكون ليست متطابقة بأعراض الذبحة الصدرية المعروفة لكنها بالفعل قد تقود إلى جلطة خطيرة لذا علينا الانتباه جيدًا خاصة أصحاب الأمراض المذكورة مسبقًا.

خطر السمنة على القلب..

من الممكن أن تتسبب السمنة في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن أهمها ما يأتي:

 السكتة القلبية..

ترتبط الإصابة بالسمنة مع مشكلة فشل القلب، إذ إنه كل وحدة زيادة في مؤشر كتلة الجسم يقابلها ارتفاع 5% للإصابة بفشل القلب لدى الرجال، و7% لدى النساء.

فعند الإصابة بالسمنة يزداد حجم الدم وكمية الدم التي يضخها القلب في الجسم، الأمر الذي يعني زيادة في عمل القلب.

هذا بدوره يسبب زيادة في كمية الدم التي تعود إلى القلب أيضًا، مما قد يؤدي إلى تضخم القلب وزيادة العبء على جدرانه، ومع مرور الوقت قد يصاب القلب بما يعرف بتضخم البطين الأيسر الأمر الذي من شأنه أن يسبب قصور القلب.

الرجفان الأذيني..

وهي حالة صحية تتلخص في عدم انتظام نبضات القلب، حيث تعمل خلال هذه الإصابة حجيرات القلب بطريقة غير متناسقة، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدورة الدموية في الجسم وارتفاع خطر حدوث تجلطات في الدم.

ومن الجدير بالذكر أن السمنة ترفع من خطر الإصابة بمشكلة الرجفان الأذيني بشكل ملحوظ.

مرض القلب التاجي..

ينتج عن هذه الإصابة انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب بسبب تراكم الصفيحات والدهون في الأوعية الدموية.

ترتبط الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن تحديدًا في ارتفاع خطر الإصابة بمرض القلب التاجي بشكل كبير.

السكتة الدماغية..

هي إصابة تحدث عند انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، إذ إنه يوجد العديد من عوامل الخطر التي من شأنها أن تسبب هذه الإصابة، بما فيها السمنة.


موضوعات متعلقة: