×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 14 يناير 2020 | 7:31 مساءاً
بعد توليه تدريب برشلونة .. سيتين الذي سيبكي على ميسي إلى الأبد
المدرب الجديد لبرشلونة كيكي سيتين

كتب: محمد هشام

أعلن نادي برشلونة الأسباني مساء أمس التعاقد مع المدرب الاسباني صاحب ال61 عام كيكي سيتين ، بعقد لمدة موسمين ونصف خلفا لمواطنه أرنستو فالفيردي والذي أُقيل عقب الخسارة في السوبر الاسباني من فريق اتليتكو مدريد 3-2 وسوء الأداء الفني الذي يقدمه الفريق مؤخرا .

كيكي والذي لا يمتلك تاريخا كبيرا في عالم التدريب ، كان اختباره مفأجاة للكثيرين ، فمن هو كيكي سيتين 

بدايات سيتين 

وُلد كيكي يوم 27 من سبتمبر عام 1957 بمدينة سانتاندير عاصمة منطقة كانتابريا التي تقع بين إقليم الباسك وإمارة أستورياس في شمال إسبانيا.

بدأ مشواره الكروي كلاعب مع نادي راسينج سانتاندير عام 1977 واستمر معهم حتى 1985 الذي شهد نقلة نوعية في مشواره الكروي بالانتقال إلى أتلتيكو مدريد ولعب معه حتى عام 1988 ثم انتقل إلى لوجرونيس ودافع عن ألوانه حتى عام 1992 ليعود إلى مسقط رأسه راسينج حتى عام 1996 ثم أنهى مشواره الكروي مع نادي ليفانتي في نفس العام.

سيتين واللقب الوحيد

تُوج مع أتلتيكو مدريد بلقب كأس السوبر الإسباني موسم (1984-85)، ليكون هذا اللقب هو الوحيد في مسيرة لاعب الوسط كيكي سيتين .

تمثيل أسبانيا القصير

لعب كيكي دولياً لمنتخب أسبانيا الأول وظهر لأول مرة في 20 نوفمبر 1985 في مباراة ودية مع النمسا أقيمت بمدينة في سرقسطة ليتم توجيه الدعوة إليه في القائمة الأولية للمنتخب الأسباني المشاركة ببطولة العالم 1986 ولكنه خرج منها، حيث أن مسيرته الدولية كانت قصيرة للغاية وهي عبارة عن ثلاث مباريات .

سيتين والتوجه إلى التدريب

انتظر كيكي أربعة أعوام من وقت اعتزاله حتى يظهر في عالم التدريب، والذي بدأ عام 2001 مع مسقط رأسه راسينج سانتاندير بدوري الدرجة الثانية واستمر معه موسم واحد فقط، وقام بتصعيد الفريق إلى دوري الدرجة الأولى الإسباني في 2002.

وقضى فترات قصيرة مع نادي بولي إيخيدو ومنتخب غينيا الاستوائية ولوجرونيس، قبل تولي القيادة الفنية لنادي لوجو الجاليكي، ونجح في تصعيد الفريق إلى الدرجة الثانية في 2012 بعد ما مجموعه ستة مواسم منذ 2009 حتى 2015.

سيتين وبداية النجاح التدريبي 

النقلة الأهم في مشوار كيكي التدريبي كانت في 2015 عندما تولي تدريب فريق لأول مرة في دوري الدرجة الأولي "الليجا" ونجح في انتشال النادي من منطقة الهبوط إلى المركز 11 مع نهاية الموسم ليرحل عن الفريق بعد موسمين إثر خلاف مع الإدارة.

تولي كيكي بعد الاسم الذي صنعه لنفسه في لاس بالماس تدريب ريال بيتيس في مايو 2017، وحقق مع النادي الأندلسي مركزاً متقدماً في الليجا ليتأهل إلى الدوري الأوروبي في أول مواسمه.

كيكي ورقم فريد

  • قاد ريال بيتيس للفوز على ريال مدريد مرتين في "سانتياجو برنابيو" بنتيجة 0-1 و0-2 والنتيجة الأخيرة كانت في الموسم الماضي 2018/2019 وفاز على برشلونة مرة في "كامب نو" بنتيجة 3-4 خلال أيضًا نفس الموسم، ليحقق رقم فريد في الدوري الاسباني بعدما اصبح أول مدرب يتغلب على قطبي الكرة الاسبانية في ملعبهم في موسم واحد .

أسلوبه الشبيه لاسلوب البارسا

يعتمد كيكي سيتين على الكرات الأرضية القصيرة وتبادل المراكز وبناء الهجمات من الخلف التقارب بين الخطوط الثلاثة، وخنق المنافس بالدفاع المتقدم، الإعلاء من قيمة المساحات واسترجاع الكرة، ليس ذلك فحسب بل إنه يتمتع بمرونة في اقتباس الأفكار، على الورق كما أنه يلعب بالطريقة المعتادة للبارسا، لكن تتنوع خططته بين الـ4-3-3 و4-1-4-1 و3-4-2-1.

عشقه لميسي والشطرنج

كيكي لم يخف يوما عشقه لنادي برشلونة في أكثر من موقف، حيث قال عند استقالته من بيتيس: "حين يعتزل لاعب مثل تشافي، يشبه الأمر انتزاع كبد، أما ميسي فالتاريخ لم يعرف مثله وعندما يأتي يوم اعتزاله سأبكي إلى الأبد".

حيث يعتبر المدرب الجديد الارجنتيني أفضل لاعب في التاريخ .

كما أن من هوايات كيكي لعب الشطرنج وقد لعب أمام بطلي العالم السابقين أناتولي كاربوف وغاري كاسباروف.

 


موضوعات متعلقة: