×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 14 أبريل 2021 | 3:29 مساءاً
كان النسيان دائه وحُرم إنجازاته.. فمَن هو مخترع الطباعة الحديثة الذي لم تُنسب له إسهاماته؟
كان النسيان دائه وحُرم إنجازاته.. فمَن هو مخترع الطباعة الحديثة الذي لم تُنسب له إسهاماته؟

كتب: نورا سعيد

طور قوالب الحروف، ورآى الكثيرون أنه مخترع الطباعة الحديثة، ووفقًا لما ورد عنه أنه طبع " الكتاب المقدس"، ولكن لم يُنسب إليه إسهاماته إلا بعد مرور وقت طويل لأنه لم يكن يدّون اسمه حيث كان ينسى فعل ذلك، رغم أن مطبعته بدأت بالعمل عام 1430، وهو " يوهان عوتنبرغ" أول الأوروبيين ورواد الطباعة بالحروف.


قصة جوتنبرج واختراع الطباعة | البديل

بحسب ما ورد عن يوهان غوتنبرغ أنه بين عامي " 1950 _ 1955"، قام بطباعة عدة نصوص، لم يكن حينها تم التعرف على أنه من قام بذلك، لأنه كان ينسى أن يكتب اسمه على الصفحات و ينسبها لنفسه، ولكن بالإسناد إلى الأدلة المطبعية والمراجع التاريخية، تم انساب النصوصو التي طُبعت إلى اسم الطابعة وذلك بالااعتماد على التواريخ.

ويُذكر أن  يوهان غوتنبرغ" قام  بطباعة بعض الإصدارات المطبوعة وهي تتعلق بمطبوعة "آرس مينور"، وهو كتاب مدرسي عن قواعد اللغة اللاتينية لإيليس دوناتيوس؛ واختلف المؤرخون حول تاريخ وجودها، والتي وُجدت ما بين عامي 1451-1452 أو عام 1455.

أهم 11 مخترع في العصر الحديث | البديل

وُلد يوهان غوتنبرغ  عام 1398 ، ولد في مدينة ماينتس ألمانيا، ومن إنجازاته أنه قام بتطوير قوالب الحروف التي يتم وضعها بجوار بعضها البعض ثم يوضع فوقها الورق ثم يضغط عليه فتكون المطبوعة وكان ذلك عام 1947، ويُنسب إليه أنه مطور علم الطباعة  ليكون مخترع الطباعة الحديثة، ومن الجدير بالذكر أن علم الطباعة وُجد في كورويا عام ، 1234، وكان هذا اختراع الصينيين، ويُضاف إلى ذلك أنه كان أحد رواد فن الطباعة بالحروف المتحركة، وكانت مطبعته تعمل عام 1430.

لا تتوافر الكثير من المعلومات عنه، إذ يُذكر أن عائلته اُجبرت على الانتقال، واستقروا في ألتا فيلا، ووفقًا لما أفصح عنه المؤرخ  هاينريش والأو: " أن كل ما يُعرف عن شبابه هو أنه لم يكن في ماينز في عام 1430، ومن المفترض أنه هاجر لأسباب سياسية إلى ستراسبورغ، حيث يُحتمل أنه كان للعائلة صلات".

ونظرًا لعدم وجود معلومات مؤكدة عن سنوات حياته، يُقال أنه أنه درس في جامعة إرفورت، حيث يوجد سجل قيد لطالب يدعى يوهانس دي ألتافيلا في عام 1418، ألتافيلا هو الشكل اللاتيني لألتا فيلا على نهر الراين.

Download Free png Johannes Gutenberg - DLPNG.com

ولكن في عام 1434، عُثر على  رسالة مكتوبة تشير إلى  أنه كان يعيش في ستراسبورغ، حيث كان لديه بعض الأقارب من جهة والدته. كما يبدو أنه كان عضوًا في كلية جولدسميث مُسجلًا في ميليشيا ستراسبورغ، في عام 1437، هناك دليل على أنه كان يدرب تاجرًا ثريًا على تلميع الأحجار الكريمة، ولكن مكان اكتساب هذه المعرفة غير معروف.

ومن ضمن إسهاماته التي قام بها هو أنه ابتدع صناعة الحروف المصقولة والمنفصل بعضها عن بعض، والتي يمكن ربطها وشدها فتتكون منها جميعاً كتله واحدة توضع فوقها الصفحات، كما يُذكر أنه طبع الكتاب المقدس، ولم يحقق أي مكاسب له حيث كانت تطارده القضايا والمشكلات، ورغم الإنجازات لم ينل المكاسب وقت إنجازاته. 

 


موضوعات متعلقة: