×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الجمعة 26 فبراير 2021 | 6:48 مساءاً
أصبحت رواياته مادة خصبة للأعمال السينمائية والمسرحية.. فيكتور هوغو ولماذا وضعت صورته على العملة الفرنسية؟
أصبحت رواياته مادة خصبة للأعمال السينمائية والمسرحية.. فيكتور هوغو ولماذا وضعت صورته على الفرنك الفرنسي؟

كتب: نورا سعيد

لم يترك مجالًا إلا ووضع بصمته فيه، صُنف ضمن أبرز أدباء فرنسا، وأفضل الكُتّاب المسرحيين،  وذلك بالإضافة إلى نشاطه في المجال السياسي ودفاعه عن حقوق الإنسان، ويعتبره الكثيرون شاعرًا في المقام الأول رغم غزارة إنتاجه الأدبي، ورواياته التي بها ذاع صيته ولعل أبرزهم " أحدب نوتردام، والبؤساء"، واليوم توافينا ذكرى ميلاده الـ 219، وهو الروائي والشاعر الفرنسي " فيكتور هوغو".


وُلد فيكتور هوغو يوم 26 فبراير 1802، في بيزنسون، امتلأت حياته بالعديد من الأحداث والمغامرات، فلم تثبت على نمط واحد، وبحسب ما جاء عن المصادر أن والده كان يعمل ضابطًا، وأثناء حكم نابليون أصبح والده جنرالًا، أما والدته فكانت كاثوليكية مُتدينة، ومن مؤيدي النظام الملكي، ولم تستقر الحياة بينهما وتستمر لفترة طويلة وذلك  لكثرة سفر والده بحُكْم طبيعة عمله واختلاف وجهات نظره السياسية مع والدته، أدى إلى انفصالهما في النهاية.

ما لا تعرفه عن فيكتور هوجو .. من هو؟ سيرته الذاتية، إنجازاته وأقواله  ومعتقداته، معلومات عن فيكتور هوجو

استقرت صوفي مع أبنائها في باريس، وتولَّت مسؤولية تعليمهم، مما جعل فيكتور يتأثَّر بآراء والدته المؤيدة للملكية في البداية، ولكنه تمرَّد على هذه الآراء عقب ثورة 1848 الفرنسية وصار من مؤيدي الجمهورية، ويُذكر أنه درس القانون بين عامي 1815 و1818، ولكنه لم يمارس مهنة المحاماة.

وفضل أن يوجه جهوده للكتابة الأدبية، وبالفعل لاقى التشجيع من قِبل والدته، واستطاع أن يؤسس جريدة المحافظون الأدبية ؛ لنشر أعماله الشعرية وأعمال أصدقاءه الأدبية. تُوفيَّت والدته في عام 1821،  وفي نفس العام، تزوَّج هوجو من أديل فوشير ، ونشر أول كتاب شعري بعنوان: قصائد و أشعار متنوعة، نُشِرَت أولى رواياته عام 1823، ثُم تبعها نشر العديد من المسرحيات.

واشتهر في  في فرنسا باعتباره شاعِراً في المقام الأول ثم روائياً، فقد ألّف العديدَ من الدواوين لعلّ أشهرها ديوان تأملات وديوان أسطورة العصور، وخارج فرنسا عُرف كروائي وأديب أكثر من كونه شاعِراً، وبالإضافة إلى ذلك يُذكر أنه كان ناشطاً اجتماعياً حيث كانَ يدعو لإلغاء حُكم الإعدام في كتاب له  كما كانَ مؤيّداً لنظام الجمهورية في الحُكم، وأعمالُه ناقشت مختلف  القضايا الاجتماعية والسياسية في عصره.

فيكتور هوجو كتب شعراً في مدح الإسلام وتعاليمه - صحيفة الاتحاد

عاش  فيكتور هوغو في عدة أماكن في فرنسا وفي باريس ولكن أشهر الأماكن هي ساحة فوج فيها يوجد منزله الذي تحول إلى متحف فيكتور هوغو، ورحل عن عالمنا يوم 22 مايو 1885 عن عمر يناهز 83 عامًا،  وتم دفنه في مقبرة العظماء.

واشتهر فكتور هوغو حول العالم، وقد تم تكريم ذكراه بعدة طُرق، حيث  وُضِعت صورته على الفرنك الفرنسي، وقد اقتُبِست روايته البؤساء للعديد من الأعمال التلفزيونية و السينمائية والغنائية والمسرحيّة، وكانت أغلب رواياته وأعماله تُلقي الأضواء على الوضع الاجتماعي في فرنسا، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز 5 روايات لهوجو.

"كرومويل"

كان فيكتور هوجو فى الخامسة والعشرين من عمره عندما كتب مقدمة كرومويل فصب فيها حصيلة قراءاته المدهشة كل يضع مبادئ نظرية الدراما الرومانتيكية، كرومويل هي مسرحية كتبها فيكتور هوجو ونشرت فى عام 1827م، وهى في نفس الوقت لوحة جدارية تاريخية لإنجلترا فى القرن السابع عشر وصورة لورد حامى إنجلترا كرومويل.

مراجعة رواية البؤساء للكاتب فيكتور هوجو

"البؤساء"

رواية البؤساء، نشرت سنة 1862، وتعد من أشهر روايات القرن التاسع عشر، إنه يصف وينتقد فى هذا الكتاب الظلم الاجتماعي فى فرنسا بين سقوط نابليون فى 1815 م، والثورة الفاشلة ضد الملك لويس فيليب فى 1832م، إنه يكتب فى مقدمته للكتاب: "تخلق العادات والقوانين فى فرنسا ظرفا اجتماعيا هو نوع من جحيم بشرى، فطالما توجد لامبالاة وفقر على الأرض، كتب كهذا الكتاب ستكون ضرورية دائماً".

أحدب نوتردام by فيكتور هوجو

"أحدب نوتردام"

أحدب نوتردام،  رواية رومانسية فرنسية تتناول أحداث روايته التاريخية كاتدرائية نوتردام باريس والتى تدور فيها الأجزاء الأكثر أهمية من الرواية، الشاعر الفرنسي الكبير ألفونس دي لامارتين،  ومن أجمل شخصياته الروائية شخصية الأحدب وظاهريا وقع الأحدب فى حب شابة جميلة محاولا التضحية بحياته عده مرات من أجلها، وصف فيكتور هوجو بعد ظهور الرواية بـ "شكسبير الرواية".

تصف البؤساء حياة عدد من الشخصيات الفرنسية على طول القرن التاسع عشر الذى يتضمن حروب نابليون، مركزة على شخصية السجين السابق جان فالجان ومعاناته بعد خروجه من السجن، كما تعرض الرواية طبيعة الخير والشر والقانون فى قصة أخاذة تظهر فيها معالم باريس، الأخلاق، الفلسفة، القانون، العدالة، الدين وطبيعة الرومانسية .

ثلاثة وتسعون

ثلاثة وتسعون هي أخر رواية للكاتب الفرنسي فيكتور هوغو، نشرت فى عام 1874، بعد وقت قصير من الاضطراب الدموى فى كومونة باريس، وتدور أحداث الرواية فى ثورة فيندى وشوانرى فى عام 1793م، وهى من الثورات المضادة خلال الثورة الفرنسية، وهي مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، ولكن ليس بشكل زمنى، كل جزء يحكي قصة مختلفة، ويقدم وجهة نظر مختلفة للأحداث التاريخية العامة.

 


موضوعات متعلقة: