×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 29 يناير 2021 | 11:00 مساءاً
خُلدت أعماله السينمائية ولم يسلم من الانتقادات.. حسن الإمام ولماذا اتُهم بإفساد روايات محفوظ؟
خُلدت أعماله السينمائية ولم يسلم من الانتقادات.. حسن الإمام ولماذا اتُهم بإفساد روايات محفوظ؟

كتب: نورا سعيد

أخرج العديد من الأفلام، وكان أبرزها "زقاق المدق"، و"قصر الشوق"، تعاون مع طه حسين لتقديم روايات للسينما، و قدم الأفلام ذات الطابع الغنائي مثل " خلي بالك من زوزو"، وامتلأت مسيرته الفنية بأعمال متنوعة وصلت إلى المائتين، حيث مثّل في 15 فيلمًا، وقام بتأليف 48 سيناريو، وأخرج 102  فيلمًا، فهو المخرج المبدع " حسن الإمام".

حسن الإمام - قصة حياة حسن الإمام مخرج الروائع المصرية - نجومي

وُلد المخرج "حسن الإمام" في السادس من مارس عام 1919، وهو من مواليد  مدينة المنصورة، أحب المسرح منذ صغره، يُذكر أن والده كان يعمل بمجال التجارة، وخسر والده ثروته بسببها، مما أدى ذلك إلى وفاة والده عندما كان "حسن" في عمر السابعة، وحينها تسبب ذلك في عدم استقرار حياة حسن الإمام، والتحق حسن في مرحلة الثانوية بمدرسة الخرنفش.

وبعد أن أتم هذه المرحلة، قرر أن يتجه نحو الفن وكانت بدايته كمترجم، حيث كانت موهبة الكتابة وإتقان اللغتين، الفرنسية والإنجليزية، سبب في دخوله لهذا العالم،  فبدأ حياته الفنية كمترجم للنصوص والمونولوجات المسرحية التي كان يدرسها بالفرنسية للمؤلف موريس شوفالييه، وكان مثله الأعلى يوسف وهبي.

وحينها اتخذه " يوسف وهبي"  حسن الإمام مساعداً مثقفاً، بسبب إجادته اللغتين الفرنسية والإنجليزية، وعدم تكبره ورفضه للقيام بالأعمال البسيطة ثم اتجه للسينما، وعرفه بأمره كل المخرجين الكبار مثل المخرج أحمد بدرخان ونيازي مصطفى وهنري بركات (الشهير ببركات)، وفي عام 1947 كانت له أول تجربة إخراج سينمائية بإخراجه فيلم ملائكة جهنم.

حسن الإمام - ويكيبيديا

فكانت بداية مشواره الفني  بفيلم "ملائكة جهنم" فى عام 1946، ومن أشهر أفلامه فى تلك المرحلة "اليتيمتين" 1948، "ظلمونى الناس" 1950، وفي عام 1962 انتقل حسن الإمام إلى مرحلة مختلفة؛ إذ حل بديلًا للمخرج صلاح أبو سيف فى إخراج فيلم "بين القصرين" عن رواية نجيب محفوظ؛ بسبب انشغال أبوسيف بإدارة المؤسسة المصرية العامة للسينما، وكانت (بين القصرين) بداية تعامل الإمام مع أعمال نجيب محفوظ، فقد قام بإخراج (زقاق المدق) 1963، (قصر الشوق) 1966، (السكرية) 1973.

شارك الإمام بالتمثيل فى عدد من الأعمال الفنية منها  فيلم "بكره أحلى من النهارده" من تأليفه وإخراجه، فيلم "مدافن مفروشة للابجار"إخراج على عبد الخالق وفيلم "حب حتى العبادة" 1959 من تأليفه وإخراجه، وفيلم "حب من نار" 1958 من إخراج حسن الإمام وتأليف محمد مصطفى سامي، وفيلم "قلوب العذارى" 1958 وغيرها من الأعمال .

حسن الإمام أكثر مخرج هاجمه النقاد

وفي فترة كان فترة كان الجمهور فيها يفضل الميلودراما والفواجع والقصص المأساوية، فبرع في تقديم هذا اللون، وحققت أفلامه إيرادات ضخمة بمقاييس عصره، لكن النقاد كانوا دائمي الهجوم عليه، حتى بعد وفاته، ونال لقب " مخرج الروائع"، ويذكره جمهور السينما بباقة من أشهر أفلامه، ومنها "ظلمونى الناس، أنا بنت ناس، وداع في الفجر، التلميذة والخرساء، الخطايا، شفيقة القبطية، زقاق المدق، بياعة الجرايد، قصر الشوق، بين القصرين، إضراب الشحاتين، دلال المصرية، خلى بالك من زوزو، السكرية، حكايتى مع الزمان، أميرة حبى، أنا والعذاب، فوق شفاه تبتسم، وبمبة كشر".

وكانت (بين القصرين) بداية تعامله مع أعمال نجيب محفوظ، فقد قام بإخراج (زقاق المدق) ثم (قصر الشوق) ثم (السكرية)، وظل دائماً متهماً بإفساد روايات محفوظ حيال تقديمها للسينما. وفى السبعينيات، تخلى حسن الإمام قليلاًعن قصص المآسي ليقدم ألواناً أخرى، وغلب على أفلامه في تلك الفترة الطابع الغنائي والاستعراضى، بسبب النجاح المدوى لفيلمه خلى بالك من زوزو، واستمراره في دور العرض لما يقرب من عام، ما دعا الإمام لتقديم تجارب مشابهة في أفلام مثل: (حكايتي مع الزمان، وأميرة حبي أنا) ، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 29 يناير  1988. 

هاجمه بعض النقاد بسبب إخراجه لأعمال نجيب محفوظ ، بل واتهموه بإفساد روايات أديب "نوبل"، برغم نجاحها جماهيريا وتحولها حاليا لأيقونات في السينما المصرية.

كما هاجمه بعض النقاد ووصفوه بـ"مخرج العوالم"، نظرًا لما كان يقدمه من رقصات استعراضية وسير للراقصات في أعماله مثل امتثال فوزي، التي قُتلت على يد مساعدها، وقدّم سيرة حياتها في فيلم "امتثال" 1972، وكذلك شفيقة القبطية وبمبة كشر، وتحية كاريوكا التي كشف عن مناطق إنسانية في حياتها، وأحب التعرف على حياة هؤلاء الراقصات بالتردد على أماكنهن لمراقبة أدق تفاصيل حياتهن اليومية لينقلها لنا في أفلامه.


موضوعات متعلقة: