×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 20 مارس 2021 | 5:14 مساءاً
بعد انعقاد اجتماع الأعلى للجامعات.. أبرز تصريحات وزير التعليم العالي عن التيرم الثاني
بعد انعقاد اجتماع الأعلى للجامعات.. أبرز تصريحات وزير التعليم العالي عن التيرم الثاني

كتب: نورا سعيد

تتابع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إجراءاتها لبدء الفصل الدراسي الثاني، حيث أكدت وزارة التعليم على انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول في مختلف الكليات، وذلك وفقًا للجداول الزمنية المحددة من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

واليوم ترأس الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي  الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك لتحديد موعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني، وآليات تقييم الطلاب الجامعيين، بالإضافة إلى أساليب التدريس التي سيتم العمل وفقًا لها في ظل اعتماد استراتيجية التعلم عن بعد. 


وتواجد بالاجتماع كل من  الدكتور محمد لطيف، أمين عام المجلس، وأعضاء المجلس، ووفقًا لما ورد عن مصادر التعليم العالي أن الاجتماع عقد بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة.

ونوقشت عدة نقاط استعدادًا لاستكمال العام الدراسي، وذلك لضمان سير العملية التعليمية كما هو متوقع، وبدء الدراسة وحماية الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

أبرز تصريحات وزير التعليم العالي أثناء الاجتماع: 

1- شدد الوزير على البداية الجادة للفصل الدراسي الثاني بالجامعات والمعاهد .

2- شدد الوزير على الالتزام بتطبيق نظام التعليم الهجين.

3- شدد على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية- شدد على الالتزام بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس ومعامل التدريب.

4- شدد على الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وعدم تواجد طلاب الكليات النظرية بالحرم الجامعي لأكثر من يومين أسبوعيًا، وطلاب الكليات العملية من 3-4 أيام أسبوعيًا.

5- الدراسة بالكليات وفقاً لطبيعة الدراسة بالكليات والمعاهد المختلفة.

6- وافق المجلس على قرار اللجنة التنفيذية للبعثات، بشأن موقف الدارسين الموفدين إلى الصين، لعودتهم إلى جهاتهم الموفدة بصفة مؤقتة، لحين استقرار الأوضاع بمقر إيفادهم وعودتهم مرة أخرى لاستكمال دراستهم، وإسقاط الفترة التي قضوها بالوطن من مدة الإجازة الدراسية، وذلك في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، وفي ضوء توجيهات الدولة بعودة المصريين العالقين بالخارج حرصًا على سلامتهم.

7- الموافقة على استمرار عمل اللجنة المكلفة بدراسة البدائل المختلفة التي تحد من هذه الظاهرة، ومن بينها اعتماد لجنة المعادلات بالمجلس الأعلى للجامعات، لقائمة الجامعات المعترف بها، ووضع ضوابط وشروط معادلة الشهادات الأجنبية طبقا لتقييم المحتوى العلمي، تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية بالحد من ظاهرة سفر الطلاب المصريين للدراسة بجامعات أجنبية غير معتمدة، نظرا لصعوبة التحاقهم بالجامعات المصرية.

8- دراسة كافة البدائل التنفيذية الأخرى التي تساهم في الحد من هذه الظاهرة، وعرض نتائج عمل اللجنة على المجلس في اجتماعاته المقبلة.

9- مناقشة موضوع تطوير البرامج البينية في التخصصات العلمية المختلفة بالكليات، تماشيًا مع الاتجاهات المعاصرة في الجامعات العالمية، واستجابة لاحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

10- إعداد قاعدة بيانات للجامعات الحكومية، لتكون بمثابة بنك معلومات مركزي لمختلف المشروعات والأنشطة والإنجازات التي تقوم بها الجامعات وكذلك الإحصائيات الخاصة بالمجتمع الجامعي على مستوى إعداد الطلاب وتخصصاتهم وأعضاء هيئة التدريس والدراسات العلمية في التخصصات المختلفة وكافة ما يتصل ببنك المعلومات للجامعات.

11- شدد المجلس على استكمال التجهيزات المطلوبة وفقًا للجداول الزمنية المعدة للاختبارات الإلكترونية، وذلك ضمن المشروع القومي للبنية التحتية للمعلوماتية للجامعات الحكومية.

12-كما أعلن المجلس  موافقته على مد فترة عمل اللجنة المشكلة لدراسة التعديلات المقدمة لقانون تنظيم الجامعات لمدة شهرين إضافيين مبدئيا، لإعطاء فرصة كاملة لحوار مجتمعي أكاديمي لكافة منتسبي المجتمع اﻷكاديمي لإبداء أرائهم ومقترحاتهم في تعديل قانون تنظيم الجامعات.

ومن الجدير بالذكر أن  وزير التعليم العالي شهد توقيع بروتوكول تعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب، ويُذكر أن الغرض من البروتوكول هو تنظيم  برامج تدريب لتنمية قدرات القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس، والتعاون مع مراكز تنمية القدرات بالجامعات لتطوير برامج التدريب المخصصة لأعضاء هيئة التدريس.

وكذلك إمداد المجلس للأكاديمية بالخبراء الأكاديميين في التخصصات المختلفة لبرامج التدريب التي تنظمها الأكاديمية الوطنية للتدريب، وقدم وزير التعليم العالي الشكر للأكاديمية الوطنية للتدريب على نجاح تنفيذ البرنامج التدريبي الذي نظمته الأكاديمية للقيادات الجامعية خلال الأسبوع الماضي.


موضوعات متعلقة: