×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الأحد 7 مارس 2021 | 2:07 مساءاً
قبل تلقي لقاح كورونا.. تجنب فعل هذه الأشياء
لقاح كورونا

كتب: مريم محي الدين

خطوات لابأس بها تخطوها دول العالم تجاه التطعيمات المضادة لفيروس كورونا المستجد، وتزامنًا مع ذلك تستمر أبحاث العلماء في المضي قدمًا للتوصل إلى الأعراض الجانبية التي قد يتعرض لها متلقيين اللقاح، ولكن هل هناك آليات يجب إتباعها قبل الحصول عليه؟

في هذا الصدد نرصد الاحتياطات التي يجب على الشخص اتخاذها قبل وبعد أخذ اللقاح.

 


محظورات قبل تلقي اللقاح..

عندما تخطط لأخذ لقاح اللقاح، تأكد من تجنب شرب الكحول والتبغ، وينصح الأطباء أيضًا بالنوم في الوقت المحدد قبل أخذ التطعيم.

ولكن يجب عليك أيضًا التوقف عن تناول أي نوع من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل الأيبوبروفين (أحد الأدوية الشائعة لالتهاب المفاصل) أو الأسيتامينوفين (عادة ما يتم تناول هذا الدواء لعلاج الحمى والألم)، قبل تلقي لقاح فيروس كورونا.

يمكن لهذه الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أن تغير إجراءات لقاحات فيروس كورونا وقد لا يؤدي ذلك إلى التأثير المناسب للقاح بالحسم، عادة ما تستخدم هذه الأدوية لعلاج الالتهاب والصداع الطبيعي والفترات المؤلمة وكذلك نزلات البرد والأنفلونزا.

 

امتنع عن تناول هذه الأدوية قبل الحصول عليه..

يمكن لهذه الأدوية أن تعيق نظام المناعة في الجسم، وبالتالي يمكنها تغيير فعالية لقاح اللقاح، ليس الأمر كما لو أن جسمك يصنع الأجسام المضادة على الفور ويبدأ في محاربة فيروس كورونا بمجرد إعطائك اللقاح .

يستغرق جسمك وقتًا لبناء الحماية بعد الحصول على اللقاح، وبالتالي، عندما تتناول عقاقير مضادة للالتهابات قبل الحصول على اللقاح، فإنك تقلل فعليًا من فعالية اللقاح من إنتاج العدد المطلوب من الأجسام المضادة.

ووفقًا للخبراء، فإن هذه الأنواع من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية تثبط الاستجابة المناعية في جسمك، وبالتالي حتى عندما يتم إعطاؤك لقاحًا ضد فيروس كورونا، ينتهي بك الأمر إلى تكوين أجسام مضادة أقل فعالية، ويقول خبراء الصحة أنه يجب على الشخص تجنب تناول جميع الأدوية ضمن مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية قبل وبعد أخذ لقاح فيروس كورونا.

ومع ذلك، يمكن تناول الباراسيتامول لخفض الحمى والألم في الجسم، وهو عقار مسكن وخافض للحرارة ويمكن تناوله بعد أخذ لقاح فيروس كورونا.

 

اخضع للفحص الطبي قبل تلقيه..

أكدت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة بجامعة القاهرة، على ضرورة خضوع تلك العملية إلى إشراف طبيب مختص، حيث يحتاج الشخص إلى الفحوصات الطبية التي تشمل تحاليل الدم والـpcr وتحاليل الأجسام المضادة «Anti bodies» قبل التطعيم، إلى جانب معرفة التاريخ المرضي للشخص فهل يعاني من أمراض مناعية أو ارتفاع في ضغط الدم أو أمراض عصبية.

وتابعت عبد الوهاب، بالتأكيد على أنه لا يجوز -بحسب وصفها- أن يحصل الشخص المصاب بالفيروس على اللقاح، ولذلك يخضع الشخص إلى المسحة أولا وفي حال ثبوت إصابته ينتظر لحين التعافي للحصول على لقاح كورونا.ط

 

لايجوز للمصاب بكورونا تلقي اللقاح..

وأضافت نهلة في تصريحات صحفية أنه يجب مرور ما لا يقل عن ثلاثة أشهر بعد تعافيه من فيروس كورونا، إذا كان مصاب من قبل، وبحسب قول استشاري البكتيريا والمناعة، يجب التأكد من الحالة الصحية للشخص إذا كان يعاني من أي حساسية أو مرض مزمن من قبل ولذلك فإن إتاحة تطعيم كورونا في الصيدليات يجب أن يتم تحت إشراف طبيب.

 

كيف يعمل لقاح كورونا؟

عندما يُعطى الشخص لقاح الفيروس التاجي، الذي يحتوي على مواد mRNA من الفيروس المسبب لـ كورونا، فإنه يرسل تعليمات إلى الخلايا لإنشاء بروتين غير ضار فريد من نوعه للفيروس، ثم تقوم الخلايا بعمل نسخ من البروتين الذي يدمر المادة الوراثية من اللقاح.

 


موضوعات متعلقة: