×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الخميس 8 أبريل 2021 | 8:16 مساءاً
جريمة وحشية تجردت من المعاني الإنسانية.. مذبحة بحر البقر وضحاياها الأبرياء
جريمة وحشية تجردت من المعاني الإنسانية.. مذبحة بحر البقر وضحاياها الأبرياء

كتب: نورا سعيد

البيان العاجل:

"أيها الأخوة المواطنون، جاءنا البيان التالي.. أقدم العدو في تمام الساعة التاسعة و20 دقيقة من صباح اليوم على جريمة جديدة تفوق حد التصور، عندما أغار بطائراته الفانتوم الأمريكية على مدرسة بحر البقر الابتدائية المشتركة بمحافظة الشرقية وسقط الأطفال بين سن السادسة والثانية عشر تحت جحيم من النيران" .

حادث أليم، آثار غضب الشعب المصري، وراح ضحيته أطفال أبرياء، حدث كلما مر علينا الثامن من شهر أبريل تحل علينا الذكرى الـ 51 لأبشع مذبحة شهدتها مصر وبالأخص محافظة الشرقية التي قُصفت مدرستها من قِبل القوات الجوية الإسرائيلية، وعُرف هذا اليوم باسم " مذبحة مدرسة البقر" التي أودت بـ 30 طفلًا وتسببت في إصابة 50 آخرين.


فيديو | "الدرس انتهى لموا الكراريس" خمسون عاماً على مجزرة "بحر البقر" -  وكالة وطن للأنباء

تعود أحداث المذبحة إلى يوم 8 أبريل عام 1970، حيث قامت القوات الجوية الإسرائيلية بقصف مدرسة "بحر البقر المشتركة" في قرية بحر البقر المشتركة التابعة لمركز الحسينية بمحافظة الشرقية، وحدث القصف عن طريق 5 طائرات إسرائيلية من طراز إف-4 فانتوم الثانية على الطيران المنخفض.

وفي تمام الساعة التاسعة والعشرين  بقصف المدرسة بشكل مباشر بواسطة خمس قنابل وصاروخين، وأدي هذا لتدمير المبنى بالكامل، وكانت هذه الواقعة من أبشع الوقائع التي تعرضت لها مصر قبل أن تحقق انتصارات 1973، وحينها نددت مصر بهذا الفعل الوحشي، لافتة إلى أن هذا الهجوم يتنافى تماماً مع كل الأعراف والقوانين الإنسانية واتهمت إسرائيل أنها شنت الهجوم عمداً بهدف الضغط عليها لوقف إطلاق النار في حرب الاستنزاف، بينما بررت إسرائيل أنها كانت تستهدف أهدافاً عسكرية فقط.

وفي البيان الرسمي الذي أصدرته مصر حالة وقوع الهجوم، أكدت  أن هذا الهجوم قامت به إسرائيل لتدفع مصر نحو الموافقة على مبادرة روجرز لوقف إطلاق النار.

س وج.. كل ما تريد معرفته عن مذبحة بحر البقر فى ذكرها الـ 49؟ - اليوم السابع

 وحينها أرسل حسن الزيات مندوب الجمهورية العربية المتحدة في الأمم المتحدة مذكرة رسمية إلى رالف باتش مساعد السكرتير العام للأمم المتحدة لإبلاغه باحتجاج مصر الرسمي ومطالبته باجتماع عاجل للدول الأعضاء، كما قام وزير الخارجية المصري بعقد اجتماع موسع لسفراء الدول الأجنبية في مصر.

ومن الجدير بالذكر أن  إسرائيل قامت بقصف المدرسة بعد شهرين من جريمة أخرى وهي قصف مصنع أبو زعبل والتي خلفت 70 قتيلا من المدنيين، ورغم حالة الاستنكار والغضب الشديد الذي اشتعل جراء هذا الحادث،ـ إلا أن الموقف الدولي لم يتخذ خطوة فعلية لإدانة إسرائيل، ولكن وفقًا لما جاء عن المصادر أن الرأي العام كان له دور في إجبار الولايات المتحدة ورئيسها نيكسون على تأجيل صفقة إمداد إسرائيل بطائرات حديثة.

مجزرة بحر البقر - ويكيبيديا

بالإضافة إلى أنه أدى إلى الانتهاء من تدشين حائط الصواريخ المصري في يونيو 1970 والذي قام بإسقاط الكثير من الطائرات الإسرائيلية، وانتهت العمليات العسكرية بين الطرفين بعد الموافقة على  مبادرة روجرز ووقف حرب الاستنزاف، وبالعودة للمجزرة التي وقعت بالشرقية، صدر عن وزارة الداخلية بيانًا تفصيليًا يتضمن عدد الضحايا والإصابات والخسائر البشرية والمادية.

وذكرت حينها" أن عدد الوفيات 29 طفلا وقتها وبلغ عدد المصابين أكثر من 50 فيهم حالات خطيرة، وأصيب ومدرس و11 شخصاً من العاملين بالمدرسة. وقامت الحكومة المصرية بعد الحادث بصرف تعويضات لأسر الضحايا بلغت 100 جنيه للشهيد و10 جنيهات للمصاب، وتم جمع بعض متعلقات الأطفال وما تبقى من ملفات، فضلاً عن بقايا لأجزاء من القنابل التي قصفت المدرسة، والتي تم وضعها جميعاً في متحف عبارة عن حجرة أو فصل من إجمالي 17 فصلا تضمها جدران مدرسة "بحر البقر الابتدائية" تعلو حجرة المتحف عبارة مكتوبة بخط اليد "متحف شهداء بحر البقر". ثم تم نقل هذا الآثار إلى متحف الشرقية القومي بقرية هرية رزنة بالزقازيق الذي افتتح عام 1973".

مجزرة بحر البقر - ويكيبيديا

وكان هذا الحادث بمثابة زلزال اهتز له المجتمع المصري بكامله، مما دفع الكثير من الكتاب والفنانين إلى إلقاء الضوء على هذه المجزرة وإدانة فاعليها، وتخليدها على مر التاريخ لتكون شاهدًا على وحشية العدو الإسرائيلي، ومن ضمنهم الشاعر " صلاح جاهين" الذي خلد هذه المجزرة بقصيدته وغنتها شادية، وهي:

 "  مجزرة بحر البقر الدرس انتهى لموا الكراريس بالدم اللى على ورقهم سال.. في قصر الأمم المتحدة مسابقة لرسوم الأطفال.. إيه رأيك في البقع الحمرا يا ضمير العالم يا عزيزى.. دى لطفلة مصرية سمرا كانت من أشطر تلاميذى.. دمها راسم زهرة، راسم راية ثورة، راسم وجه مؤامرة، راسم خلق جبابرة.. راسم نار راسم عار ع الصهيونية والاستعمار.. والدنيا عليهم صابرة وساكتة على فعل الأباليس.. الدرس انتهى لموا الكراريس"

وأيضًا قصيدة فؤاد حداد، التي لحنها بليغ حمدي وتقول في مطلعها: محافظتي الشرقية ومدرستي بحر البقر لإبتدائية، كراستي كراستي، مكتوب عليها تاريخ اليوم، مكتوب على الكراس إسمي، سايل عليه عرقي و دمي من الجراح اللي في جسمي".

 


موضوعات متعلقة: