عاجل حادث قطار طوخ..الدفع بـ 20 سيارة إسعاف والفريق كامل الوزير يتوجه لموقع الحادث

×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الإثنين 1 مارس 2021 | 8:15 مساءاً
طلبات بالاستئناف أو الاعتذار.. آليات إجراء الامتحانات بكليات جامعة القاهرة
طلبات بالاستئناف أو الاعتذار.. آليات إجراء الامتحانات بكليات جامعة القاهرة

كتب: نورا سعيد

بدأت مختلف الجامعات والمعاهد امتحانات التيرم الأول وفقًا للتعليمات التي شدد عليها المجلس الأعلى للجامعات، وأكد رؤساء الجامعات على أن الامتحانات وُضعت وفقًا للمعايير التي أقرها وزير التعليم العالي، حيث انطلقت الامتحانات منذ يومين وسط إجراءات احترازية مشددة.

وأشار عمداء الكليات المختلفة إلى الضوابط والتوجيهات التي يتم العمل بها لضمان انتظام سير العملية الامتحانية داحل جامعة القاهرة، وذلك للانتهاء منها واستعدادًا لبدء الفصل الدراسي الثاني في شهر مارس الحالي. 


وفي هذا التقرير نرصد آليات انعقاد الامتحانات بالكليات المختلفة، وإجراءات استكمال الامتحانات عند حدوث أي حالات طوارئ.

ويُذكر أن الامتحانات في يومها الثالث على التوالي سارت بشكل منتظم، وفقًا لتصريحات رئيس الجامعة، واُجريت الامتحانات  بكليات الآداب، والحقوق، والتجارة، والآثار، والعلوم، ودار العلوم، والاقتصاد والعلوم السياسية، والعلاج الطبيعى، والتربية النوعية، والزراعة، والصيدلة، والتمريض، وطب الأسنان، والطب البشرى.

إجراءات كلية الآداب:

أشار  الدكتور شريف شاهين عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، إلى أن  الكلية تراعى كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا حيث يجرى تعقيم القاعات بين فترات الامتحانات للحفاظ على الطلاب والعاملين فى المنظومة، لافتًا إلى أنه  بمجرد الانتهاء من امتحانات الفصل الدراسى الأول يتم مباشرة بدء وانطلاق الدراسة فى الفصل الدراسى الثانى بنظام التعليم الهجين على أن تكون الدراسة أون لاين يومان بالكلية نظرا لكونها من الكليات النظرية ويأتي ذلك تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

إجراءات كلية الاقتصاد والعلوم السياسية: 

ذكر الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن  الكلية تجرى  امتحانات  أون لاين بالنسبة لطلاب البكالوريس من المنازل ، مع السماح لبعض الطلاب الذين ليس لديهم القدرة على الامتحان بالخارج بالحضور للكلية وأداء الامتحان ، من أجهزة التابلت الموزعة من قبل رئيس الجامعة حيث تسلمت الكلية 1000 جهاز تابلت يستخدم فى إجراء الامتحانات داخل الكلية.

تقديم اعتذار عند حدوث مشكلات فنية أو تقنية:

وأوضح  الدكتور محمود السعيد أنه فى حالة انقطاع التيار الكهربائى يستأنف الطالب امتحانه الأون لاين ، وفى حالة حدوث أي مشاكل طارئة من انقطاع الكهرباء او الانترنت يسمح للطالب بتقديم اعتذار ويتم امتحانه لاحقا بالكلية.

إجراءات كلية التجارة: 

 وقال الدكتور جمال شحاتة عميد كلية التجارة بجامعة القاهرة، إن الكلية تجرى تعقيما دوريا لقاعات الامتحانات للحفاظ على الطلاب من فيروس كورونا، لافتا إلى أنه تم تقسيم الطلاب على فترات زمنية وذلك بهدف تقليل الزحام وتحقيق التباعد الاجتماعى بين الطلاب فى قاعات الامتحانات

وأضاف الدكتور جمال شحاتة ، أنه بين كل فترة زمنية لامتحان الطلاب تجرى عمليات التعقيم، كما أنه تم توفير فريق طبى متخصص يجرى توقيع الكشف الحرارى على الطلاب قبل الدخول الى قاعات الامتحانات والتشديد على ارتداء الكمامة الطبية، بالإضافة إلى وضع ملصقات استرشادية لطرق الوقاية من كورونا داخل مبانى الكلية وقاعات الامتحانات .

وأشار عميد كلية التجارة بجامعة القاهرة ، إلى أنه تم توفير سيارة إسعاف خاصة تابعة الكلية لاستخدامها فى إسعاف الطلاب عند وجود أى طوارئ. لافتا إلى  أنه منذ انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول لم يتم اكتشاف أي حالات مصابة بفيروس كورونا من الطلاب أو العاملين بالمنظومة، لافتا إلى أنه تم تخصيص غرفة عزل بكل مبنى احتياطيا.

وأكد الدكتور جمال شحاتة عميد كلية التجارة، أن نظام امتحانات الكلية البابل شيت ، وبمجرد انتهاء الطلاب من الامتحانات يتم مباشرة تحويل نماذج الإجابة إلى الكنترول ويبدأ التصحيح الإلكترونى للاجابات ، تمهيدا لإعلان النتائج للطلاب بمجرد الانتهاء من امتحانات الفصل الدراسى الأول.

 

 


موضوعات متعلقة: