×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 27 مارس 2021 | 4:58 مساءاً
أوجد الكوميديا الموسيقية بالمسرح وتعاون مع كبار النجوم.. حسن عبد السلام شيخ المخرجين
أوجد الكوميديا الموسيقية بالمسرح وتعاون مع كبار النجوم.. حسن عبد السلام شيخ المخرجين

كتب: نورا سعيد

هالة حبيبتي، سيدتي الجميلة، المتزوجون، زقاق المدق، أعمال مسرحية خلد اسم مخرجها، الذي تصدر قائمة أهم المخرجين المسرحيين، الذي عاصر جيل العظماء والأجيال التالية فيواكب التغيير الزمني للعمل المسرحي، وتعدد ألقابه ومع ذلك أطلق عليه الجميع " شيخ المخرجين"، واليوم بحلول 27 مارس تأتينا ذكرى ميلاد المخرج الكبير " حسن عبد السلام" الـ 94.


تزوج من هدي سلطان وتحية كاريوكا وقدم للمسرح أكثر من ٧٠ عرض.. محطات في حياة  شيخ المخرجين حسن عبد السلام | نجوم الفن | الموجز

وُلد حسن عبد السلام في مثل هذا اليوم 27 مارس عام 1927، وهو من مواليد القاهرة، وكان يود أن يخوض رحلته في المجال الفن ممثلًا، لذلك قررالالتحاق بمعهد التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1949، واستمر في المسرح لسنوات عديدة، حتى نال ممختلف المناصب.

وكانت البداية عندما عمل مفتشًا للمسرح المدرسي بالتربية والتعليم، ثم مخرجًا، وبعد ذلك صار مشرفًا للفرقة النموذجية لمصلحة الفنون وكان هذا في عام 1955، وفي عام 1968  صار مديرًا لمسرح الثقافة الجماهيرية، وفي عام 1974 أصبح مديرًا للمسرح الحديث، وفي العام الذي يليه أي في عام 1975 شغل منصب المدير العام للمسرح الغنائي، وبعدد مرور أربعة أعوام أصبح رئيس قطاع الفنون الشعبية  والاستعراضية.

حسن عبد السلام - ويكيبيديا

ويُضاف إلى ذلك اسهاماته في مسروعات الدولة المسرحية، ومنها مسرح السامر، ومسارح القرى من النوبة إلى مرسى مطروح، والفرقة النموذجية للثقافة الجماهيرية ومشروع الفنان الشامل لفرقة الآلات الشعبية، ووفقًا لما ورد بالمصادر يُعتبر " حسن عبد السلام" أول قدم على المسرح _الكوميديا الموسيقية_ وذلك في مسرحية " سيدتي الجميلة".

ويعتبر أيضًا أول من قدم المسرح الآسيوي في مصر بمسرحية راشومون، وأول من قدم الملحمة الشعبية في مهرجان دولي، بمسرحية أيوب المصري، وأول من قدم الكوميديا السوداء الموسيقية بمسرحية "طبيخ الملائكة"،  ويرى النقاد والفنانون أنه رصيد أعماله المسرحية ليس لها مثيل، وذلك لكثرة إبداعاته وإسهاماته التي قدمها طوال رحلته الفنية التي استمرت لمدة 60 عامًا.

زي النهارده».. وفاة المخرج المسرحي حسن عبدالسلام 8 يوليو 2013 | المصري اليوم

ووفقًا لما جاء عن المصادر أن السبب الذي دفعه لترك التمثيل  كانت تجربته الأولى في التمثيل في أول فيلم شارك فيه، حيث أدرك أنه لا يصلح للتمثيل، وقرر أن يتجه نحو الإخراج، حيث استطاع أن يوجد أساليب جديده فهو أول من قدم الكوميديا السوداء وكذلك الكوميديا الموسيقيه والمسرح الآسيوى والملحمة الشعبية فى مهرجان دولى.

تعاون حسن عبد السلام مع كبار الكوميديا. مصر مثل فؤاد المهندس وسمير غانم ومحمد نجم وسعيد صالح، وقدم أكثر من 200 عمل مسرحي من أشهرها " سيدتى الجميلة - المتزوجون - أهلا يا دكتور - أخويا هايص وأنا لايص - موسيقى في الحى الشرقى - طبيخ الملائكة - فارس وبنى خيبان – جوليو ورومييت"، ورحل عن عالمنا في 8 يوليو من عام 2013م.

والأفلام التي شارك فيها كممثل، هم:  شارع المواردي الجزء الأول، يوم مر ويوم حلو، الشبيهان، السكرية، اعترافات امرأة، رضا بوند، سيد درويش، طريق الأبطال، شباب اليوم، وعد.


موضوعات متعلقة: