رئيس مجلس الإدارة:
م.عمرو حجازي

المشرف العام:
إيمان حمدالله
السبت 21 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة: م.عمرو حجازي
المشرف العام: إيمان حمدالله
×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 7 أبريل 2020 | 11:41 مساءاً
كسر الأرقام الفلكية.. ومد فترة الإعارة.. هل يتغير "ميركاتو اللاعبين" بعد أزمة كورونا؟ 
نيمار

كتب: رحاب دعبس

ضرب فيروس كورونا المستجد ملاعب كرة القدم في كافة الدوريات الأوروبية، كما أصابت شظاياه سوق انتقالات اللاعبين التي قد تصل إلى كسر الأرقام القياسية التي وضعتها الأندية لبيع نجومها.

حيث تعاني عدد من الأندية من أزمة اقتصادية ضخمة في ظل تجميد النشاط الرياضي كإجراء احترازي للحد من تفشي الفيروس المستجد "كوفيد 19".

وتبحث الأندية عن أقصر الطرق لإنقاذ خزينتها من الإفلاس الذي بات قريبا من أندية في الدرجة الثانية والثالثة في كافة الدوريات، فضلا عن اقترابه من أندية الدرجة الأولى في أوروبا، وأبرز تلك الطرق هي أسعار انتقالات اللاعبين.

كورونا يتسبب في كسر صفقات الملايين

توقف الكرة الحالي في ملاعب العالم أدى إلى خسائر ربما تفتك بحاجز الملايين التي تنهال على اللاعبين في الميركاتو، إذ أن الأندية لن تعود اقتصاديا كما كانت من قبل تفشي الوباء.

حيث شهد سوق الانتقالات للاعبين توهجا ضخما وأرقاما فلكية للاعبين، خاصة في ظل التألق اللاعب داخل المستطيل الأخضر، فباتت معظم الأسعار تتخطى الـ 100 مليون يورو.

جاء ذلك بعد الطفرة التي شهدها عام 2017، عند انتقال البرازيلي نيمار داسيلفا من برشلونة الاسباني إلى باريس سان جيرمان بالدوري الفرنسي بقيمة وصلت إلى 222 مليون يورو، وهو الأمر الذي جعل سوق الانتقالات يرتفع بين اللاعبين.

ولكن "عاصفة كورونا" جاءت لتغير كل ذلك، فالأزمة المالية القادمة قد تدفع سوق الانتقالات للعودة إلى ما قبل عام 2017، عندما كانت الصفقات أكثر "منطقية".

باريس سان جيرمان يتقبل فكرة انتقال نيمار من صفوفه

ميركاتو الـ 100 مليون يورو

وخلال الصيف الماضي تجاوزت صفقات انتقال 3 لاعبين حاجز المائة مليون يورو، هم البرتغالي جواو فيلكس الذي انتقل من بنفيكا البرتغالي إلى أتلتيكو مدريد الإسباني، الفرنسي أنطوان جريزمان الذي انتقل من أتلتيكو مدريد إلى برشلونة، والبلجيكي إيدين هازارد الذي انتقل من تشيلسي الإنجليزي إلى ريال مدريد الإسباني.

وذكرت صحيفة "ماركا" الأسبانية أن هناك 9 لاعبين تعدت تكلفتهم الـ 100 مليون يورو وهم:

كلينان مبابي، فيليب كوتينيو، جواو فيليك، عثمان ديمبيلي، أنطوان جريزمان، كريستيانو رونالدو، بول بوجبا و إيدين هازارد، ولكن في ظل انتشار كورونا وعدم توافر الأرقام التي حظي بها هؤلاء سيتم تقليل الثمن المطلوب، حيث بلغ معدل الإنفاق في فترات الانتقالات في السنوات الأخيرة 6 مليارات دولار في الدوريات الخمسة الكبرى.

هالاند» خطة ريال مدريد البديلة مع فشل قدوم مبابي - صحيفة الوطن

تأجيل موسم الانتقالات ومد موسم الإعارة

يبحث الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تأجيل حسم موسم الانتقالات الصيفية بين الأندية في ظل تجميد النشاط الرياضي، مع فرض "فيروس كورونا" الأزمة الاقتصادية على معظم الأندية، مشيرا إلى امكانية استئناف جميع البطولات واحتمالية إلغائها.

ولم يتضح حتى الآن موعد فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، والتي قد يتأخر موعدها انتظارًا لإتمام الموسم الكروي الحالي، الذي قد يمتد إلى أحد شهري أغسطس أو سبتمبر المقبلين، في حالة امتداد أزمة انتشار الفيروس كوفيد 19، وهو الأمر الذي يشير إلى إمكانية مد موسم الإعارة لبعض اللاعبين الذين تنتهي عقودهم مع أنديتهم في نهاية الموسم.

 هل يتغير الميركاتو بعد كورونا؟

كان من المنتظر أن يصبح ميركاتو الصيف ساخنا للغاية، في ظل استهداف عدد من الأندية لاعبين مميزين لتدعيم صفوفها لقدرتها على المنافسة في مختلف البطولات المحلية والقارية.

كما وضعت بعض الأندية أرقامًا ضخمة لتأمين التعاقد مع بعض اللاعبين، أبرزهم:

الجناح الإنجليزي الشاب جادون سانشو نجم فريق بوروسيا دورتموند الألماني، الفرنسي بول بوجبا لاعب خط وسط فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي والأرجنتيني لاوتارو مارتينيز مهاجم فريق إنترناسيونالي الإيطالي.

لكن ضربة فيروس كورونا قد تؤثر بشدة على خطط العديد من الأندية، والتي سيصبح بعضها مضطرًا لترشيد النفقات، بينما سيصبح البعض الآخر مجبرًا على التخلي عن بعض نجومه لتجاوز أزمته الحالية، وهو ما سيساهم كثيرًا في تراجع عدد الصفقات الضخمة في الميركاتو المقبل.

التضحية بثلاثة لاعبين.. ماذا يفعل يوفنتوس لإحضار بوجبا؟ | يلاكورة


موضوعات متعلقة: