×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 14 أبريل 2021 | 2:30 مساءاً
لمنع استغلال الطلاب.. تعرف على الكيانات التعليمية الوهمية التي رُصدت بالمحافظات
لمنع استغلال الطلاب.. تعرف على الكيانات التعليمية الوهمية التي رُصدت بالمحافظات

كتب: نورا سعيد

 تحذيرات مستمرة تطلقها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتُجنب الطلاب الانسياق خلف الكيانات الوهمية التي تدعي منح شهادات معتمدة، لذلك وجه الدكتور خالد عبد الغفار بضرورة رصد هذه الكيانات التي تستغل الطلاب الجامعيين، لافتًا إلى أن هذه الكيانمات تهدد مستقبل الطلاب وتتيح لهذه الكيانات تعطيل جهود الوزارة وخطواتها نحو التطوير. 

حيث أشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن لجنة الضبطية القضائية تتولى مهمة رصد هذه الكيانات وإغلاقها، مناشدًا بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الصارمة لردع هذه الكيانات التي تزاةل المهنة التعليمية دون تراخيص. 


وهنا نستعرض قائمة الكيانات الوهمية التي تم رصدها في مختلف المحافظات من قِبل لجنة الضبطية القضائية:
 
_ قامت لجنة الضبطية القضائية برصد أكاديمية  بعنوان "الضيافة الدولية وعلوم الطيران"، ويوجد مقرها (حافظ رمضان برج رقم (5) مدينة نصر بمحافظة القاهرة)، وتدعي منح الطلاب شهادات تعليمية في مجال الضيافة الجوية وعلوم الطيران، وغير معادلة أو معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، ولم تحصل على ترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن الجهات المختصة. 
 
_ تمكنت لجنة الضبطية القضائية من رصد كيان وهمي بعنوان (Creative Academy) ، وهي أكاديمية مقرها (الزقازيق، برج الإصلاح الزراعى، الدور الرابع، أمام كوبرى عرابى، محافظة الشرقية)، وأفصحت اللجنة عن التفاصيل، مشيرة إلى أن هذا الكيان غير مرخص، حيث يزاول أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص مزاولة المهنة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتمنح شهادات غير معتمدة فى مجالات مهنية، منها: العلاج الطبيعى.

_ كما تم رصد  أكاديمية تميز للعلوم والتكنولوجيا TAMAYOZ من قِبل اللجنة، وأفصحت عن مكان تواجدها في ( 2 شارع أسامة بن زياد - أمام مسجد المدينة المنورة ـ الزقازيق ـ محافظة الشرقية)، لمزاولة أنشطة تعليمية بدون الحصول على ترخيص من وزارة التعليم والعالي والبحث العلمي ومن الجهات المختصة.

_ وتمت مداهمة كيان وهمي آخر بمحافظة الشرقية، معلنة عن كافة التفاصيل التي تتعلق بها وهي كالآتي:
أكاديمية علوم المستقبل والكائن مقرها ( 4 شارع الصفا والمروة الدور الأول – شارع موقف المنصورة – أمام مستشفي حمدي السيد – الزقازيق – محافظة الشرقية)، وتدعي قبول خريجي الثانوية العامة والأزهرية وجميع الدبلومات والمؤهلات العليا، وتمارس العملية التعليمية في مجال التمريض - المساحة – الحاسب الآلى– اللاسلكي– الخط العربي) وتزعم تأجيل التجنيد، وذلك بدون الحصول على ترخيص من وزارة التعليم والعالي والبحث العلمي ومن الجهات المختصة.

_ تم رصد الأكاديمية البريطانية الحديثة( BMA ) والكائن مقرها (أول شارع مستشفى التيسير – أمام جراج مسجد القدس ومعهد السادات الأزهري – الزقازيق – محافظة الشرقية) وتقوم بتقديم أنشطة تعليمية دون ترخيص من وزارة التعليم والعالي والبحث العلمي ومن الجهات المختصة.
 
_ وأخيرًا تم رصد (أكاديمية ابن رشد)، التي توجد في (ميدان القومية، خلف مستشفى الحرمين، محافظة الشرقية) وتعمل بدون الحصول على ترخيص مزاولة المهنة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتعلن عن قبول الطلبة الحاصلين على الإعدادية والثانوية العامة، وتمارس عملها فى مجال التمريض.

موضوعات متعلقة: