×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الثلاثاء 6 أبريل 2021 | 6:22 مساءاً
«بزل الصدر» أبرز طرق علاجه.. ماهي أسباب تجمع الماء على الرئة وكيف يتم اكتشافه؟
المياه على الرئة

كتب: مريم محي الدين

في الفترات الأخيرة عانى مرضى الجهاز التنفسي من الخوف نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد؛ والذي يضرب الجهاز التنفسي أيضًا؛ وتم تصنيفهم من ضمن الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بالفيروس.


ويعد "الماء على الرئتين" من أهم أمراض الجهاز التنفسي والذى يُعرف أيضًا باسم "الانصباب الجنبى"، وقد يكون خطيرًا إذا لم يتم علاجه.

وفي التقرير التالي يُقدم "الشارع الجديد" أبرز أعراض الماء على الرئة وطرق علاجه.

أعراضه..

قد لا تحدث أعراض تجمع الماء على الرئة دفعة واحدة، لكنها تكون ملحوظة بشكل واضح وتشمل:

- ضيق فى التنفس

- سعال جاف

- ضغط الصدر

- ألم صدر

- حمى

الأشخاص الأكثر عرضة للخطر هم المصابون بالسرطان والالتهاب الرئوى والعدوى والأمراض المصاحبة المرتبطة بالعمر مثل قصور القلب، كما أن العوامل الوراثية وأسلوب حياتك مثل التدخين وسوء التغذية تزيد أيضًا من المخاطر.

ماهي أسبابه؟

يوجد نوعان رئيسيان من السوائل المتضمنة فى الرئة: الارتشاح (اللطيف) والإفراز (الالتهابى)، ويعطى نوع السائل أدلة للأطباء حول السبب الكامن وراء تجمع الماء على الرئة.

يتسبب فشل القلب والكبد والفشل الكلوى تجمع الماء على الرئة، ويمكن أن تؤدى جميع هذه الظروف إلى زيادة فى ماء الجسم الذى يتم توزيعه بعد ذلك فى الرئة.

يحدث تجمع الماء على الرئة الالتهابى بسبب إصابة أو التهاب فى الرئة، والسرطان والعدوى كذلك من بين الأسباب، وتشمل السرطانات الأكثر شيوعًا من هذا النوع سرطان الرئة والثدي وسرطان الغدد الليمفاوية.

ويمكن أن تؤدى العدوى مثل الالتهاب الرئوى إلى التهاب الرئة، وهذا أيضًا يمكن أن يكون عاملاً مساهماً في تجمع الماء على الرئة.

وبدون علاج يمكن أن يكون تجمع الماء على الرئة خطيرًا جدًا وقد يهدد الحياة اعتمادًا على شدته وسببه، ويمكن أن يؤدى إلى انهيار الرئة أو تندب الرئة أو تعفن الدم وقد يشير إلى تطور المرض الأساسى.

كيفية علاجه..

يجب على المريض أن يقوم بعمل الفحص البدني أو تصوير الصدر بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية؛ فهي تعد أسهل الطرق لتشخيص تجمع الماء على الرئة.

 وهناك عدد من الإجراءات التي يتم استخدامها للمساعدة في علاجها..

- بزل الصدر..

خلال هذا الإجراء، يقوم الطبيب بتصريف السائل باستخدام قسطرة صغيرة تتم إزالة هذه القسطرة بمجرد انتهاء الإجراء.

- قسطرة..

 إذا كان علاج المرض الأساسي غير ممكن أو يستغرق وقتًا طويلاً، يمكن للأطباء وضع (قسطرة نفق تحت الجلد إلى الرئة)، ويساعد هذا الأسلوب على تصريف السوائل بأمان فى المنزل مع تجنب دخول المستشفى لفترات طويلة.

- أنبوب الصدر..

إذا كان الأطباء يعالجون عدوى فى نفس الوقت الذى يعالج فيه تجمع الماء على الرئة فيمكنهم إدخال أنبوب صدرى صغير يعمل على تصريف السائل بنشاط أثناء دورة العلاج يتم إعطاء الدواء من خلال أنبوب الصدر لمحاولة تفتيت أى جيوب من السوائل الالتهابية التى قد تكون قد تكونت.

وللمساعدة فى تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة يستخدم الأطباء الأدوية لعلاج السبب الكامن وراء تجمع الماء على الرئة، وإذا لم تنجح الأدوية فقد تكون الجراحة ضرورية.


موضوعات متعلقة: