عاجل الرئيس السيسي يتابع موقف مشروعات المدن الجديدة والطرق وتطوير العشوائيات

×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الأربعاء 31 مارس 2021 | 7:33 مساءاً
أستاذ بدرجة فنان.. سيد عبد الكريم الذي عارض والده من أجل التمثيل
أستاذ بدرجة فنان.. سيد عبد الكريم الذي عارض والده من أجل التمثيل

كتب: نورا سعيد

أستاذ بدرجة فنان، تخلى عن مهنته بالمجال الأكاديمي ليصبح  ضمن أبرز نجوم الدراما المصرية، ونال شهرته عن شخصية المعلم " زينهم السماحي"، أحب التمثيل منذ صغره، وعمل بنصيحة المخرج الكبير " نور الدمرداش" ليبتعد عن الإخراج ويستمر في مجال التمثيل، واليوم توافينا ذكرى وفاة الفنان " سيد عبد الكريم" التاسعة.


سيد عبد الكريم - ويكيبيديا

وُلد الفنان سيد عبد الكريم 26 يوليو 1936، التحق بمدرسة رياض باشا الإبتدائية بمحافظة الاسكندرية، ووفقًا لما ورد بالمصادر أنه كان يميل دومًا إلى تقليد الأشخاص، وبالأخص والده حيث كان يرتدي ملابس والده ويقلده، حتى أنه قرر الانضمام إلى فرقة التمثيل بمدرسته، وأصبح عضوًا بارزًا بفرقة التمثيل بمدرسة الرمل الثانوية لأنه شارك في العديد من المسرحيات.

التحق بالجامعة ليكمل مسيرته التعليمية، وتخرج منها حاصلًا على درجة الدكتوراه في الزراعة، وأصبح مدرس جامعي بقسم المبيدات بكلية الزراعة، وذلك لأنه والده اعترض على أن يعمل بمجال الفن، لكنه لم يستطع أن يتجاهل حلمه في احتراف التمثيل، وكانت المفاجأة أنه غامر وجسد شخصية "عربجي" في أول مسلسلاته التلفزيونية "النصيب"، وهي شخصية بعيدة تماما عن طبيعة مهنته الأساسية وبعد ذلك في عدة أعمال تنوعت بين الأعمال الدرامية والأفلام السينمائية.

مستقبل وطن نيوز - في ذكرى وفاته زينهم السماحي.. سيد عبد الكريم أستاذ  الجامعة الذي لم يخجل من العربجي والمعلم

ويُذكر أنه أثناء فترة دراسته  الجامعية شارك في مختلف العروض المسرحية، وحينها تقد له المخرج " نور الدمرداش" بنصيحة له، وشجعه على أن يخوض تجربة التمثيل بدلًا من الإخراج، وبلغ رصيده الفني ما يقرب الـ  70 عملًا.

أبدع سيد عبد الكريم في مختلف الأدوار الفنية التي قدمها، ومنها  دور المعلم والرجل الشعبي البسيط الذي يتصرف بشهامة «ابن البلد» ويتمتع بشعبية بين أهل منطقته، وأدوار كانت الأدوار الثانية، ولكنه شارك في أعمال كثيرة مع كبار الفنانين، منهم يحيى الفخراني وصلاح السعدني وممدوح عبد العليم وهشام سليم وغيرهم من النجوم.

ويعتبر مسلسل "ليالي الحلمية" أحد أهم مسلسلات سيد عبد الكريم على الإطلاق، الذي جسد من خلاله شخصية "المعلم زينهم السماحي"، وهو الاسم الذي لازمه إعلاميا واشتهر به كذلك بين جمهوره، كما شارك الراحل في الكثير من المسلسلات الناجحة منها "جمهوريه زفتى"، و"زيزنيا"، و"هي والمستحيل"، و"خالتي صفية والدير"، و"امرأة من زمن الحب" و"أميرة في عابدين".

المصري لايت / 53 معلومة عن «المقدس بشاي»: «عارض نظام مبارك ورفض سيطرة الفكر  الديني على الحياة السياسية» - المصري لايت

ومن أهم الأفلام التي قدمها "المهاجر" مع المخرج يوسف شاهين، وأيضًا فيلم " كتيبة الإعدام" مع الفنان نور الشريف.

أصبح سيد عبد الكريم ضلعاً أساسياً في مسلسلات الكاتب أسامة أنور عكاشة حيث شارك في مسلسلات "ليالي الحلمية"، و"الشهد والدموع"،  و"الرايا البيضا"، و"خالتي صفية والدير"، و"زيزنيا"، و"أهالينا"، إضافة إلى مشاركته في مسلسلات "العائلة"، و"ساكن قصادى"، و"التوأم"، و"السيرة العاشورية"، و"الضوء الشارد"، و"العائلة والناس"، و"الأصدقاء" وغيرها من الأعمال التليفزيونية.

ومن أعمال سيد عبد الكريم السينمائية أفلام "جدعان باب الشعرية"، و" خطة بعيدة المدى"، و"كتيبة الإعدام"، و"الجبلاوى"، و"المهاجر"، و"أيام السادات" و"كرسى في الكلوب" وغيرها، ورحل عن عالمنا يوم 31 مارس عام 2012 عن عمر ناهز الـ76  عاما.


موضوعات متعلقة: