×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأحد 7 مارس 2021 | 5:47 مساءاً
ملياردير اقتحم عالم كرة القدم.. من هو "موتسيبي" رئيس الكاف الجديد؟
موتسيبي

كتب: رحاب دعبس

اقترب من الإعلان رسمياً، وبات على بعد خطوة واحدة من استلام المنصب، فبرغم خشية ضياع كرسي رئاسة الاتحاد، إلا أن منافسيه أعطوا له المكان على طبق من ذهب، إنه الجنوب افريقي باتريس موتسيبي الرئيس الجديد للاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف".



أصبح موتسيبي هو الرئيس الجديد للكاف بعدما انسحب كافة المنافسين له، وذلك خلفاً للملجاشي أحمد أحمد الذي تم وقفه بعد اتهامه في قضايا فساد.

وكان الاتحاد الجنوب افريقي لكرة القدم قد أعلن أمس السبت عن فوز موتسيبي بانتخابات رئاسة الكاف بالتزكية، وذلك بعد انسحاب جميع المرشحين.

حيث أعلن كل من أوجستن سنجور، رئيس الاتحاد السنغالي لكرة القدم، وجاك أنوما، الرئيس الفخري للاتحاد الإيفواري، وأحمد ولد يحيى، رئيس الاتحاد الموريتاني.، انسحابهم من سباق انتخابات "كاف" التي كان من المقرر أن تُعقد يوم 12 من شهر مارس الجاري، ليفوز موتسيبي بالتزكية.

من هو موتسيبي رئيس الكاف الجديد؟

وقبل أن يتم الإعلان رسمياً عن فوز موتسيبي برئاسة الكاف، يدور سؤال هام في أذهان متابعي كرة القدم الإفريقية، وهو من هو موتسيبي ومشواره في عالم كرة القدم.

ونعرض لكم في السطور التالية أبرز المعلومات الخاصة برئيس الكاف الجديد، وجاءت كالآتي:

- من مواليد 28 يناير لعام 1962 في مدينة بريتوريا بجنوب افريقيا

- درس موتسيبي في مدرسة داخلية كاثولكية رومانية، كما درس في جامعة سوازيلاند وحصل على بكالوريوس في الآداب، كما حصل على شهادة في القانون.

- تخصص الجنوب افريقي في التعدين وقانون الأعمال، ومتزوج من بريشوس مولوي ولديه 3 أطفال.

- سار على نهج والده في توزيع الخمور حتى عمل في مجال التعدين، وبعدها أصبح أهم رجال الأعمال في جنوب افريقيا والعالم بأكمله.

- عمل كونه الرئيس غير التنفيذي لشركة Harmony Gold - ثاني أكبر شركة لتعدين الذهب في العالم، وهو أيضا نائب رئيس شركة سنلام، وتم اختياره كأغنى رجل في جنوب إفريقيا في عام 2012.

- تقدر ثروته بأكثر من 20 مليار راند، أي ما يقرب من مليار دولار أمريكي.

- في 2019 تم تصنيفه كأغنى 962 شخصًا في العالم وكذلك ثالث أغنى جنوب أفريقي.

- أعلن باتريس موتسيبي عام 2013 تبرعه بنصف ثروته لمصلحة الأعمال الخيرية والفقراء.

مشوار موتسيبي في كرة القدم

- بداية عمل الملياردير الجنوب إفريقي في مجال كرة القدم كانت عام 1998 بعدما قام برعاية دوري الدرجة الثالثة هناك.

- اشترى موتسيبي نادي صنداونز عام 2004 وحقق معه نجاحات كبيرة وسيطر على كرة القدم في جنوب إفريقيا بحصد العديد من الألقاب والبطولات على مدار السنوات الماضية.

ففي عام 2004، اشترى باتريس موتسيبي 51% من أسهم نادي صن داونز، وتباعا استحوذ على النسبة المتبقية من الأسهم، وبالتالي أصبح المالك الوحيد للنادي.

وعاد صن داونز لمنصات التتويج بعد غياب 6 سنوات في عام 2006، بعد تطويره ودعمه بفضل أموال موتسيبي، وبعد 10 سنوات حقق لقبه الوحيد في دوري أبطال أفريقيا.

وبعد نجاح استثماراته في صن داونز، اشترى موتسيبي قبل سنوات قليلة نسبة 26% من نادي بلو بولز للرجبي في جنوب أفريقيا.


موضوعات متعلقة: