×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 7 أبريل 2021 | 8:18 مساءاً
أهمها تجربة الاختبارات الإلكترونية.. أبرز الموضوعات التي ناقشها المجلس الأعلى للجامعات
أهمها تجربة الاختبارات الإلكترونية.. أبرز الموضوعات التي ناقشها المجلس الأعلى للجامعات

كتب: نورا سعيد

متابعات اُجريت لمراقبة الامتحانات وأنظمة انعقادها، وأفادت وزارة التعليم العالي بأنه جاري التوسع في الاعتماد على استراتيجية التعليم الهجين، وذلك من أجل تطوير المنظومة التعليمية، بالإضافة إلى تحقيق مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية والحصول عليها، واليوم ترأس الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي اجتماع لمناقشة عدة موضوعات هامة لمتابعة سير الدراسة بالجامعات، و الاستعدادات التي ستُجرى للامتحانات. 

ولذلك سنتطرق إلى أبرز النقاط التي نوقشت أثناء الاجتماع الذي عُقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس: 


تجربة الاختبارات الإلكترونية: 

_ نوقشت الإجراءات المتخذة لمتابعة الاختبارات الكترونية التي اُجريت بمختلف الجامعات من أجل إتمام الفصل الدراسي الأول، وأشاد الدكتور خالد عبد الغفار بتجربة الاختبارات الإلكترونية، موضحًا أن هذه الاختبارات تأتي في إطار التعليم الهجين الذي تم اعتماده مؤخرًا، مشيرًا إلى أنه يساهم في استكمال خطوط التحول الرقمي، لذلك تقرر تعميم الاختبارات الإلكترونية. 

_ وأفصح الدكتور خالد عبد الغفار عن الجامعات التي ساركت في تجربة الاختبارات الإلكترونية، لافتًا أن هناك العديد من الكليات المتنوعة اعتمدت نظام " الاختبارات الأونلاين"، ومن ضمنهم  كليات جامعة القاهرة، كليات بجامعات عين شمس، حلوان، طنطا، بنها،  حيث تم إجراء  34 مقررًا، وبحضور 2751 طالبًا، ومشاركة 275 عضو هيئة تدريس، 33 مدير نظام، 40 مراقبًا.

_ أشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن الاختبارات الإلكترونية تأتي في إطار التعليم الهجين كما ذكرنا سابقًا، موضحًا أن الاختبارات الإلكترونية وتجربتها سوف تساهم في  نشر وترسيخ ثقافة الاختبارات الإلكترونية في المجتمع الجامعي، مؤكدًا على نجاح الجامعتت في خوض هذه التجربة ومنها جامعة قناة السويس، ورغبة جامعتي المنيا والفيوم في خوضها.

_ تطرق وزير التعليم العالي إلى التجهيزات المقامة استعدادًا لإنطلاق فعاليات الملتقلا الرقمي القمي، والذي يحمل عنوان " مصر الحضارة"، والذي من المقرر أن يبدأ اعتبارًا من يوم 10 أبريل ويستمر حتى يوم 20 من نفس الشهر، وهو ملتقى يستهدف طلاب الجامعات والمعاهد العليا. 

_ تقرر إضافة مقرري التذوق الفني والموسيقي كمقررين اختياريين في لوائح الكليات العلمية والنظرية التي لا توجد فيها هذه المقررات، وذلك فى حال سماح لوائحها بذلك؛ مؤكدًا على لأهميتها في بناء الشخصية لدى الطلاب

إجراءات سداد المصروفات والفئات المعفاة: 

_ تقرر منح فرصة للطلاب غير القادرين لتقديم الأواراق اللازمة لإعفائهم من المصروفات.

_الجامعة حددت مجموعة من الشروط للإعفاء من المصروفات الدراسية للعام الجامعي الحالي.

ومن ضمن الحالات وأبرزها:  أن يكون الإعفاء للطلاب ذوي الظروف الصعبة، حيث يشترط تقديم الأوراق التي تثبت ذلك.

الأوراق التي يشترط تقديمها، هي كالآتي: "بحث اجتماعي" من الشؤون الاجتماعية يفيد بوضع حالة الأسرة المادية، و"برنت تأميني" يوضح دخل رب الأسرة من التأمينات أو مفردات المرتب من جهة العمل.

_ تم تحديد الفئات المعفاة  من دفع المصروفات، وهي الفئات الآتية:  أبناء الشهداء من الجيش والشرطة والأطقم الطبية والمدنيين من المصروفات الدراسة للعام الجامعي الحالي.

_ كما تقرر أيضًأ إضافة فئات أخرى، وهم:  الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام  وذوي الظروف الصعبة، شرط تقديم الأوراق التي تثبت ذلك لمكاتب رعاية الشباب.

مجالات التعاون بين وزارة التعليم العالي ومركز البحوث الأمريكي: 

_ تفعيل  مشروعات الحفاظ على الآثار، التدريب في مختلف المجالات، والمنح الدراسية، وبرنامج تعليم اللغة العربية الصيفي، والبعثات البحثية، ومشروعات الترميم والصيانة التي يمولها صندوق هبات الآثار «AEF»، بالإضافة إلى برنامج الإصدارات والمطبوعات، وبرنامج المحاضرات، والرحلات الثقافية، مشيرا إلى رغبة الجانبين في توطيد أوجه التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومركز البحوث الأمريكي.

 


موضوعات متعلقة: