×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الثلاثاء 6 أبريل 2021 | 3:53 مساءاً
بعد تكليف نتنياهو.. الانتخابات الخامسة تلوح في الأفق وسيناريوهين لتشكيل حكومة إسرائيل
أزمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية مستمرة

كتب: محمد هشام

بعد نحو أسبوعين على انتخابات الكنيست الإسرائيلي التي جرت في الثالث والعشرين من الشهر الماضي، ولم ينجح أي معسكر في حصد الأغلبية التي تمكنه من تشكيل حكومة أغلبية، كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين اليوم الثلاثاء، زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة .

 


تكليف نتنياهو يأتي بعدما لم يستطيع أي مرشح للأحزاب في التوصل للأغلبية المطلوبة، وكذلك بعدما حصد حزب نتنياهو أكبر عدد من المقاعد داخل الكنيست في الانتخابات الأخيرة، ليفتح الباب أمام مختلف السيناريوهات خلال الفترة المقبلة، والتي سنحاول أن نستعرضها في هذا التقرير.

 

6 أسابيع أمام نتنياهو

يجد زعيم الليكود الطامح في الاستمرار على رأس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، نفسه أمام 6 أسابيع من أجل تشكيل الحكومة التي تحظى بتأييد الأغلبية.

نتنياهو أمامه 28 يومًا لتشكيل ائتلاف حكومي. وإذا لم ينجح، فمن المحتمل أن يحصل على تمديد لمدة أسبوعين تنتهي في 18 مايو المقبل، من أجل التوصل لتوافق مع القوى السياسية على حكومة تنال تأييد الأغلبية.

 

سيناريوهات فشل نتنياهو

في حالة فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة في المدة المقررة بموافقة الأغلبية، فسيكون أمام الرئيس الإسرائيلي رؤوفين رفلين سيناريوهان يتمثلا في منحه التفويض لمرشح آخر والسماح له بالمحاولة لمدة 28 يومًا غير قابلة لتمديد تنتهي في 16 يونيو المقبل.

أمام الخيار الآخر، والذي يبدو أن ريفلين أقرب إليه وفقًا للتصريحات التي صدرت عنه الإثنين، هو إعادة التفويض إلى الكنيست، ومن ثم سيكون أمام الكنيست ثلاثة أسابيع من أجل التوافق على الأغلبية (61 عضو كنيست على الأقل) واختيار مرشح من بينهم، وسيحصل هذا المرشح على أسبوعين آخرين في محاولة لتشكيل الحكومة.

 

الانتخابات الخامسة تلوح في الأفق

في الوقت الذي يبدو المشهد السياسي الإسرائيلي متأزما بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وفشل أي من الأحزاب في تكوين ائتلاف أغلبية يضع نهاية للمشهد المعقد، تبدو الانتخابات الخامسة تلوح في الأفق.

وفي حالة فشل الكنيست في التوصل لتوافق على مرشح معين، فإن الثلاثاء الموافق 14 سبتمبر المقبل، سيكون الموعد المقدر لإجراء الانتخابات الخامسة، لتتواصل الأزمة السياسية التي يواجهها النظام السياسي الإسرائيلي.

 

سيناريوهات تشكيل الحكومة 

تحالف نتنياهو

وفقا لوسائل الإعلام العبرية فإن سيناريوهات تشكيل الحكومة الجديدة ستتحمور في عدد محدود من الخيارات والتي يأتي في مقدمتها تشكيل حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو مع بمشاركة حزب "يمينا" الذي يترأسه نفتالي بينيت.

وبحسب هذا التحالف، فستشمل الحكومة، كل من "الليكود" و"شاس" و"يهوديت هتوراه" و"الصهيونية الدينية" و"يمنينا" - بإجمالي 59 مقعدًا، إلا أنها ستبقى بحاجة إلى مقعدين، في الوقت الذي لا تزال القائمة العربية المشتركة لم تحدد موقفها من المعسكرات المتناحرة، وإن أبدى رئيسها منصور عباس خلال لقائه مع ريفلين، أمس الإثنين، إنه مستعد للتعاون مع أي مرشح منتخب.

في الوقت الذي أشارت تقارير إلى إمكانية نجاح الليكود في إقناع حزب "تيكفا خداشا" برئاسة الليكودي السابق وغريم نتنياهو، غدعون ساعر، بالانضمام إلى الحكومة، ومن ثم الحصول على الأغلبية المطلوبة.

تحالف الوسط

السيناريو الثاني للتشكيل سيتمثل في تحالف ما يعرف بـ"اليسار وسط"، وسط تقارير تشير إلى  اتفاق تناوب على منصب رئيس الحكومة بين لبيد وبينيت، على أن يتولى الأخير المهمة أولًا.

التكهنات بشأن مستقبل هذا التحالف عززتها تصريحات لابيد والذي كشف عن تقديمه عرض لـ بينيت في وقت سابق، في الوقت الذي ستشمل الحكومة كل من "يش عتيد" و"العمل" و"كاحول لافان" و"ميرتس" و"يسرائيل بيتينو" و"تيكفا حداشا" و"يمينا" - بإجمالي 57 عضو كنيست، بهذا التشكل وسيكون أيضا بحاجة لأربعة مقاعد من أجل حسم الأغلبية المطلوبة.

 

أزمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية لا يبدو وأنها في طريقها نحو الحل خلال الوقت الراهن، مع تفاؤل ضئيل بإمكانية نجاح نتنياهو في تشكيل الحكومة، خاصة في ظل الملاحقات القضائية التي يواجهها في الآونة الأخيرة، إلا أن المعارضين غير قادرين على فرض كلمتهم حتى الآن.


موضوعات متعلقة: