×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الجمعة 2 أبريل 2021 | 9:10 مساءاً
عرّاب وضع "اللغز وراء السطور" .. الغريب أحمد خالد توفيق الذي آثار ضجة التفكير بعقول القرّاء
عرّاب وضع "اللغز وراء السطور" .. الغريب أحمد خالد توفيق الذي آثار ضجة التفكير بعقول القرّاء

كتب: نورا سعيد

العرّاب: "إن كل إنسان مهما صغر شأنه يحوى طاقة روحية إنسانية يمكنك أن تحبها متى دنوت منها".

" يوتوبيا"، "ممر الفئران"، " قهوة باليورانيوم"، كلها أعمال خلدت صاحب أسطورة أرض الظلام، الذي صار الكاتب الأقرب على الإطلاق، فمعه استطعنا أن نفتح صندوق أدب الرعب، وتميز بأسلوب  رائع جعله منفرد في السرد الروائي، أعاد جيل بأكمله للقراءة ينتقلوا  من إيكاروس إلى عقل بلا جسد، ورغم أنه لم يسعى خلف الشهرة إلى أنها أتته لتجعله يتصدر قائمة أفضل الروائيين في التاريخ ليس في مصر فقط بل في الوطن العربي أيضًا، فهو العرّاب " أحمد خالد توفيق" الذي توافينا ذكرى وفاته الثالثة.


من هو العرّاب أحمد خالد توفيق الذي احتفى به غوغل؟ | النهار

طبيب بدرجة كاتب ومؤلف، تمكن من أن يكون أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب، وُلد أحمد خالد توفيق  عام 1985، بمدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية، التحق بكلية الطب جامعة طنطا وتخرج منها 1985، ونال الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997، وصار  عضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في طب طنطا.

تمكن العرّاب من أن يوظف معلوماته العامة ودراسته لخدمة كتاباته ورواياته، واستطاع أن يواصل كتاباته الأدبية وخاصة  في مجال أدب الشباب، والفنتازيا، والخيال العلمي، وظل يمارس مهنة الطب، وكانت بداياته عام 1992 مع المؤسسة العربية الحديثة، وكانت أولى رواياته تحت اسم "أسطورة مصاص الدماء، ولكنه اُصيب بالإحباط عندما رفضت أعماله في البداية حيث وجد صعوبة في نشرها وتقدم له البعض بنصائح أن يكتب في الأدب البوليسي.

أهم 10 أعمال للراحل أحمد خالد توفيق - سينوغرافيا

 إلا أن "أحمد المقدم" أحد مسؤولي المؤسسة العربية الحديثة نصحه باستكمال الكتابة في أدب الرعب وساعده على مقابلة "حمدي مصطفى" مدير المؤسسة الذي عرض قصته على لجنة لاستبيان قوتها، لكن اللجنة انتقدت فكرة الرواية والأسلوب.

وبالفعل امتلأت مسيرته الكتابية بروايات مثيرة، بلغت نحو  236 عددًا، وقد ترجم عددًا من الروايات الأجنبية ضمن سلسلة روايات عالمية للجيب. كما قدّم أيضًا خارج هذه السلسلة الترجمات العربية الوحيدة للروايات الثلاث نادي القتال (fight club) للروائي الأمريكي تشاك بولانيك وديرمافوريا (رواية لكريج كليفنجر) وكتاب المقابر (نيل جايمان)، بالإضافة إلى ترجمة الرواية الطويلة (عداء الطائرة الورقية للأفغاني خالد حسيني) إلى رواية مصورة. وله بعض التجارب الشعرية.

أما  سلسلة " ما وراء الطبيعة" فكانت الأكثر نجاحًا وقتها ومازالت، حيث لاقت استحسانًا وقبولًا لدى القرّاء، ما شجعه على استكمالها، وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995، وسلسلة سفاري عام 1996. في عام 2006، سلسلة دبليو دبليو دبليو.

هل لدى المشهور أحمد خالد توفيق أعمال غير مشهورة؟ | نون بوست

ويُذكر أنه في عام 2004 انضم إلي مجلة الشباب التي تصدر عن مؤسسة الأهرام، فيها قصصًا في صفحة ثابتة له تحت عنوان "الآن نفتح الصندوق"، كما أنه كتب في عديد من الإصدارات الدورية

و كانت له منشورات عبر جريدة التحرير والعديد من المجلات الأخرى. كان له أيضًا نشاط في الترجمة، فنشر سلسلة رجفة الخوف، وهي روايات رعب مُترجمة، وكذلك ترجم رواية نادي القتال الشهيرة من تأليف تشاك بولانيك، وكذلك ترجمة رواية ديرمافوريا عام 2010، وترجمة رواية عداء الطائرة الورقية عام 2012.

وأصدر الكاتب الكبير عدد من الروايات، ومنها: رواية يوتوبيا عام 2008، وقد تُرجمت إلى عدة لغات، وأُعيد نشرها في أعوام لاحقة، وكذلك رواية السنجة التي صُدرت عام 2012، و رواية مثل إيكاروس عام 2015،  ثم رواية في ممر الفئران التي صُدرت عام 2016، بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل: قصاصات قابلة للحرق، عقل بلا جسد، والآن نفتح الصندوق التي صُدرت على ثلاثة أجزاء.

ورحل العرّاب  في 2 أبريل 2018 عن عمر يناهز 55 عامًا، أثر أزمة صحية، ومن الجدير بالذكر أن سلسلة ما وراء الطبيعة، أنتجت منصة نتفليكس عملًا دراميًا عنها عام 2020.

 

 


موضوعات متعلقة: