×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الأحد 4 أبريل 2021 | 5:00 مساءاً
«إتصالات هاتفية وبيانات داعمة»..مساندات دولية وعربية للعاهل الأردني بعد محاولة زعزعة أمن المملكة
مساندات دولية وعربية للأردن

كتب: محمود شهاب

مساندات دولية وعربية واسعة للمملكة الأردنية الهاشمية وقيادتها السياسية برئاسة الملك عبد الله الثاني، بعدما كشفت القوات المسلحة الأردنية مخططاً كان يهدف لزعزعة أمن واستقرار المملكة وكان بمثابة إنقلاب على حكم الملك عبد الله، بمساهمة أحد أفراد العائلة الهاشمية وبمساعدة عدد من السياسيين الأردنيين.


وفي هذا التقرير نستعرض لكم موقف الدول العربية والأجنبيه من تلك الواقعة.

مصر: أمن الأردن جزء من الأمن القومي المصري..

كانت مصر من أول الدول الداعمة للمملكة الأردنية، حيث قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي بإسم رئاسة الجمهورية:" مصر تُعرب عن تضامنها الكامل ودعمها للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة وقياداتها الممثلة في الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وذلك في الحفاظ على أمن واستقرار المملكة ضد اى محاولات للنيل منها".

وشددت رئاسة الجمهورية على أن أمن واستقرار الأردن الشقيق هو جزء لا يتجزء من الأمن القومي المصري والعربي.

دعم سعودي..

ومن جانبها، قالت المملكة العربية السعودية أنها تقف بشكل كلي وتام مع الأردن.

وصرح الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودى، بأن السعودية تقف بجانب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة بقيادة الملك عبد الله الثانى بن الحسين والأمير الحسين بن عبد الله الثانى، مؤكداً على حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودى على الدعم اللا محدود لكل ما يعزز العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين ويخدم مصالحهما المشترك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

ليبيا تؤكد على دعمها التام..

أكدت ليبيا على دعمها التام للمملكة الأردنية الهاشمية تحت قيادة الملك عبد الله الثاني، ووقوفها الدائم بجوار عمان.

وقال المجلس الرئاسى الليبى في بيان رسمي اليوم الأحد، أن ليبيا والمملكة الأردنية تربطهما روابط قوية وراسخة منذ عقود، مؤكداً على ودعمه التام لكل ما يضمن سيادة المملكة ويحفظ أمنها واستقرارها.

سلطنة عُمان تشدد على دعمها الثابت للأردن..

أعلنت سلطنة عُمان اليوم الأحد، مساندتها التامة للملكة الأردنية الهاشمية وبقيادة العاهل الأردنى عبدالله الثانى ابن الحسين.

وأصدرت السلطنة بياناً شددت خلاله على دعمها الثابت لكل ما من شأنه ضمان أمن الأردن الشقيق وسيادته واستقراره، وجاء في البيان أن سلطنة عُمان تابعت باهتمام بالغ التطورات الأخيرة فى المملكة الأردنية الهاشمية، وتؤكد على مساندتها لاستقرار المملكة الأردنية الهاشمية.

بريطانيا: الأردن شريك ذو قيمة كبيرة..

أعلنت بريطانيا اليوم الأحد، تضامنها ووقوفها التام والدائم مع المملكة الأردنية الهاشمية تحت قيادة الملك عبد الله الثاني.

حيث أكد جيمس كليفرلى، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية، على وقوف المملكة البريطانية إلى جانب الأردن.

خلال تغريدة على موقع التدويانت الصغيرة تويتر، قال كليفرلي:" إن المملكة المتحدة تدعم بالكامل إجراءات العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى، وأضاق أن "الأردن شريك ذو قيمة كبيرة للمملكة المتحدة"، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

أمير الكويت يجري اتصالاً هاتفياً مع عاهل الأردن..

بدوره، أجري الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمیر دولة الكويت، اتصالاً ھاتفياً مع الملك عبدالله الثانى بن الحسین ملك الأردن، أكد خلاله وقوف دولة الكویت إلى جانب المملكة الأردنیة الھاشمیة وتأییدھا لكافة الإجراءات والقرارات التى اتخذھا الملك عبدالله الثانى بن الحسین وولى العھد الأمیر الحسین بن عبدالله الثانى للحفاظ على أمن واستقرار المملكة الشقیقة، انطلاقا مما یربط البلدین الشقیقین من روابط وثیقة وراسخة.

وأكد الشيخ نواف على أن أمن واستقرار الأردن من أمن واستقرار دولة الكویت، وفي الختام تمني أن یحفظ الله المملكة الأردنیة الھاشمیة من كل سوء وأن یدیم علیھا نعمة الأمن والأمان والرخاء والازدھار، وذلك حسبما ذكرت لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

ملك المغرب يجري اتصالاً هاتفياً بالملك عبد الله..

من جانبه، شدد الملك محمد السادس ملك المغرب على تضامن بلاده التام مع المملكة الأردنية الهاشمية،

وخلال اتصال هاتفي مع الملك عبد الله الثاني ،أكد ملك المغرب على دعمه الكامل لكل القرارات التي اتخذها لاستتباب الأمن والاستقرار.


موضوعات متعلقة: