×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الخميس 8 أبريل 2021 | 9:06 مساءاً
بعد اعتماده كاستراتيجية تطويرية.. أسس النظام التعليمي الجديد "2.0" وأهدافه
بعد اعتماده كاستراتيجية تطويرية.. أسس النظام التعليمي الجديد "2.0" وأهدافه

كتب: نورا سعيد

استعدادًا إنهاء الفصل الدراسي الثاني وإجراء امتحانات نهاية العام، كشفت وزارة التربية والتعليم عن تنسيقاتها مع مدارس ذات الأنظمة المختلفة، ولهذا أعلنت وحدة المدارس المصرية اليابانية عن ضوابط التقديم، وشروط الالتحاق بها، وأفادت وزارة التربية والتعليم بأنها تواصل تطوير المنظومة التعليمية منن خلال اعتماد استراتيجية تعليمية متطورة ونظام التعلم "2.0". 

وأوضحت وزارة التعليم أن نظام التعليم "2.0" له العديد من المزايا التي تساهم في الوصول إلى التطوير المنشود، وذلك لأنه يعتمد على تحسين أداء المعلم، وتنمية مهارات الطلاب التعليمية والاجتماعية والأخلاقية، وتعزيز مبادئ المواطنة والانتماء. 


وفي هذا التقرير نوضح مبادئ اعتماد نظام التعليم " 2.0"، وأهدافه: 

_أفادت وحدة المدارس المصرية اليابانية بأن هذا النظام التعليمي، يعمل على تعزيز الأنشطة التعليمية خاصة في مجال تكوين الشخصية والمشاعر والعلاقات الاجتماعية.

 _ أشارت وحدة المدارس المصرية اليابانية إلى أن ذلك يتحقق من خلال اعتماد "أنشطة التوكاتسو" وذلك لطلاب مرحلة رياض الأطفال و مراحل التعليم الأساسي.

_ أوضحت وحدة المدارس المصرية اليابانية أن مدخل التعلم القائم على اللعب يعتبر أحد الممارسات الأكثر استخدامًا في تعليم الطفولة المبكرة، وهو مدخل للتعلم ينظم الأطفال من خلاله ويشكلون عوالمهم الإجتماعية.

_ وتابعت أن الأنشطة المتنوعة التي تم اعتمادها كجزء أسياسي من أساليب التعليم  تساهم في تعزيز المعارف والمهارات والقيم التي تشكل سلوكهم من خلال ممارستهم لبعض الألعاب، والتفاعل مع زملائهم والأشياء من حولهم.

_ أشارت وحدة المدارس المصرية اليابانية أن الأنشطة ليست فقط عقلية وتفكيرية وإنما بدنية أيضًا، حيث تم اعتماد أنشطة منظمة من خلال وضع جدول اللعب البدني النشط داخل المدرسة وخارجها، ودمج الموسيقى والنشاط الحركي والتعبير الإبداعي والفنون في الأنشطة اليومية.

_ أضافت وحدة المدارس المصرية اليابانية بأن المدارس تعمل على خلق حلقات وصل  تفاعلية بين الأطفال والكبار بالمدرسة بمعنى أن المعلمين على سبيل المثال كانوا يشاركون تلاميذهم في اللعب والنشاط البدني.

أسس نظام التعليم الجديد "2.0": 

1_نظام التعليم الجديد 2.0 يعلم الطالب المهارات التي تؤهله لمواجهة الحياة.

2_يتيح تعليم قائم على المتعة والسعادة والترفيه وتقليل نسب الغياب والتسرب من التعليم.

3_يسهم في التحول من التأكيد على المعرفة إلى التأكيد على المهارات.

4_يؤدي إلى التحول من المنهج الواسع إلى المنهج العميق.

5_ يتيح فرصة التحول من التعليم التلقيني إلى التعلم القائم على نشاط الطالب.

6_يسهم في التحول من المواد الدراسية المنفصلة إلى محاور متعددة التخصصات.

7_يؤدي للتحول من التعلم النظري إلى التعلم الممتع المرتبط بحياة الطالب.

8_يساعد في التحول من المواد التعليمية الورقية إلى المواد التعليمية الورقية والرقمية معًا.

9_له دور في التحول من فلسفة الإمتحانات إلى التقييم.

10-يوفر بيئة تعليمية منظمة جيدًا مثل تخطيط المساحات والفراغات، والأثاث، والموارد، والأنشطة.

تطوير التعليم بالمرحلة الثانوية وامتحاناتها: 

وفي سياق آخر، أشار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إلى اعتماد نظام جديد بامتحانات طلاب المرحلة الثانوية، وخاصة الصف الثالث الثانوي، وذلك لتطوير مفهوم وأساليب التعليم، لافتًا أن الغرض من ذلك هو قياس مدى استيعاب الطالب للمحتويات العلمية التي يقوم بدراستها وذلك للتخلص من الحفظ والتلقين والعناصر التي تضر بالمنظومة التعليمية.

وأفاد الدكتور طارق شوقي بأن طلاب الصف الثالث الثانوي من المنازل والإعادة والتقسيم، سيدخلون فقط الامتحان التجريبي، المقرر له في يونيو المقبل، موضحًا في تصريحاته عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن هؤلاء الطلاب ليس عليهم أداء الامتحانين التجريبيين، في أبريل أو مايو.

وأضاف أن هذه الامتحانات التجريبية تدريب للطلاب، وهي بمثابة محاكاة للامتحانات النهائية وتعقد على مدار 5 أيام وتعقد في نفس المدة الزمنية للامتحانات النهائية وبعدد أسئلتها. 


موضوعات متعلقة: