×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 16 فبراير 2021 | 5:29 مساءاً
حذرت منها الأرصاد الجوية.. ماهي عاصفة إليكسا وكيف تتجنب أضرارها؟
حذرت منها الأرصاد الجوية.. ماهي عاصفة إليكسا وكيف تتجنب أضرارها؟

كتب: نورا سعيد

حذرت هيئة الجوية من سوء الأحوال الجوية، التي ستشهدها البلاد على مدار الأيام القادمة، بداية من اليوم الثلاثاء الموافق 15 فبراير، محذرة من انخفاض شديد وملحوظ في درجات الحرارة.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن  أن المنخفض الذي يضرب البلاد، يصاحبه انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على كافة الأنحاء ورياح مثيرة للرمال والأتربة، كما يتوقع تساقط الأمطار على السواحل الشمالية. 

وأوضحت أن  هذا المنخفض الجوي يطلق عليه العاصفة "إليكسا٢"،  وبحسب توثعات هيئة الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة نهارًا قد تصل الي 10 درجات فقط وليلا قد تصل تحت الصفر والمحسوسة سالب درجتين علي كافة الانحاء وثلوج علي القاهرة والسويس وسيناء وعواصف ترابية شديدة علي مدن الصعيد والبداية من مساء الثلاثاء حتي الجمعة .
 
توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن المنخفض يصاحبه انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة علي كافة الأنحاء ورياح مثيرة للرمال والأتربة كما يتوقع تساقط للأمطار على السواحل الشمالية.

وقالت الأرصاد أن العاصفة اليكسا 2 قادمة من الغرب، وهى أشد من اليكسا 1 التى ضربت البلاد فى عام 2015.

وأضافت الأرصاد، أن مصر ستتعرض لهذه العاصفة يومى الثلاثاء والأربعاء، وسوف تتسبب فى حدوث رياح مثيرة للرمال والأتربة، مع حدوث أمطار غزيرة وهطول الثلوج.

كما أنها ستؤدي إلى انخفاض شديد فى درجات الحرارة، وسوف يصل ارتفاع الأمواج بالبحر المتوسط إلى 6 أمتار.

ويذكر أن عاصفة اليكسا ضربت البلاد في عام 2015، وكانت وقتها أشد موجة تساقط ثلوج منذ قرابة 50 عامُا، وأدت هذه العاصفة إلى سقوط العديد من القتلى، وتعطيل ما يقرب من 9 آلاف رحلة جوية، ولم تسلم القاهرة من تلك الموجة، بعدما غابت عنها لفترة طويلة.

 
كما حذر خبراء الأرصاد الجوية، من هذا المنخفض، وتأثيره على السواحل الشمالية، حيث من المتوقع سقوط أمطار غزيرة، فضلًا عن نشاط مثير للرياح والأتربة. 

لذلك توجهت هيئة الأرصاد الجوية بالتحذيرات، ونشرت العديد من النصائح لمواجهة التغيير المناخي وتجنب هذه العاصفة: 
 
1_ عدم الخروج إلا للضرورة القصوى 

2_ الإكثار من شرب السوائل الدافئة 

3_ ارتداء الملابس الثقيلة

4 _ الابتعاد عن مصادر الكهرباء وأعمدة الإنارة 

5_ الابتعاد عن الأشجار وألواح الإعلانات
 

العاصفة أو موجة البرد في الشرق الأوسط هي عاصفة ثلجية ضربت عدة دول ومناطق في الشرق الأوسط في تركيا، سوريا، لبنان، الأردن، مصر وفلسطين التاريخية (الضفة الغربية )، وسمتها وسائل الإعلام العالمية بالعاصفة أليكسا، وقد حدثت من 10-14 ديسمبر 2013، ومصادر أخرى تفيد بأن مصر شهدتها في عام 2015، وشهدها الجزء الغربي من منطقة الشرق الأوسط. حيث سقطت ثلوج وأمطار وانخفضت درجات الحرارة وتسببت بسقوط عدد من القتلى والكثير من الأضرر في الممتلكات في المنطقة وعطلت 9 آلاف رحلة جوية وتعتبر أشد موجة تساقط ثلوج منذ قرابة 50 عاماً.


موضوعات متعلقة: