×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 1 مارس 2021 | 9:03 مساءاً
لقبها الجمهور بـ "بكيزة هانم" وارتدت الحجاب بسبب الشعراوي .. سهير البابلي وسر عودتها للتمثيل
لقبها الجمهور بـ "بكيزة هانم" وارتدت الحجاب بسبب الشعراوي .. سهير البابلي وسر عودتها للتمثيل

كتب: نورا سعيد

أحبها الجمهور لخفة ظلها، أدت مختلف الأدوار، لكنها علقت بأدوارها في الأعمال المسرحية، والتي كان أبرزها " سكينة"، في مسرحية ريا وسكينة، و " عفت عبد الكريم" في مسرحية مدرسة المشاغبين، و " سوسكا"  في مسرحية "العالمة باشا"، وهي الفنانة القديرة " سهير البابلي" التي اشتهرت فيما بعد بـ "بكيزه هانم الدرملي".


وُلدت سهير البابلي يوم 14 فبراير 1937، وهي من مواليد محافظة دمياط، وتفيد المصادر بأن عائلتها تنتمي جذورها إلى مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، ويُذكر أن والدها كان يعمل معلمًا لمادة الرياضيات وأصبح ناظر مدرسة الثانوية العسكرية بنين،  شغفت سهير بالتمثيل منذ صغرها، لهذا عندما أتتها فرصة الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لم تتأخر عن فعل ذلك، كما أنها التحقت أيضًا بمعهد الموسيقى.

سهير البابلي عن شادية: «كانت بتغير على فنها بطريقة رهيبة» - بوابة الشروق -  نسخة الموبايل

كشفت الفنانة سهير البابلى أن سبب ارتدائها الحجاب عام 1992 كان لسببين، الأول أن الإمام الراحل محمد متولي الشعراوي كان صاحب الفضل في ذلك، وأنه لم يقل لها نصا اتركى الفن أو اعتزلى، ولكنه شجعها على اختيار وتنقية أدوارها، أما السبب الثاني فقالت إنها خجلت كون ابنتها ارتدت الحجاب وهي في سن صغيرة، بينما هي كانت مهتمة بالفن، وهو ما دفعها للخوف، ويُذكر أنها عادت للتمثيل في عام 2006 بمسلسل "قلب حبيبة".

تزوجت سهير البابلى عدة مرات أولهم من رجل الأعمال محمود الناقوى، وهي الزيجة التي أسفرت عن ابنتها الوحيدة نيفين، ولكنهما انفصلا بسبب حبها للفن والتمثيل، ثم تزوجت مرة ثانية من المطرب والملحن منير مراد الذى أشهر إسلامه من أجل حبه وتعلقه بها، ولكن الغيرة دبت بينهما ليقررا الانفصال دون أن تنجب منه وبعد الانفصال تزوجت من الجواهرجى أشرف السرجانى، وبعد وفاته تزوجت من رجل الأعمال محمود غنيم، ثم كانت زيجتها الأخيرة من الفنان أحمد خليل الذى انفصل عنها بسبب غيرته الشديدة عليها.

أحدث ظهور للفنانة المصرية سهير البابلي على سرير الشفاء (صور) – إرم نيوز

بدأت سهير البابلي مشوارها الفني من على خشبة المسرح حيث تبناها المخرج المسرحي الراحل" فتوح نشاطي"، وساهم في انضمامها للمسرح القومي، وصادفها بعد ذلك المنتج المسرحي "سمير خفاجي" الذي ضمها لفرقته "الفنانين المتحدين" عام 1966.

وتعتبر "مدرسة المشاغبين" عام 1973، بداية الانتشار الفني للفنانة سهير البابلي، والتي جسدت خلالها شخصية "عفت عبد الكريم" لتنطلق بعد عشر سنوات، بواحدة من أهم أعمالها المسرحية "ريا وسكينة"، مع الفنانة شادية.

لقاءات الفنانة سهير البابلي بالشيخ محمد متولي الشعراوي كانت أحد الأسباب التي جعلتها ترتدي الحجاب، وحبها للتبحر في علوم الدين والفقه، وبسبب الإمام عادت سوسكا للفن من خلال تقديم مسلسل «قلب حبيبة عام 2005»، عندما قال لها: «مفيش ما يمنع إنك تمثلي وانتي محجبة ووقورة بهذا الشكل الملتزم، الناس بتتفرج على التليفزيون أكتر ما بتروح الجوامع».

سكينة و عبد العال | مسرحية ريا و سكينة - YouTube

لها رصيد مسرحي وسينمائي وتلفزيوني، من أهم أعمالها المسرحية مسرحية ريا وسكينة مع شادية، ومن أهم أعمالها السينمائية فيلم ليلة القبض على بكيزة وزغلول، وعملت في المسرح، وقدمت مسرحية "شمشون وجليلة" ومسرحية "سليمان الحلبي"، وشاركت في بطولة  مسرحية مدرسة المشاغبين و"نرجس"، و"ريا وسكينة"، و"على الرصيف"، بالإضافة الى انها قدمت حوالي 42 فيلما خلال مسيرتها الفنية.

وخلال مشوارها المسرحي نجحت سهير البابلي من خلال الأدوار التي ناقشت الجانب السياسي والاقتصادي والاجتماعي بطريقة الكوميديا السوداء "الساخرة الموجعة"، كأدوارها في:" على الرصيف، عطية الإرهابية، عايزة أتكلم، ريا وسكينة، يا حلوة ماتلعبيش بالكبريت، جوزين وفرد، الفرافير، العالمة باشا، القضية، الدخول بالملابس الرسمية، نص أنا ونص أنت".

إلى جانب المسرح شاركت الفنانة سهير البابلي في كثير من الأعمال السينمائية "إغراء "، "صراع مع الحياة"، "المرأة المجهولة"،" لن أعود"، "لوكاندة المفاجآت"، "حياة امرأة"، "البنات والصيف"، "يوم من عمري" " السيد قشطة "، "حدوتة مصرية"، "رسالة إلي الله " ، " أميرة حبي أنا " ، " نهر الحب " ، " جناب السفير".

كورونا يجبر الفنانة سهير البابلي على الظهور بعد غياب

في أواخر الثمانينيات، اتجهت سهير البابلي إلى الدراما التليفزيونية من خلال مسلسل "بكيزة وزغلول" الذي أحدث ضجة جماهيرية في هذا الوقت، وهو ما دفعها لتكرار التجربة "مسلسلات "قانون سوسكا، يا أنا يا هن، قلب حبيبة، ألف ليلة وليلة أسطورة، الشاهد الوحيد ، وتوالت الأحداث عاصفة، عم حمزة، ومشيت طريق الأخطار ، الأيدي الناعمة، جراح عميقة، خيال المآتة ، لمن نحيا".

 


موضوعات متعلقة: