×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
بعد التأجيلات بسبب "كورونا".. هل يكون إبريل منقذ كرة القدم في العالم؟!
ليفربول

كتب: رحاب دعبس

شبح ظهر في سماء العالم بأكمله، تعمد تحطيم كافة المجالات، فضلا عن نجاحه في إثارة الهلع والخوف بين المواطنين في ظل حصده لأرواح الآلاف من البشر حتى الآن، بل أصبح كـ "الزومبي" الذي انتشر في الشوارع ليصبح العالم حبيسا في المنازل.

يواصل فيروس كورونا المستجد فرض سيطرته على مجالات عديدة وينجح في ايقافها، منها الساحرة السمتديرة وبطولات كرة القدم.

وتعتبر الملاعب هي الوسيلة الترفيهية واللعبة الشعبية الأكثر في العالم أجمع، ولكن اليوم أصبحت فارغة ويخيم عليها شبحا يشبه نعيق الغراب الذي يتوجس منه الناس خوفا من فقدان شخص غالي، بل وصار اللاعبون في منازلهم وإصابة بعضهم بالخطر المنتشر.

وفي ظل انتشار الفيروس المستجد "كوفيد 19" عمدت معظم الدوريات العالمية وخاصة أكبر 5 دوريات في عالم كرة القدم إلى إرجاء منافساتها إلى شهر إبريل، فهل يكون إبريل هو مخلص أزمة توقف كرة القدم في العالم؟!

بعد تفشي كورونا بها.. ملاعب العالم تنتظر إبريل لعودة المتعة

أعلنت عدد من الدوريات تأجيل منافساتها حتى إبريل المقبل منها:

الدوري الانجليزي

قررت رابطة الدوري الإنجليزي، استمرار تعليق بطولة البريميرليج حتى 30 أبريل بسبب انتشار فيروس كورونا.

وكانت الرابطة قد أعلنت في وقت سابق تاجيل البطولة حتى أوائل إبريل لتستمر حتى آخر نفس الشهر.

أما كافة الدوريات الأوروبية والعربية والأفريقية فقد أعلنت إيقاف أنشطتها ومنافساتها ف ظل انتشار الفيروس المستجد، باستثناء، روسيا والارجنتين وأنجولا والكاميرون ونيجيريا، وتوقفت كافة البطولات الأمريكية وفي شرق آسيا.

وفي الدوري المصري قررت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وقف جميع الأنشطة الرياضية بما في ذلك الدوري حتى أول إبريل المقبل.

وتنتظر كافة المنافسات الكروية عودة الحياة إلى ملاعبها من جديد مع بزوغ شهر إبريل، وهو الأمر الذي يتوقعه الكثير في ظل توقف انتشار الفيروس، وعودة الحياة إلى طبيعتها.

مصير مجهول للدوريات الكبرى.. والمتصدر في انتظار قرار الإلغاء

وفي رواية أخرى، يتوقع الكثير إلغاء معظم المنافسات، خاصة في ظل مد فترة التعليق للمنافسات بسبب انتشار فيروس كورونا، وينتظر متصدر الدوري في مختلف البطولات المحلية هذا القرار، لتسهيل حصد لقب دون الوصول إلى نهايته بمباريات عديدة.

على رأس هؤلاء ، ليفربول

نتيجة بحث الصور عن الدوري الانجليزي

يعتبر فريق ليفربول المحترف ضمن صفوفه الدولي محمد صلاح هو متصدر الدوري الانجليزي برصيد 82 نقطة، وبفارق 25 نقطة عن أقرب منافسيه مانشستر سيتي.

ورغم موافقة الأندية الانجليزية بمنح اللقب للريدز وفقا للأداء الذي قدمه طوال مشوار البطولة للحصول على البطولة الغائبة عن دولاب الفريق منذ 1990، إلا أن رابطة الاتحاد لها رأي آخر.

في اجتماع طارئ للاتحاد الانجليزي لم يصل المسئولون إلى قرار نهائي بإلغاء البطولة، خاصة في طرح إمكانية لاستكمالها ولو خلف الأبواب الموصدة.

ولكن إذا ثبتت صحة التوقعات الحكومية بشأن انتشار الفيروس ، فسيتم تأجيل موسم كرة القدم إلى أجل غير متوقع، في حين لا توجد لوائح تنظم ما يحدث إذا تم إلغاء الدوري 2019-20 بشكل مباشر، وفي أسوأ السيناريوهات سيكون الريدز بطلا للموسم.

وعلى هذا المنوال، لم يقترح مسئولو الدوريات الأخرى قرارا حتى الآن بشأن إلغاء البطولة، ولكن في حال تم ذلك سيمنح اللقب لمتصدره.

ماذا عن الأهلي والزمالك في البطولات الأفريقية حال إلغاء الدوري

نتيجة بحث الصور عن الاهلي

أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضية في بيانات رسمية عدم اتخاذ قرار رسمي حتى الآن بشأن إلغاء مسابقة الدوري الممتاز، والتي تم تأجيلها إلى أول إبريل فقط ضمن الاجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة للحد من تفشي فيروس كورونا.

ولكن، في حالة السيناريو الأسوأ واستمرار الإلغاء، أعلنت اللجنة الخماسية المسئولة عن إدارة اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني عن مصير القطبين في البطولات الافريقية للموسم المقبل.

حيث أكدت اللجنة أن الموسم المقبل للبطولات الافريقية سيشهد مشاركة الأندية الأربعة وفقا للموسم المحلي الماضي، ويعني ذلك مشاركة الأهلي والزمالك في دوري الأبطال، ويتواجد بيراميدز والمصري في الكونفدرالية الافريقية.

نتيجة بحث الصور عن الزمالك

"كورونا" يغزو ملاعب أوروبا.. إصابات بالجملة.. وإيطاليا لها نصيب الأسد

الدوري الانجليزي

أرتيتا

أعلن نادي أرسنال إصابة مدربه الإسباني ميكيل أرتيتا بفايروس كورونا، ليخضع المدرب لفترة علاج، وينجح في التواصل لأول مرة منذ يومين مع الفريق بعد تحسن حالته.

نتيجة بحث الصور عن ارتيتا

تشيلسي

وأعلن نادي تشيلسي الإنجليزي إصابة مهاجمه كالوم هودسون أودوي بفيروس كورونا، وتحسنت حالة اللاعب في الأيام الأخيرة.

نتيجة بحث الصور عن كالوم هودسون

ليستر سيتي

كشف ليستر سيتي على لسان مدربه برندان رودجرز عن ظهور أعراض كورونا على ثلاثة من لاعبيه، مما استدعى عزلهم عن بقية اللاعبين مباشرة.

لاعبو بورتسموث

نادي بورتسموث الإنجليزي أعلن إصابة ثلاثة لاعبين في صفوفه، ولكن أكد أنهم في حالة صحية جيدة، داعياً الجمهور لاتباع التعليمات والبقاء بالمنازل.

بورنموث

أعلن نادى بورنموث الإنجليزى عن وضع حارس مرماه أرتور بوروك و4 مدربين من الجهاز الفنى فى العزل، بعد ظهور أعراض فيروس كورونا عليهم.

إيفرتون

أعلن نادي إيفرتون عن وجود إصابة مؤكده بين صفوف الفريق بفيروس كورونا المستجد.

الدوري اليوناني

مالك أولمبياكوس اليوناني

أعلن إيفانجيلوس ماريناكيس، مالك نادي نوتنجهام الإنجليزي وأولمبياكوس اليوناني إصابته بفيروس كورونا، مشدداً على أنه أتبع تعليمات الأطباء وبدأ في اتخاذ التدابير اللازمة.

نتيجة بحث الصور عن مالك أولمبياكوس اليوناني

الدوري الايطالي

دانييلي روجاني - يوفنتوس

نتيجة بحث الصور عن دانييلي روجاني - يوفنتوس

أكد نادي يوفنتوس إصابة المدافع روجاني بفيروس كورونا وتم عزله واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة له.

فضلا عن إصابة لاعب الوسط بليز ماتويدي بفيروس كورونا، ويخضع الثنائي حالياً لمرحلة العلاج والتعافي.

إصابات سامبدوريا

أعلن نادى سامبدوريا الإيطالي، عن إصابة 4 لاعبين بجانب دكتور الفريق، بفيروس كورونا المستجد، ليصل عدد المصابين في النادى إلى 6 بعد إصابة المهاجم مانولو جابيادينى.

والمصابين هم 4 لاعبين هم: كولى، إيكدال، ثورسبى، ولاجومينا بالإضافة إلى طبيب الفريق.

ريجيو أوداتشي

نادي ريجيو أوداتشي المنافس في دوري الدرجة الثالثة في إيطاليا أعلن إصابة مدافعه فافالي بفيروس كورونا كأول حالة تسجلها الكُرة الإيطالية قبل توالي الإصابات.

حالة في فيرونا

أعلن نادي فيرونا الإيطالي عن إصابة اللاعب ماتيا زاكايني بفيروس كورونا.

كورونا ينال من فيورنتينا

أعلن نادي فيورنتينا الإيطالي تسجيل 10 إصابات بفيروس كورونا المستجد في صفوفه، مشيرا إلى أن 3 من أفراد الجهاز الفني يعالجون في المستشفى.

وأفاد مالك النادي روكو كوميسو في تصريحات لشبكة "سكاي إيطاليا" من مكان تواجده في الولايات المتحدة: "الوضع يزداد سوءا، في النادي لدينا نحو 10 أشخاص مصابين بهذا المرض المؤسف، و3 من أفراد الجهاز الفني هم في المستشفى".

بيانيسي

أعلن نادي الدرجة الثالثة الإيطالي، في نهاية فبراير الماضي إصابة أحد اللاعبين بالفيروس، ودخوله الحجر الصحي دون أن يكشف عن اسمه، بعد ظهور الأعراض عليه خلال رحلة الفريق لإحدى المباريات

الدوري الاسباني

مارتين أورتيجا - ليجانس

النادي الذي ينافس في الدوري الإسباني أعلن أن مديره الرياضي مارتين أورتيجا أُصيب بالفيروس، ليكون أول حالة في الوسط الكروي الإسباني.

وباء فالنسيا

أعلن نادي فالنسيا الإسباني إصابة 35% من لاعبي الفريق والإداريين والأطقم الفنية والإدارية بفيروس كورونا بعد زيارة الأخير لإيطاليا التي باتت موبوءة بشدة.

إلياكيم مانجالا

نتيجة بحث الصور عن إلياكيم مانجالا

نجم فالنسيا أعلن عن إصابته بفيروس كورونا عبر حسابه في موقع التدوينات القصيرة تويتر، وأكد أنه عزل نفسه عن أسرته.

إصابات إسبانيول

أعلن نادي إسبانيول إصابة 6 من أفراده بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) ليستمر انتشار الوباء العالمي في إسبانيا.

ألافيس

أعلن نادي ديبورتيفو ألافيس الإسباني اكتشاف 15 حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد (Covid 19)، من بينهم 3 لاعبين بالفريق الأول لكرة القدم.

إلشي

كشف نادي إلشي بالدرجة الثانية الإسبانية عن تعرض أحد لاعبيه دون تسميته للفيروس.

رئيس ريال مدريد السابق

نتيجة بحث الصور عن لورينزو سانز رئيس ريال السابق

تقارير إسبانية أكدت إصابة لورينزو سانز رئيس ريال السابق في الفترة من 1999 إلى 2000 بفيروس كورونا، مع تواجده بالمستشفى في حالة خطيرة.

البرازيلي

نائب رئيس فلامنجو

تعرض دي ماتوس، نائب رئيس بطل كوبا ليبرتادوريس، للإصابة بالفيروس هو وأحد العاملين بالقسم التسويقي للنادي.

خورخي خيسوس

نتيجة بحث الصور عن خورخي خيسوس

نادي فلامنجو البرازيلي أعلن هو الآخر إصابة خورخي خيسوس مدرب الهلال السعودي السابق بفيروس كورونا.

الألماني

هانوفر

ياني هورن كان ثاني الحالات الإيجابية في صفوف نادي الدرجة الثانية الألمانية.

لاعب فرانكفورت

أعلن نادي فرانكفورت الألماني إصابة لاعب في صفوفه بفيروس كورونا دون الكشف عن اسمه

وسوف يخضع الفريق وكذلك الطاقم الفني والإداري إلى الحجر الصحي لمدة أسبوعين.

بادربورن

مدافع بادربورن الدولي الألماني لوكا كيليان كان أحدث المصابين في البوندسليجا.

الصربي

أفاد الاتحاد الصربي لكرة القدم بأن رئيسه سلافيش كوكيز أصيب بفيروس «كورونا» الجديد.

الياباني

رئيس الاتحاد الياباني

أعلن الاتحاد الياباني لكرة القدم عن إصابة رئيسه بفيروس كورونا، الاتحاد أوضح أن كوزو تاشيما كان قد حضر عدة اجتماعات في الفترة الماضية بالاتحاد الدولي واللجنة الأولمبية اليابانية والولايات المتحدة وهولندا.

الهولندي

مدرب أياكس

كشفت إدارة أياكس مطلع مارس الجاري، عن اشتباه كريستيان بولسن، مساعد المدير الفني للفريق بالإصابة بفيروس كورونا، مع اثنين من موظفين النادي.

وتواجد الثلاثي في إحدى الحفلات الخاصة، التي اكتشف بعد ذلك إصابة أحد الحاضرين فيها بالفيروس، ليقرر النادي الهولندي وضع بولسن ومن معه في الحجر الصحي وعزلهم عن بقية الفريق حتى تثبت سلامتهم.

حالات وفاة في ملاعب كرة القدم

أتلتيك كلوب أتالا

نتيجة بحث الصور عن مدرب فريق الناشئين فرانشيسكو جارسيا بمرض كورونا

نادي أتلتيك كلوب أتالا الهاوي أعلن وفاة مدرب فريق الناشئين فرنشيسكو جارسيا بمرض كورونا.

الهام شيخي

نتيجة بحث الصور عن الهام شيخي

توفت الإيرانية الهام شيخي، لاعبة كرة قدم الصالات في الحجر الصحي، في آخر فبراير بعد إصابتها بفيروس كورونا في مدينة قم الإيرانية.

البطولات القارية تواجه شبح الإلغاء

تصفيات أفريقيا

قرر الاتحاد الأفريقى لكرة القدم تأجيل مباريات تصفيات كأس أفريقيا المؤهلة لتصفيات كأس الأمم الأفريقية 2021 المحدد لها يومى 25 حتى 31 مارس الجارى فى الجولتين الثالثة والرابعة لتصفيات كأس الأمم الأفريقية 2021، خوفا من نقل عدوى فيروس كورونا من القادمين من أوروبا.

نشر الكاف عبر موقع تويتر بيانا رسميا موقع من السكرتير العام الجديد عبد المنعم باه يوضح فيه تأجيل المباريات حفاظا على سلامة اللاعبين فى الدول الأفريقية.

البطولة العربية

بعد أن قرر الإتحاد العربي لكرة القدم تأجيل بطولة كأس محمد السادس "البطولة العربية" حتى آخر مارس الجاري، قرر وقف المنافسات حتى إشعار آخر، وهو الأمر الي قد يصل إلى الإلغاء.

نتيجة بحث الصور عن الاسماعيلي

الجدير بالذكر أن البطولة العربية يشارك بها نادي الاسماعيلي، والذي وصل إلى الدور نصف النهائي.

تأجيل كوبا أمريكا ويورو 2020 إلى 2021

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم، تأجيل بطولة كوبا أميركا 2020، وكذلك يورو 2020 لتقام في يونيو ويونيو من العام القادم.

كما قرر إعادة جدولة لبطولات كأس العالم للأندية لأعوام 2021، 2022 و 2023.

تأجيل أمم أوروبا إلى 2021 رسميا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بشكل رسمي عن تأجيل بطولة كأس الأمم الأوروبية التي كان من المقرر أن تقام خلال الصيف القادم في عدة دول.

جاء هذا في بيان نشره الاتحاد وفقا لما أعلنه الاتحاد النرويجي الذي كان سيستضيف عدة مباريات من البطولة في مدينة كوبنهاجن، عبر حسابه في موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وكشف الاتحاد النرويجي لكرة القدم أن الموعد الجديد للبطولة سيكون بين الـ11 من يونيو والـ 11 من يوليو 2021 ولم يوضح المزيد من التفاصيل، وهو ما كرره الاتحاد الروسي من بعده.

مقترح جديد لدوري أبطال أوروبا

مازال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا ” يحاول التعامل مع الأزمة الحالية بتأجيل مباريات دوري أبطال أوروبا بسبب تفشي وباء كورونا ” كوفيد – 19 ” في القارة العجوز.

و من ضمن الأفكار الجديدة لإكمال مباريات النسخة الحالية من البطولة بعد انتهاء نصف مباريات العودة في دور الستة عشر، إكمال المباريات المتبقية بداية من دور الأربعة في ملعب محايد و خوض اللقاءات من مباراة واحدة.

القطبان يترقبان قرار الكاف بشأن دوري الأبطال

تناقش لجنة الطوارئ بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" مصير مسابقتى دورى أبطال أفريقيا والكونفدرالية عقب تأجيل تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2021، التى كان من المقرر إقامتها فى مارس الجارى، بسبب فيروس كورونا الذى ضرب العالم مؤخرًا وتسبب فى تجميد كل الأنشطة الرياضية حول العالم.

وكشف مصدر بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" أن لجنة الطوارئ أكدت أن مواجهات نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية فى مواعيدها، عقب الاجتماع الأخير الذى أسفر عن تأجيل مباريات تصفيات كأس الأمم وبعدها تأجيل أمم أفريقيا للمحليين التي كانت مقررة فى الكاميرون خلال أبريل المقبل.

وأوضح أن اللجنة تتابع كل مستجدات فيروس كورونا، والذى تسبب فى تعليق رحلات الطيران فى معظم دول العالم وستعيد تقييم الموقف مرة أخرى أبريل المقبل، وفى حال استمرار الوضع كما هو عليه سيتقرر تأجيل مباريات نصف نهائي دوري الأبطال والكونفدرالية.

"كورونا" يطيح بـ مونديال الأندية إلى إشعار آخر

قام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشكل نهائي بتأجيل بطولة كأس العالم للأندية، بشكلها الجديد، التي كان من المقرر إقامتها في صيف عام 2021 بالصين بمشاركة 24 فريقا لأول مرة، إلى موعد يحدد لاحقًا.

وأكد الاتحاد الدولي في بيان رسمي عبر موقعه الرسمي، أن الموعد الجديد للبطولة سيتم تحديده في وقت لاحق، حيث تم التأجيل نظرا لتضاربها مع الموعد الجديد لكأس الأمم الأوروبية "يورو 2021" التي ستقام خلال الفترة من 11 يونيو إلى 11 يوليو 2021.

عقود اللاعبين "صداع" في رأس الفيفا.. بسبب "كورونا"

مشكلة كبيرة، يواجهها الاتحاد الدولي لكرة القدم نظراً لانتهاء عقود بعض اللاعبين في شهر يونيو المقبل دون الاتفاق على التجديد حتى الآن.

وقال المتحدث الرسمي للفيفا:"نحن نراقب الوضع الحالي وندرس تأثيره على جميع جوانب كرة القدم وأهمها عقود بعض اللاعبين".

ولكن ترددت أقاويل بأنه لا يزال هناك احتمال لتمديد الموسم إلى ما بعد تاريخ التاجيل من أجل احتواء الموقف والتأجيل الذي حدث.

وبحسب يوهان- ميكايل مانكي، المحامي الألماني المتخصص بحقوق العمل للاعبي كرة القدم في ألمانيا، "يمكن للاعبين، من وجهة نظر قانونية، ان يرحلوا عن النادي" حتى وإن كان الموسم متواصلا.

وبشأن امكان تمديد العقود، يوضح مانكي "بحسب قانون العمل، لا يمكن للنادي القيام بذلك بشكل أحادي" أو جماعي، بل عليه الاتفاق مع كل لاعب على حدة.

وبالنظر للوائح الدوري الإنجليزي الحالية، يجب أن ينتهي الموسم قبل مطلع يونيو المقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي لم يتخذ اتحاد الكرة والرابطة الإنجليزية بعد قرارا حيال وضع اللاعبين الذين تنتهي عقودهم في 30 يونيو، وفي حال أقيمت مباريات بعد أول يوليو، فلن يتمكنوا من المشاركة مع فرقهم حتى نهاية الموسم الحالي 2019-2020.

ومن هؤلاء اللاعبين المتضررين من قرار التأجيل:

يان فيرتونخين مدافع توتنهام، وجيرو وويليان وبيدرو ثلاثي تشيلسي، وديفيد سيلفا جناح مانشستر سيتي، ورايان فريزر لاعب بورنموث، وجو هارت حارس بيرنلي.

أما الدوري الألماني فيبرز اسم ماريو غوتزة نجم بوروسيا دورتموند والذي بات مرشحا للرحيل في نهاية الموسم عقب نهاية عقده.

ويظهر في الدوري الإسباني الحارس أنطونيو أدان "أتلتيكو مدريد، ونوليتو "إشبيلية" وسانتي كازورلا "فياريال".

نتيجة بحث الصور عن ابراهيموفيتش

ومن بين اللاعبين الذين تنتهي عقودهم في يونيو 2020 زلاتان إبراهيموفيتش "ميلان"، وثلاثي باريس سان جيرمان الفرنسي توماس مونييه، إديسون كافاني، ولايفن كورزاوا.

رغم المطالبة بالتأجيل.. اليابان تؤكد: الأولمبياد في موعدها

لا تزال اللجنة الأولمبية الدولية تعتزم إقامة أولمبياد طوكيو الصيفي 2020 في موعده، على الرغم من الدعوات المتزايدة لتأجيله بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، في موقف يرتبط بكثير من العوامل السياسية والاقتصادية والتنظيمية.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الألماني توماس باخ، في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية أن الأشهر الأربعة التي لا تزال تفصل عن موعد انطلاق الألعاب تبرر عدم اتخاذ أي قرار بشأن مصيرها بعد.

 وقال أمس الجمعة في تصريحات لصحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية: «بالطبع، نحن ندرس سيناريوهات مختلفة، لكن على عكس كثير من الهيئات الرياضية أو البطولات المحترفة، نحن لا نزال على بعد 4 أشهر ونصف الشهر عن موعد الألعاب»، معتبراً أن التأجيل «لن يكون خطوة مسؤولة الآن، وسيكون من السابق لأوانه البدء بالتكهنات أو اتخاذ قرار».


موضوعات متعلقة: