×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الأربعاء 31 مارس 2021 | 9:08 مساءاً
قاد ثورته التي أدوت به إلى أراضي المنفى.. أحمد عرابي وكواليس استبعاده في سرنديب
قاد ثورته التي أدوت به إلى أراضي المنفى.. أحمد عرابي وكواليس استبعاده في سرنديب

كتب: نورا سعيد

بطل شعبي بالنسبة إلى الكثيرين، وجانب آخر يراه سبب رئيسي في اشتعال الهوجة، ومع ذلك يظل ضمن أبرز الشخصيات في التاريخ المصري، قاد ثورته  ضد الخديوي والاحتلال الإنجليزي التي أودت به إلى أراضي المنفى، وهو القائد العسكري " أحمد عرابي" الذي تحل علينا ذكرى  ميلاده الـ 180، الذي أصبح فيما بعد نموذجًا للبطل القومي الذي ناهض الاستعمار بكافة أشكاله، رافضًا بقاء الاحتلال البريطاني وتجاوزاته في حق الشعب المصري.


أحمد عرابي - ويكيبيديا

وُلد  أحمد عرابي في مثل هذا اليوم 31 مارس عام 1841، في قرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية وتولى مناصب مختلفة طوال حياته العسكرية ومنها ناطرًا للجهادية، ورغم جهوده الدائمة للحد من تدخل المستعمرين والإحتلال البريطاني إلى أن محاولاته لم تحقق الهدف المنشود منها، وهو الاستقلال، وكانت نيران محاولته الأخيرة اشتعلت مع نيران معركة التل الكبير، التي حديثت يوم 13 سبتمبر عام 1882.

وقبلها اندلعت معركة أخرى في الاسماعيلية في 28 اغسطس 1882، والتي فيها اشتبك الجيش البريطاني مع الجيش المصري عند القصاصين وقد كاد الجيش المصري أن ينتصر لولا إصابة القائد راشد حسني، ووفقًا لما ورد بالمصادر أن  عرابي  الثورة العرابية  كان ضد الخديوي توفيق وذلك بسبب انحيازه إلى التدخل البريطاني في شئون البلاد والبقاء تحت سيطرة المستعمرين.

وتمكنت القوات الإنجليزية من محاصرة القوات المصرية في معركة التل الكبير، مما اضطر عرابي إلى التوجه نحو القاهرة، وأثناء ذلك الوقت  استمرت مناقشات مع وجهاء المدينة إنتهت بالإتفاق علي الإستسلام، ولكن عرابي لم ينجو يخضع لهذا الاتفاق وعارضه، وبعد توالي الأحداث تمكن الاحتلال البريطاني  من فرض سيطرته على مصر ، واستمر فيها قرابة 74 عاماً.

ملف:أحمد عرابي.JPG - ويكيبيديا

وبعد وصول الخديوي توفيق لقصر عابدين في  25 سبتمبر 1882، قام بمحاكمة أحمد عرابي  وبعض قادة الجيش في المعركة وبعض العلماء والأعيان.، وتم الحكم عليهم في 3 ديسمبر 1882 بالنفي إلى جزيرة سرنديب (سيلان) والتي تُعرف الآن باسم " سريلانكا".

وحينها قامت القوات البريطانية بتنفيذ حكم النفي على  أحمد عرابي وزملائه عبد الله النديم ومحمود سامي البارودي إلى سريلانكا سيلان سابقاً حيث استقروا بمدينة كولومبو لمدة 7 سنوات. بعد ذلك نقل أحمد عرابي ومحمود سامي البارودي إلى مدينة كاندي بذريعة خلافات دبت بين رفاق الثورة. وكانت عودة أحمد عرابي بعد 20 عاماً ومحمود سامي البارودي بعد 18 عاما. وعاد عرابي بسبب شدة مرضه أما البارودي لاقتراب وفاته وإصابته بالعمى من شدة التعذيب، وكانت عودتهم من المنفى عام 1903، ورحل أحمد عرابي عن عالمنا بعد عودته  من المنفى في 21 سبتمبر 1911.

في ذكرى «الثورة العرابية».. محطات في حياة أحمد عرابي المقاتل الذي دافع عن  الوطن بشجاعة وشوهت أسرة محمد علي تاريخه – درب

وعن كتاباته، استطاع  العرابي أن يكتب  مذكراته في ثلاثة دفاتر كبيرة، استعرض فيها جميع أحداث ثورته، وقد طبع الجزء الأول من مذكراته تحت عنوان: ( مذكرات الزعيم أحمد العرابي: كشف الستار عن سر الأسرار في النهضة المصرية المشهورة بالثورة العرابية )


موضوعات متعلقة: