×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الإثنين 5 أبريل 2021 | 5:52 مساءاً
استنفار بطهران وتصريحات بخروج الوضع عن السيطرة.. هل تواجه إيران موجة شرسة من كورونا مرة أخرى؟
وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي

كتب: مريم محي الدين

تخوف كبير باتت تعيشه إيران لاسيما بعد ارتفاع أعداد الإصابات الناجمة عن الفيروس كورونا؛ وظهر هذا التخوف بشكل واضح في تصريحات عدد من المسئولين بخروج الوضع عن زمام السيطرة؛ ما دفع الحكومة الإيرانية في اتخاذ عدد من القرارات في محاولة منها للسيطرة على الوضع؛ فهل تعود إيران إلى نقطة الصفر من جديد في ملف كورونا.


بدء موجة رابعة من الفيروس..

فاجئت إيران العالم السبت؛ الماضي بالإعلان عن بداية الموجة الرابعة للفيروس داخل البلاد.

حيث صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني، بدء تفشي الموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد في محافظتين.

و أعرب الرئيس الإيراني عن قلقه إزاء تلك الموجة؛ وذلك خلال خلال اجتماع مع اللجان الصحية والاجتماعية والأمنية في المقر الوطني لمواجهة كورونا؛ مشددًا على ضرورة التعامل بحزم مع مخالفي الحجر الصحي.

وقال: "بالإضافة إلى الاستفادة من المعلومات وعمليات التتبع، يجب أن يتم التعامل مع مخالفي الحجر الصحي بشكل حازم".

ارتفاع قياسي بأعداد الإصابات..

رصدت وزارة الصحة الإيرانية 11680 إصابة جديدة بالفيروس؛ أمس الأحد؛ ويأتي هذا العدد وسط تحذيرات شديدة اللهجة من التفشي السريع للموجة الرابعة من الفيروس.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تسجيل 161 حالة وفاة جراء الفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية.

من جهتها صرحت سيما سادات لاري المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية، أنه وفقًا لأحدث الإحصائيات فقد بلغ إجمالي المصابين في إيران 1.932.074 كما ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 63160 حالة وفاة.

وأشارت لاري إلى أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين تعافوا حتى الآن بلغ 1.650.569 شخصا، مضيفة أن 4057 من المصابين في حالة حرجة.

من جهته قال مساعد وزير الصحة الإيراني، ايرج حريرجي، إن "عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد سيرتفع الى عدة أضعاف في غضون 4 إلى 6 أسابيع.. لأن الموجة الرابعة من كورونا ستكون اسرع تفشيا من الموجات السابقة".

بدوره قال رئيس مقر مكافحة كورونا في العاصمة طهران، علي رضا زالي :" سنفرض قريبا قيودا صارمة على كافة المراسم الدينية والمهرجانات والمعارض ودوام العمل في المؤسسات، بسبب تفاقم ازمة تفشي كورونا في الأيام الأخيرة والدخول في الموجة الرابعة من الفيروس".

دخول طهران خانة المدن الحمراء..

يبدو وأن العاصمة الإيرانية طهران أصبحت المتضرر الأكبر من تلك الأزمة؛ حيث أعلن مجلس محافظة طهران أن العاصمة الإيرانية دخلت خانة المدن الحمراء من حيث تفشي فيروس كورونا.

وأضاف المجلس في بيان له اليوم الاثنين، أنه على الدوائر والمؤسسات خفض عدد موظفيها بين الثلث والنصف حتى إشعار آخر، حسب التصنيف الحكومي لأهمية الخدمات التي تقدمها للمواطن.

من جهتها، تعقد لجنة مكافحة فيروس كورونا في طهران اجتماعا طارئا بمشاركة رؤساء المشافي، لبحث سبل مكافحة الموجة الرابعة لتفشي الجائحة.

وزير الصحة الإيراني: "فقدنا السيطرة على الوباء"..

في أعقاب تسجيل ارتفاع قياسي بأعداد الإصابات صرح سعيد نمكي؛ وزير الصحة الإيراني اليوم الاثنين؛ فقدان السيطرة على الوباء.

ووفقًا لما ذكرته وكالة إيرنا، صرح المسئول الإيرانى؛ قائلًا: "اليوم فقدنا زمام المبادرة فى السيطرة على جائحة كورونا فى البلاد، ظروفنا باتت صعبة للغاية ومن غير المعلوم متى سنتمكن من السيطرة على هذا الفيروس العنيد والجامح مرة أخرى".

وأضاف نمكي: "نواجه أعتى أمواج كورونا.. قبل احتفالات بداية العام الجديد لم يستمع أحد لنا من أجل السيطرة على التنقلات والسفر بين المدن، واليوم نواجه مشكلة خطيرة للغاية".


موضوعات متعلقة: