×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الأحد 7 مارس 2021 | 2:01 مساءاً
فرص التأهل.. كيف ينجو الأهلي من دور المجموعات بأبطال أفريقيا؟
الاهلي

كتب: رحاب دعبس

صراع لم يكن في الحسبان، وقع به الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، وهو فرص التأهل إلى الأدوار الإقصائية في ظل تعقد موقفه في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا.


حيث سقط الأهلي أمس السبت في فخ التعادل أمام فيتا كلوب الكونغولي بثنائية لكل منهما في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب استاد القاهرة الدولي، في إطار منافسات الجولة الثالثة من دور مجموعات البطولة القارية التي يحمل لقبها الأحمر من الموسم الماضي.

أحرز ثنائية الأهلي كل من: محمد شريف ومروان محسن في الشوط الثاني، وكاد أن ينتهي اللقاء بتقدم الأحمر والفوز المثير، إلا ان المغربي رضوان جيد حكم اللقاء كان له رؤية أخرى في ظل احتساب ركلة جزاء للفريق الضيف قبل انتهاء اللقاء بدقائق قليلة.

لتنتهي المباراة بتعادل بطعم الهزيمة للأهلي في ظل تعقد موقفه من المجموعات ووصول رصيده إلى النقطة 4.

ترتيب مجموعة الأهلي في أبطال أفريقيا

تربع سيمبا التنزاني على عرش الصدارة في مجموعة الأهلي بدور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا برصيد 7 نقاط، بينما احتل فيتا كلوب المركز الثاني وتراجع الأهلي للمركز الثالث بينما تزيل المريخ السوداني مجموعته، وجاء ترتيب المجموعة كالتالي:

1ـ سيمبا التنزاني: 7 نقاط

2ـ فيتا كلوب الكونغولي: 4 نقاط

3ـ الأهلي: 4 نقاط

4ـ المريخ السوداني: نقطة واحدة

المباريات المتبقية للأهلي في دور المجموعات

يتبقى للأهلي في دور المجموعات 3 مواجهات أخيرة، حيث يخرج لمواجهة فيتا كلوب بالكونغو، ثم يلتقي المريخ السوداني في السودان، ويعود أخيراً إلى القاهرة لمواجهة سيمبا التنزاني في الجولة الأخيرة.

سيناريوهات تأهل الأهلي

وبعد تعقد موقف المجموعات، الأهلي عود جماهيره بأن لا مستحيل في حسم المباريات المرتقبة، فهناك عدة سيناريوهات لتأهل الأحمر من هذا الدور ووصوله إلى الأدوار الإقصائية، وهي:

1- السيناريو المنتظر "الأسعد"

أهم السيناريوهات التي يرغب في تحقيقها الأهلي وجماهيره في هذا الدور من البطولة هو الفوز بجميع المباريات المتبقية، للوصول إلى النقطة 13، وحينها يتساوى مع سيمبا التنزاني في حال فوزه على المريخ وفيتا كلوب وستحكم المواجهات المباشرة صاحب المركز الأول.

2- الفوز في مباراتين وتعادل أخرى

في هذه الحالة سيفوز الأهلي على سيمبا بالقاهرة والمريخ بالسودان، ويتعادل مع فيتا كلوب في الكونغو، ليحصد 7 نقاط ويرفع رصيده للنقطة 11، وسيكون الأهلي بحاجة إلى خسارة فيتا كلوب في إحدى مبارياته أمام سيمبا أو المريخ، ليتجمد رصيده عند 8 نقاط.

3 التعادل في مباراتين والفوز في واحدة

في هذه الحالة سيكون الأهلي تعادل في المباراتين خارج أرضه مع فيتا كلوب والمريخ وفاز على سيمبا في القاهرة، ليحصد 5 نقاط ويرفع رصيده إلى النقطة 9، وهنا سيكون الأهلي بحاجة إلى خسارة فيتا إحدى مبارياته أيضاً ليتجمد رصيده عند النقطة 8.

4- خسارة مباراة وفوز أخرى والتعادل في واحدة

وطبقاً لذلك سيكون الأهلي خسر إحدى مبارياته وفاز في أخرى وتعادل في مثلها، ليحصد 4 نقاط ويرفع رصيده للنقطة 8، وعندها سيتأهل الأهلي بشرط خسارة سيمبا مباراتين من الثلاث مباريات المتبقية ليتوقف رصيده عند النقطة 7.

وفي سياق منفصل، كان الأهلي قد توج باللقب القاري الموسم الماضي بعدما فاز على الزمالك في المباراة النهائية التي جمعت بينهما في السابع والعشرين من نوفمبر الماضي على ملعب استاد القاهرة الدولي بثنائية مقابل هدف.


موضوعات متعلقة: