×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 12 أبريل 2021 | 6:37 مساءاً
" جسدها ملجأ لسكن الجن".. زوزو شكيب التي أوقفتها العائلة المكلية عن التمثيل
العائلة الملكية أوقفتها عن التمثيل والعفاريت منعتها من الزواج.. غرائب في حياة زوزو شكيب
العائلة الملكية أوقفتها عن التمثيل والعفاريت منعتها من الزواج.. غرائب في حياة زوزو شكيب

كتب: نورا سعيد

سيظل للمشاهير جانب بعيد عن الأضواء يسرد حقيقة معتقداتهم وأفكارهم، ورغم أنها انحصرت في أدوار الشر إلا  أن شخصيتها كانت مختلفة تمامًا عن الأدوار التي كانت تؤديها، أجادت مختلف اللغات، وكان القصر الملكي عائق أمام استكمال حياتها الفنية، وعلى الرغم من جمالها الفائق و ثقافتها إلا أنها عاشت على دق طبول الزار، وهي الفنانة " زوزو شكيب" التي تأتينا ذكرى ميلادها الـ 109.


14 معلومة عن زوزو شكيب.. شقيقة فنانة مشهورة وحرمتها أسرتها م | مصراوى

تُدعى " زينب شكيب" وهي شقيقة " ميمي شكيب"، وُلدت زوزو في مثل هذا اليوم 12 أبريل 1909، وكان والدها  يعمل مأمور بقسم عابدين، بينما كان خالها هو إسماعيل صدقي باشا، ويُذكر أن بعد وفاة والدها عانت أسرتها من عدم الاستقرار لنشوب نزاع بين والتها، وأسرة والدها على الميراث.

بدأت حياتها الفنية على المسرح، ولم تكن حينها تجاوزت الـ 17 عامًا، وقدمت دور صغير بمسرحية "الدكتور" 1929، ثم شاركت في العديد من المسرحيات بداية مع فرقة الريحاني ، وبعد ذلك قررت الانضمام إلى فرقة فؤاد المهندس وقدمت عددا من المسرحيات،  وعن بدايتها في مجال التمثيل السينمائي، شاركت في عام 1937 بدور صغير في فيلم "مبروك" ومجال الإنتاج السينمائي مع شقيقتها ميمي شكيب وزوج شقيقتها سراج منير في العام 1945 بفيلم "قلوب دامية" من إخراج حسن عبد الوهاب.

في ذكري ميلاد الشريرة الحسناء..3 حكايات غريبة في حياة زوزو شكيب - اليوم  السابع

ولاتقانها لغات مختلفة وبالتحديد خمس لغات، رشحها الفنان سليمان بك نجيب لدخول القصر الملكي، واختارتها بالفعل  الملكة نازلي أم الملك فاروق لتكون إحدى وصيفاتها، وكانت تعتذر عن القيام بأفلام كثيرة بسبب عملها في القصر، ووقع عليها الاختيار بسبب اتقانها لخمس لغات هي الإيطالية والألمانية والفارسية، بجانب الإنجليزية والفرنسية ومع ذلك كانت ضعيفة في اللغة العربية، مما جعلها تقرأ القرآن الكريم بالفرنسية .

ورغم أن أغلب الأدوار التي قدمتها جعلتها تلقب بـ "شريرة السينما المصرية"، إلا أنها كانت تتبع الخرافات وتخشى عالم المورائيات، وكانت تظن أنها مضطهدة من عالم الأشباح والعفاريت، حيث أفصحت في لقاء لها بأنها تختلف كثيرا عن الأدوار التي كانت تؤديها، فهي تظن أن جسدها ملجأ لسكن الجن والعفاريت، حتى أنها يسكنها أكثر من جنسية مختلفة من الجن، فمنهم العربي. ومنهم الأجنبي، لذلك حرصت كثيرًا أن تقوم بعمل "زار" على فترات متقاربة حتى تطرد الأرواح الشريرة من جسدها.

7 معلومات عن زوزو شكيب فى ذكرى ميلادها.. توفيت قبل مشاهدة فيلمها مع الزعيم  - اليوم السابع

وسردت زوزو شكيب بأن أحد أشهر الأطباء في أوروبا تقدم لخطبتها،  ولكن اعتقادها بأنها ستتعرض للأذى والموت من قبل الجن، جعلها ترفض هذا الأمر. وكانت تنفق على الزار الواحد 250 جنيها،

ووفقا لما ورد بالمصادر أنها كانت البطلة الأولي لمسرحية "إنها حقًا عائلة محترمة" في دور الحماة القاسية، والتى قامت به الفنانة القديرة أمينة رزق، ولكن القدر لم يمهلها لاكتمال العرض فقد أجرت البروفات لكنها رحلت  في 14 سبتمبر عام 1978، أي قبل العرض الأول من المسرحية.

ورحلت الفنانة زوزو شكيب  عن عالمنا في 14 سبتمبر 1978 قبل أن يتم عرض آخر أفلامها على شاشة السينما "رجب فوق صفيح ساخن" مع النجم عادل إمام.

 

 

 


موضوعات متعلقة: