×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 24 فبراير 2021 | 8:06 مساءاً
تعزيز العلاقة بين الجامعة والمجتمع ودعم الأدوار التنموية.. تعرف على أهداف مركز تعليم الكبار
تعزيز العلاقة بين الجامعة والمجتمع ودعم الأدوار التنموية.. تعرف على أهداف مركز تعليم الكبار

كتب: نورا سعيد

تواصل جامعة حلوان أنشطتها ومهامها التي تهدف إلى الارتقاء بالنظام التعليمي الجامعي في إطار التوجيهات التي ناشد بها الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث أفصح الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان عن خطوات الجامعة التي تتخذها من أجل حل المشكلات المجتمعية التي تعقد من أجلها الندوات والمؤتمرات التي يتولى مهام الإشراف عليها نائب رئيس جامعة حلوان. 

ولهذا أعلن الدكتور ماجد نجم أن مركز تعليم الكبار يُقدم فرص التأهيل والتدريب وذلك للتعريف بالمستجدات المهنية والتربوية المهارية، وفي هذا التقرير نرصد الأهداف المنشودة من الفرص التدريبية المقدمة، ودور المركز التعليمي وأهدافه


وأشار الدكتور ماجد نجم إلى أن  مركز تعليم الكبار التابع لكلية حلوان أتاح فرص تدريبية للتعريف بالمشكلات المجتمعية والعمل على المشروعات التي تهدف إلى تعليم الكبار ومحو الأمية، وذلك بالتعاون مع مختلف المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية، حيث يتولى مهام الإشراف  الدكتورة حنان كريمة وكيل الكلية، وهو يعد أحد أهم الوحدات ذات الطابع الخاص التابعة لوكالة شئون البيئة وخدمة المجتمع بالكلية.

أكد  الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان على حرص الجامعة على إتاحة فرص التأهيل والتدريب المستمر بما يحقق التعريف بالمستجدات المهنية والتربوية والمهارية، وإيجاد صلات تعاون مع مؤسسات تعليم الكبار المحلية والإقليمية والدولية من أجل القيام بمشروعات مشتركة والتعرف على الاتجاهات العالمية المعاصرة والاستفادة منها .

ما هو مركز تعليم الكبار ومهامه؟ 

 مركز تعليم الكبار هو كيان مؤسسى متفوق محليا ومتميز إقليميا وينافس دوليا فى مجال محو الامية والتنمية المستدام ، ويعمل على توظيف كافة الإمكانيات البشرية والخبرات مع شركائنا فى المجتمع لكى تتيح فرص تعليم اضافية، ليكون بيتا للخبرة لكل الشركات والمؤسسات والباحثين فى مجال التربية المستمرة والتنمية المستدامة.

أهداف مركز تعليم الكبار :

أوضحت  الدكتورة حنان كريمة أن مركز تعليم الكبار يساعد على تمكين الأفراد من القدرات التنافسية التى تؤهلهم للتعامل بكفاءة مع التغييرات العالمية والاقليمية والمحلية باتاحة برامج للتعلم مدى الحياة وتستهدف التكوين المتكامل لكافة الجوانب للكبار وتمكنهم من تلبية الاحتياجات المجتمعية .

 _يهدف مركز تعليم الكبار إلي تعزيز مكانة تعليم الكبار في المجتمع باعتباره المنظومة التى تستهدف إعادة التأهيل والتدريب بما يخدم احتياجات التنمية من القوى العاملة الفاعلة والواعية.

_نشر ثقافة تعليم الكبار بمفهومه الحضاري باعتباره مفهوما تنمويا وليس تعليميا، كما يهدف إلي وضع الخطط والسياسات التى تستهدف المساعدة على تصميم واختيار البرامج التعليمية والتدريبية للأفراد والمجتمع وتنفيذها.

_تحديد البرامج التدريبية والتعليمية التى تلبى احتياجات المجتمع والقطاعات المختلفة فيه وفقا للإطار التنموى العام للدولة وتطويرها.

_تبادل الخبرات والتعاون البناء في إثراء تعليم الكبار بإقامة شراكة مهنية مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بالتعليم .

_كما يساهم مركز تعليم الكبار فى تعزيز العلاقة بين الجامعة والمجتمع من خلال حشد الموارد وتشجيع كافة قطاعاتها والتنسيق بينها بهدف الإثراء الثقافى والعلمى والمهنى للمجتمع وتقديم انشطة مبتكرة وخدمات عالية الجودة لجميع فئات المجتمع وإرساء مبدأ اتاحة الحق فى التعليم للجميع التى تعزز التنمية الذهنية للكبار.

_وأخيرًا إجراء الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة بتعليم الكبار والمتصلة بواقع الحياة اليومية لذوى المهن المختلفة وتحديد الجوانب التي تحتاج الى تدريب وتطوير.

 


موضوعات متعلقة: