×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 14 أبريل 2021 | 3:07 مساءاً
«دعم برنامج الصرف الصحى بالريف وتقنين أوضاع الكنائس»..أبرز قرارات الحكومة خلال إجتماعها الأسبوعي
الدكتور مصطفي مدبولي

كتب: محمود شهاب

عقد مجلس الوزراء صباح اليوم الأربعاء الموافق 14-4-2021، اجتماعه الأسبوعى برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي وبحضور أغلب الوزراء، وذلك لمناقشة أحدث التطورات في الشأن المحلي والوقوف على كافة الاستعدادات بالملفات المطروحة أمام الحكومة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وتم الخروج من ذلك الإجتماع بعدة قرارات وتوجيهات هامة.


وفي هذا التقرير نستعرض لكم أبرز ما جاء خلال اجتماع الحكومة الاسبوعي.

دعم برنامج الصرف الصحى المتكامل بالريف..

كانت أولى قرارات مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، هى الموافقة على مشروع قرار الرئيس السيسي، بشأن اتفاق تمويل بين مصر وبنك التنمية الافريقى خاص ببرنامج الصرف الصحى المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر – الأقصر، وذلك بمبلغ لا يتجاوز 108 ملايين يورو، والمُوقع بتاريخ 3/3/2021.

ذلك البرنامج الذي يهدف لتوفير خدمات الصرف الصحى المتكاملة فى التجمعات السكانية الواقعة فى المناطق الريفية فى صعيد مصر بالتحديد محافظة الأقصر، بجانب الدعم المستمر لإصلاح قطاع الصرف الصحي، وتطوير عمليات تجميع مياه الصرف الصحى ونقلها ومعالجتها، فضلاً عن المساهمة فى زيادة تغطية خدمات الصرف الصحى المحسنة.

ووافقت الحكومة أيضاً على مشروع قرار الرئيس السيسي، بشأن اتفاق منحة جديدة بين مصر وكل من بنك التنمية الافريقى وصندوق التنمية الافريقى "بصفتهما مسئولين عن إدارة الصندوق الائتمانى لمبادرة توصيل مياه الشرب والصرف الصحى للمناطق الريفية"، بشأن برنامج الصرف الصحى المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر - الأقصر، وذلك بمبلغ لا يتجاوز مليون يورو، بما يحقق أهداف البرنامج.

تخصيص قطعة أرض لمترو الأنفاق..

وأعلن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي موافقته على مشروع قرار بإعادة تخصيص قطعة أرض مملوكة للدولة ملكية خاصة، بمساحة نحو 69.14 فدان، ناحية غرب محور محمد على فهمي، جنوب مدينة نصر، شمال شارع الياسمين، بمحافظة القاهرة، لصالح الهيئة القومية للأنفاق، لإستخدامها في إقامة ورشة العمرة الجسيمة للخط الخامس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

تقنين أوضاع عدد من الكنائس..

وفي إطار المادة 8 من قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس الصادر بالقانون رقم 80 لسنة 2016، و تحت توصيات اللجنة الرئيسية المختصة أصدرت الحكومة موافقتها على توفيق وتقنين أوضاع 82 كنيسة ومبنى تابعاً، ليصل عدد الكنائس والمباني التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن إلى 1882 كنيسة ومبنى تابعاً. 

 تخصيص أرض لنادي أسوان..

وضمن توجيهات الحكومة لدعم المجال الرياضي في الدولة، أعلن مجلس الوزراء موافقته على تخصيص قطعة الأرض المقام عليها نادي أسوان الرياضي، لصالح النادي ذاته، بالإيجار الإسمي، وذلك بسند من قانون نظام الإدارة المحلية، الصادر بالقانون رقم 43 لسنة 1979، وهو ما يأتى في إطار حرص الدولة على دعم الأندية الرياضية بالمساحات المطلوبة لتوسيع نشاطها الرياضي ودورها المجتمعي، وفي ضوء ما أقره قانون الرياضة على الدولة المصرية من توفير العقارات والمساحات اللازمة لإنشاء الهيئات الرياضية واقامتها.

 الكشف على الأشخاص ذوى الإعاقة المتوسطة..

تنفيذاً لأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، أعلنت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي موافقتها على فتح مرحلة ثانية للكشف على الأشخاص ذوى الإعاقة المتوسطة.

ونصت بنود قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة على أن تصدر وزارة التضامن الاجتماعى بالتنسيق مع وزارة الصحة لكل شخص ذى إعاقة بطاقة لإثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وأن تُعد له ملفا صحياً بناء على تشخيص طبى معتمد، ويعتد بالبيانات التى تتضمنها هذه البطاقة فى إثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها أمام جميع الجهات التى يتعامل معها الشخص ذو الإعاقة سواء كانت حكومية أو غير حكومية.


موضوعات متعلقة: