×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 15 أبريل 2021 | 1:58 مساءاً
فضلت الفن على الزواج وكانت المرسال الخفي لـ "يوسف وهبي".. أسرار في حياة راهبة الفن
بالكرباج منعت عن السينما واعتادت توصيل رسائل يوسف وهبي.. أسرار في حياة راهبة الفن

كتب: نورا سعيد

بدأت مشوارها الفني من خلال انضمامها لفرقة علي الكسار، لاحقتها شائعات ارتباطها بعميد المسرح العربي" يوسف وهبي"، برعت في أداء دور الأم وإن كانت تبالغ فيه أحيانًا، ولكنها ظلت ضمن رائدات السينما المصرية، وكان أول مشوارها الفني " سعاد الغجرية"، وامتد مشوارها الفني ليصل رصيد أعمالها إلى 280 عملًا فنيًا، وهي الفنانة " أمينة رزق" التي تأتينا ذكرى ميلادها الـ 111.


في الذكرى الـ15 لرحيلها.. تعرف على سبب رفض أمينة رزق الزواج | بوابة أخبار  اليوم الإلكترونية

وُلدت أمينة رزق في مثل هذا اليوم في منتصف أبريل عام 1910، لكن توجد مصادر أخرى تفيد بأنها ولدت عام 1915، وهي من مواليد طنطا، تلقت تعليمها الأساسي في " مدرسة ضياء الشرق"، وكان بدايتها لعالم الفن كان عن طريق شقيق والدتها الذي شجعها على هذا.

ووفقًا لما ورد بأحد المصادر أن  والدها  كان يعمل تاجرًا، وكان أسود البشرة، وفي لقاء نادر للفنانة أمينة رزق سردت أن والدها كان محافظا لدرجة كبيرة حتى أنه منع والدتها من الخروج لزيارة أهلها إلا بعدما أنجبتها، وأشارت إلى أن والدتها كانت تخشى أن تنجب أطفالًا يأخذون البشرة السمراء عن أبيها، وظل هذا الهاجس يزعجها حتى أنجبتها بيضاء البشرة.

وتابعت في الحديث أن والدها من المفترض أنه كان سيخطب والدتها لابنه الكبير حيث سبق له الزواج والإنجاب ، ولكن غير رأيه فى أخر لحظة بعدما رأى خطيبة ابنه وقرر أن يتزوجها هو ، ومات الابن بعد زواج من خطيبته بعامين، ويعد هذا أحد أسرار راهبة الفن " أمينة رزق".

عجائب القدر..حادث أنقذ أموال أمينة رزق وثريا حلمى نجت من الموت بخناقة -  اليوم السابع

وكانت أمينة على علاقة وثيقة بأشقاء والدتها، وبالتحديد خالها الذي قام باصطحابها ذات مرة إلى السينما  لتشاهد ما كان يسمى بأفلام السلاسل أو الحلقات وكانت تجوب المحافظات، وبعد عودة الطفلة ذات الست سنوات إلى منزلها فوجئت بغضب والدها الذى انهال على جسدها الصغير ضربا بالكرباج قائلا:" ماعنديش بنات يروحوا سينمات"، وكاد الأمر أن يصل إلى طلاق والدتها، وعندما أصبحت أمينة في عمر الثامنة توفي والدها.

وحينها قررت والدتها الانتقال إلى القاهرة لتعيش بحي  روض الفرج ، وكانت خالتها "أمينة محمد" تهوى الفن والتمثيل ، فكانت تصطحبها معها للسينمات والمسارح ، وكانتا تحفظان المسرحيات، وأثناء وجودهما فى أحد مسارح روض الفرج سمعتا أن إحدى الفنانات تغيبت، ، وبالفعل ذهبتا  إلى صاحب المسرح يؤكدان له أنهما تحفظان الدور وعلى استعداد لتقديمه وإنقاذ الموقف ، وبالفعل قدمت أمينة رزق الدور، وكان أول ظهور لـ أمينة رزق على المسرح عام 1922، وغنت في إحدى المسرحيات التي كانت تعرضها فرقة على الكسار.

بالفيديو- حكايات الفن زمان- سر هروب أمينة رزق من يوسف وهبي | خبر | في الفن

وبعد ذلك انتقلت إلى فرقة رمسيس، وعرض أحد العاملين بمسرح رمسيس أن يقدمهاهى وخالتها للفنان الكبير يوسف وهبى، وذلك في عام 1924 حيث ظهرت في مسرحية " راسبوتين"، وصارت ضمن أهم الشخصيات الأساسية في المسرحيات التي قدمتها الفرقة وكذلك في الأفلام التي أنتجها يوسف بك وهبي. ومن أبرز مسرحياتها التي قدمتها في السبعينات "السنيورة" والمسرحية الكوميدية "إنها  حقا عائلة محترمة جدا" بالاشتراك مع فؤاد المهندس وشويكار وكان آخر ما قدمته على خشبة المسرح قبل شهور مسرحية توفيق الحكيم "يا طالع الشجرة" بالاشتراك مع أحمد فؤاد سليم.

ويُذكر أن بداية عملها مع الفنان يوسف وهبي جاء عندما شاهد أول عرض لها، وقرر أن يضمها إلى فرقته وكتب لهما عقدًا بشرط غرامة 100 جنيه فى حالة الإخلال بهذا العقد ، ففرحت فرحا شديدا ، ولكنها خافت من أن تعترض أسرتها التى لقنتها هى وخالتها علقة ساخنة ولكن الأسرة اضطرت لقبول الأمر الواقع بعد معرفة الشرط الجزائى ، لتبدأ أمينة رزق رحلتها فى عالم الفن وتصبح بطلة مسرح رمسيس حيث أكد لها يوسف بك وهبى أنها ستكون أحسن ممثلة دراما فى مصر.

أمينة رزق - ويكيبيديا

وعن حياتها الشخصية، يتردد أنها أحبت يوسف وهبي، وكان حبها هذا من طرف واحد، وفي حوار صحفي لها أفصحت عن علاقتها  بيوسف وهبى فى حوار صحفى  سابق قائلة: "إنها كانت تساعد يوسف وهبى فى كل زيجاته ومنها تزوجه من سعيدة منصور التي كانت متزوجة فى ذلك التوقيت ، كانت أمينة رزق تتنكر فى شخصية خادمة لتوصيل الرسائل".

وبحسب ماورد أنها لم تتزوج حيث عقدت خطبتها لمرة واحدة بعد إصرار أسرتها على الأمر، واُجبرت على الموافقة وكان يعمل ضابطًا وقد استغلت سفره لفترة وارسلت له شبكته لكي تعود إلى عملها بالفن، وبعدها بـ 14 عامًا عاد هذا الشخص مجددًا وأراد أن يتزوج منها، وحينها اتفقت معه أمينة رزق على أن يكون الأمر مجرد خطوبة وبعد عقد القران فوجئت به يطالبها بحقوقه الشرعية، لكنها رفضت إلى أن حدث بينهما شجار، ووقع الطلاق بينهما بعد 11  يومًا من عقد القران.

أمينة رزق.. راهبة زمن الفن الجميل - فن وثقافة - الوطن

وتعد أمينة رزق صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، حيث بدأت مشوارها السينمائي عام 1928 بـ " سعاد الغجرية"، وآخر أعمالها " الكلام في الممنوع" عام 2000، وامتدت مسيرتها الفنية لما يقرب الـ 75 عامًا،  حيث بزغ نجمها لتكون رائدة السينما، وكانت تحظى باحترام العاملين في المجال الفني الذين رأوا فيها مثالا للاحتواء والانضباط، وكانوا ينادونها بـ "ماما أمينة".

وتم تعيينها لتكون عضوًا بمجلس الشورى المصري في مايو 1991، كما حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أدوارها السينمائية بلغت نحو 130 فيلمًاخلال 7 عقود، ولها ما يقارب 120 عمل تلفزيوني آخرها أدهم وزينات وثلاث بنات، وعدة أعمال مسرحية، ورحلت عنا يوم 24 أغسطس عام 2008.

 


موضوعات متعلقة: