×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الأربعاء 3 مارس 2021 | 8:55 مساءاً
به حصلت المرأة على حقها في الانتخاب.. 56 عامًا على أول قانون يمنحها التصويت
به حصلت المرأة على حقها في الانتخاب.. 56 عامًا على أول قانون يمنحها التصويت

كتب: نورا سعيد

استطاعت المرأة أن تثبت جدارتها في مختلف المجالات، فتجد نماذج فريدة ونادرة الحدوث لسيدات تمكن من أن يحققن أنفسهن في شتى المجالات، فتجد أمثلة منها هدى شعراوي، وهيباتيا عالمة الرياضيات والفليسوفة، ومفيدة عبد الرحمن أول محامية مصرية، وسميرة موسى أول عالمة مصرية، و الشاعرة مي زيادة التي عُرفت بالأديبة النابغة، وغيرهن.

كما استطاعن  الحصول على حقهن في التصويت بالانتخابات، ففي مثل هذا اليوم أصدر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قرارًا يقتضي بأحقية المرأة في التصويت بالعملية الانتخابية. 


 واليوم تأتينا  ذكرى إقرار حق المرأة المصرية في الانتخاب حيث أعلن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عن القانون الذي نظم مباشرة الحقوق السياسية والذي صدر في مثل هذا اليوم 3 مارس في عام 1956.

ومن هنا بدأت مرحلة جديدة  شهدها المجتمع المصري، حيث نص على حق المرأة في الانتخاب والترشيح وذلك في المادة الأولى منه، والتي تنص على "على كل مصري ومصرية بلغ 18 سنة ميلادية أن يباشر بنفسه الحقوق السياسية"، فاليوم تحل علينا الذكرى الـ65 على مرور هذا الحدث.

ففي بداية الأمر صدر قانون الانتخاب الذي  حرم المرأة من حقّى التصويت والانتخاب؛ بحجة أن انخراط المرأة فى العمل السياسى يتعارض مع طبيعتها.فى الأربعينيات، تأسس أول حزب نسائى عام 1942، كما تأسس الاتحاد النسائى العربى فى القاهرة عام 1944، وتأسس اتحاد بنت النيل عام 1949.

ولكن تم صدور أول قانون انتخاب مصرى منحت فيه المرأة المصرية حق الانتخاب لأول مرة، وهنا نوضح جانب يتضمن بعض المعلومات عن القانون المصرى، حيث بدأ الأمر بصدور القانون تنفيذًا لما كفله دستور 1956، كأول دستور مصرى ينصّ على المساواة بين الرجل والمرأة فى الحقوق والواجبات، بما فيها الحقوق السياسية، كما نصّ على حق المرأة فى التصويت والترشح فى الانتخابات.

إذا يُذكر أنه كان حكرًا على الرجل في جميع الاستحقاقات الانتخابية في مصر حتى صدور قانون 73 لسنة 1956 والذي أقر لأول مرة في تاريخ مصر بحق المرأة في الانتخاب والترشيح.

شاركت المرأة، في البرلمان لأول مرة بعد صدور الدستور عام 1957م، وشاركت أيضا في السلطة التنفيذية بالحكومة عام 1962م، وكانت أول وزيرة تعين في الحكومة هي حكمت أبو زيد باعتبارها أول وزيرة مصرية في التاريخ.

كما شاركت المرأة في الاتحاد العربي الاشتراكي عام 1964، ومما تميز به القانون رقم 73 لسنة 1956 أنه خفض سن الناخب إلى 18 سنة ميلادية لكي يتاح للشباب دور إيجابي للاشتراك في الحياة السياسية.

 نصّ دستور 1971 في مادته الثامنة على مبدأ تكافؤ الفرص لجميع المواطنين دون تفرقة بحسب الجنس، كما نصّت المادة 40 منه على أن المواطنين لدى القانون سواء وهم متساوون في الحقوق والواجبات لا تفرقة بينهم في ذلك لأي سبب، كذلك نصّت المادة 62 منه على أن لجميع المواطنين في الدولة حق الانتخاب والترشح وإبداء الرأي في الاستفتاء وفقاً لأحكام القانون.

 


موضوعات متعلقة: