عاجل الرئيس السيسي يتوجه بالشكر للقائمين على معرض إيديكس 2021

×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 1 فبراير 2021 | 10:52 مساءاً
دكتور اسلام عنان: هناك لقاحات تجاوزت الـ90% من الفاعلية.
ما الفرق بين لقاحات كورونا..وما هى الفئات المستثناه منه؟..خبير أوبئة فى حوار هام للشارع الجديد
الدكتور اسلام عنان استاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الاوبئة

كتب: سلمى الطماوي

فى حوارنا مع الدكتور اسلام عنان استاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الاوبئة، عن لقاحات كورونا، وهل هناك فرق بين اللقاحات وأيهما أكثر جدوى؟

اجاب دكتورعنان: كل اللقاحات فعالة 100% ضد الأعراض التنفسية الحادة والمتأخرة، و لكن نسبة الأصابة بأعراض خفيفة لمتوسطة تختلف من لقاح للأخر.

لقاح سينوفارم وضع وفقا للطربقة التقليدية "الكلاسيكية" بينما لقاح فايزر يعد عن طريق RNA أى الناقل الجينى وهى طريقة حديثة لخلق اللقاح

وأضاف: لقاح فايزر يعتمد على حفظ ذاكرة الفيروس لمدة أطول ولذلك تأتى نتائجها أفضل من سينوفارم حيث تجاوزت فعاليته 90%، عدد الجرعات لكل الفاكسينز هو جرعتين وهذا لكى تكمل الحماية، والفرق ما بين الجرعات ما بين 21 يوم أو أقل على حسب الجدول المدرج، واللقاح الوحيد الذى يأخذ على جرعة واحدة هو لقاح جونسون اند جونسون وسوف يتم طرحه الشهر القادم.

وتابع: ولا يجوز الخلط مابين اللقاحات فى التداوى، بمعنى لا يجوز أخذ الجرعة الأولى من لقاح ما والجرعة الثانية من لقاح أخر.

هل هناك أولويات فى الحصول على اللقاح؟

بالفعل هناك أولويات للكوادر الطبية التى لا يتجاوز عددهم 500 ألف شخص، يلهم كبار السن واصحاب الأمراض المزمنة.

من هم المستثنون من اللقاح؟

المستثنى من اللقاح هم الأشخاص الذين لديهم حساسية منه "وهم نسبة نادرة للغاية"، وكيف يتم المعرفة؟ اجاب دكتور اسلام : اى شخص بيأخذ اللقاح يتم مراقبته لمدة نصف ساعة وإذا حدث أعراض شديدة (anaphylaxis) بياخذ (epinephrine) ويذهب إلى المستشفى ويستثنى من الجرعة الثانية وهم فى الأغلب فئة نادرة.

وأضاف: إذا حدث اعراض حساسية بسيطة (ممكن تظهر بعد 3-4 ساعات زي التورم او ضيق تنفس بسيط) بياخذ دواء ولا يأخذ  الجرعة الثانية ويستشير اخصائي حساسية لتغير نوع اللقاح لو هينفع (يعني لو كان بياخد فايزر ممكن ياخد في المستقبل اكسفورد وهكذا بناء على تعليمات الطبيب).

لو شخص لديه أى حساسية لأي من مكونات اللقاح او أي حساسية عموما لأي حاجة (اكل او ادوية او polyethylene glycol) لابد من أن يستشير الطبيب قبليها، وأيضا الحوامل والاطفال تحت 16 سنة حتى اكتمال الدراسات اللي هتبدأ في ابريل الحالي.

حديث التعافي من كورونا (3 شهور) ليس اولوية ولكن من حيث السلامة لا يوجد اي مشكلة، واذا أخذ شخص لقاح أخر (زي الانفلوانزا) لابد من أن يكون هناك مدة بين اللقاحين اسبوع مش اكتر.

وأستكمل: بعض الامراض المناعية: مهم جدا من أيضاح انه لا توجد أى مشكلة في السلامة ولكن في عدم وجود دراسات كافية.

الاستنتاج انه لايوجد ما يمنع لاصحاب الامراض المناعية من تعاطي اللقاح ولكن من الممكن ان تكون الاستجابة المناعية للقاح اقل من باقي الأشخاص (نسبة حماية اقل) لكن فايزرهو اللقاح الوحيد اللي درس اللقاح على مرضى الايدز ولا يوجد به اي مشكلة في السلامة .

وتابع دكتور اسلام: اي حد تاني يقدر ياخد اللقاح عشان كان انتشر ان اصحاب الامراض المزمنة والمناعية مش هياخدو اللقاح وده كلام غلط.

بعد تلقي اللقاح هل لابد من لبس الماسك؟

لا يوجد حتى الآن لقاح فعال 100%، فهو يقي من الاعراض فقط فممكن الشخص يكون حامل للفيروس وقادر على العدوى.

والاهم من كل هذا الا يحدث جدول توريد اللقاحات مشاكل أوتأخير لأن هذا ما ييحدث فى العالم كله... مثل اليابان لم يتم توريد اي لقاح من المتفق ان يصل في يناير من امريكا والاتحاد الاوروبي وصل إليه 10% فقط من الكميات المتفق عليها.

 

هل العامل النفسي له تاثير سلبي علي اللي هياخذ اللقاح؟

العامل نفسى مهم جدا للمناعة بشكل عام، فكلما كانت نفسية الشخص فى حال أفضل، أكيد مقاومته للأمراض عامة وليس فقط الكورونا كانت أفضل.

هل التاثير الجانبي للقاح اشد خطورة من الفيروس! كما يردد البعض؟

الاعراض الجانبية للقاح الكورونا مثلها مثل أى لقاح لفيروس اخر تتراوح ما بين ألم بسيط مكان أخذ اللقاح مرورا بأعراض شبيه باعراض البرد و الانفلونزا مثل ارتفاع بسيط فالحرارة ووجع بالجسم و يختفى تلقائيا و حتى الحساسية الشديدة اعتمادا على طبيعة جسد متلقى اللقاح.

كيف نتعامل مع فيروس كورونا في الوقت الحالي؟

يجب الاستمرار فى اجرائات الوقاية الشخصية مثل ارتداء الكمامة و استخدام الكحول، لإن اللقاح يقلل حدة الاصابة من الفيروس و لكنه لا يمنع تماما الاصابة، ومتلقى اللقاح قد يصاب بالفيروس ولا تظهر عليه أعراض فيصبح حامل له و يعدى من حوله.

اعداد الإصابة قلة في مصر فما السبب

قلة الاعداد تعكس انحسار الموجة الثانية للفيروس و هو شئ متوقع خاصة بعد ازدياد الاعداد من منتصف ديسمبر حتى منتصف يناير.

 

 


موضوعات متعلقة: