×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 23 نوفمبر 2020 | 5:48 مساءاً
جامعة القاهرة تطلق قافلتها التنموية بمدن حلايب وشلاتين لتقديم الخدمات المتنوعة
جامعة القاهرة تطلق قافلتها التنموية بمدن حلايب وشلاتين لتقديم الخدمات المتنوعة

كتب: نورا سعيد



وأشار الدكتور "محمد عثمان الخشت" أنها انطلقت في مدن حلايب وشلاتين وأبو رماد بمحافظة البحر الأحمر، ومن خلالها تم تقديم خدمات مجانية لآلاف المواطنين الأكثر احتياجًا بالمناطق الحدودية.
 
وأفاد أن الخدمات تضمنت  إجراء الكشف الطبي على 1965 حالة، وتقديم العلاج والأدوية بالمجان، وتوزيع المواد الغذائية، والبطاطين، ولعب الأطفال، والمستلزمات المدرسية، بالإضافة إلى توعية الأهالي بفيروس كورونا المستجد، وأضرار التدخين، والأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

وأضاف الدكتور الخشت، أن الفريق الطبي المشارك في القافلة نجح في إجراء نحو 20 عملية جراحية حرجة منها؛ استخراج جسم غريب بالأنف لطفلة لا تتجاوز العامين كانت تعاني من اختناق، وإنقاذ مسن يعاني من هبوط في القلب وتحويله للعناية المركزة، وإجراء عملية حمل خارج الرحم لإحدى السيدات، كما تم تحويل بعض الحالات الحرجة إلى مستشفيات جامعة القاهرة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الفريق الطبي للقافلة أجرى التدخلات اللازمة في مجال طب الأسنان لحوالي 282 حالة ما بين خلع وحشو وتنظيف للأسنان، وتوزيع مستلزمات العناية بالأسنان على الأطفال، وتوعيتهم بالطرق الصحيحة لتنظيف أسنانهم، وذلك بجانب الكشف على 1372 حالة من الأغنام والماعز والإبل بالوحدات البيطرية بحلايب وشلاتين وأبو رماد، وتوفير الأمصال اللازمة للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وقال الدكتور الخشت، إن القافلة قدمت خلال زيارتها إلى مدارس حلايب وشلاتين، برامج للتنمية المهنية للمعلمين وتم تدريبهم على الاستراتيجيات الحديثة في التدريس وطرق تنمية أخلاقيات الولاء والانتماء وتعليم الأطفال السلوكيات الإيجابية، والبرامج الحديثة في تعديل السلوك والتربية الخاصة للطفل وكيفية معالجة المشكلات التي يواجهونها. كما عقدت القافلة ندوات تثقيفية لأولياء الأمور لتعريفهم بالطرق العلمية في بناء العقل المصري، وتنمية مهارات التفكير النقدي لديهم ولدى أبنائهم.

موضوعات متعلقة: