Web Analytics

عاجل الرئيس السيسي يؤكد على خصوصية العلاقات الوثيقة مع البحرين

رئيس مجلس الإدارة:
م.عمرو حجازي

المشرف العام:
إيمان حمدالله
الأربعاء 29 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة: م.عمرو حجازي
المشرف العام: إيمان حمدالله
×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 23 يونيو 2022 | 10:58 صباحاً
المحاكم بأسبوع.. آخر محطات «كتائب حلوان».. تخفيض عقوبة طبيب الكركمين ومحاكمة المتهمين بـ«شغب مركز شرطة سمالوط»
المحاكم في أسبوع

كتب: صلاح أبوزيد

فرضت بعض القضايا نفسها على الساحة هذا الأسبوع، فقد شهد الشارع المصري مجموعة من القضايا والجلسات التي لاقت متابعة واستحوذت على اهتمام عدد كبير من الجمهور، ولا يزال تأثيرها مستمرا حتى الآن.

 
تأجيل محاكمة 17 متهماً بـ"أحداث قسم العرب"

أجّلت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بمجمع محاكم طره برئاسة المستشار سامى عبدالرحيم جلسة محاكمة 17 متهماً فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث قسم العرب" لجلسة 16 يوليو المقبل للمرافعة.

يذكر أنه قضت محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار سامى عبدالرحيم وعضوية المستشارين سامح عثمان ومحمد زكى العطار وأمانة سر عصام سالم وإيهاب محمد على بالسجن المؤبد لمحمد بديع ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى، و9 آخرين فى إعادة محاكمتهم، فى أحداث العنف التى وقعت فى محافظة بورسعيد فى أغسطس 2013، والمعروفة باسم "أحداث قسم شرطة العرب"، فى اتهامهم بالتحريض على العنف والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وترويع المواطنين.

باقي التفاصيل هنا: https://ashariealjadid.com/news/139638-16

الحكم الصادر على مالك شقة الزمالك وزوجته بقضية «الاتجار بالآثار»

أصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشارعبدالحميد همام وعضوية المستشارين محمود يحيى رشدان وفاطمة قنديل حكمها بالسجن 5 سنوات على مالك شقة الزمالك وزوجته بتهمة الاتجار فى الآثار في قضية "شقة الزمالك" وغرامة مليون جنيه.

كان وقد تغيب المتهمان بالاتجار بالآثار في قضية "شقة الزمالك" عن الحضور لجلسة النطق بالحكم بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عبدالحميد همام، الحكم وعضوية المستشارين محمود يحيى رشدان وفاطمة قنديل.

كان المستشار حماده الصاوي النائب العام أمر يوم الثلاثاء الموافق 1 فبراير بإحالة حائز شقة الزمالك وزوجته إلى محكمة الجنايات لاتجارهما في الآثار باعتيادهما شراءَها وبيعها ومبادلتها، وامتلاكهما ألفًا وثلاثمئة وأربعًا وثمانين قطعةً أثريةً (١٣٨٤) ترجع إلى حِقَب مختلفة من الحضارة المصرية القديمة والعصور الإسلامية وعصر أسرة (محمد علي)، والتي تخضع للحماية قانونًا وغير المسجلة لدى المجلس الأعلى للآثار، ولم يُخطِر المتهمان المجلسَ بها لتسجيلها خلالَ المدة المقررة قانونًا مع علمهما بأثريتها، فضلًا عن إخفائهما مئة وتسعَ عشرة قطعة (١١٩) من ممتلكات أسرة (محمد علي) الصادر قرار مجلس قيادة الثورة في 8 نوفمبر 1953 بمصادرتها.

هذا، وكانت النيابة العامة أقامت الدليل قبل المتهميْنِ من شهادة ستة عشر شاهدًا من بينهم حُرّاس العقار محل الشقة، وأحد جيران المتهميْن، ووكيل قسم مباحث الآثار مُجري التحريات، فضلًا عما تبين للنيابة العامة من مُعاينتها الشقة وما فيها من قطع أثرية متكدسة عثرَتْ عليها إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية خلال اتخاذها إجراءاتها، إضافة إلى ما تمكنت النيابة العامة من ضبطه من قطع أثرية أخرى ومستندات هامة بالشقة بعد إفراغها من التكدس.

باقي التفاصيل هنا: https://ashariealjadid.com/news/139589

28 يونيو.. الحكم على 215 متهما بـ"كتائب حلوان" 

أجّلت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة جلسة محاكمة 215 متهما بينهما 10 متهمين أحالت المحكمة أوراقهم للمفتى الجلسة الماضية في القضية المعروفة إعلامياً بـ"كتائب حلوان" لجلسة 28 يونيو لإتمام المداولة.

ترجع وقائع القضية فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، المتهمون من الأول حتى الحادى والثلاثين تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة الى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى بأن تولوا مسئولية لجان جماعة الإخوان النوعية بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة والتى تضطلع بتحقيق أغراض الجماعة إلى تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة وكان الإرهاب أحد وسائلها التى تستخدمها هذه الجماعة فى تحقيق أغراضها.

الحكم على المتهم بوفاة طفل حرقاً بدار السلام

أجّلت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد أبوالفتوح جلسة محاكمة متهم بإشعال النيران بأحد المساكن مما تسبب فى وفاة طفل حرقاً بدار السلام بسبب خلافات سابقة لجلسة 17 سبتمبر المقبل للنطق بالحكم.

تلقت مديرية أمن القاهرة مارس الماضى إخطاراً من غرفة النجدة يفيد باندلاع حريق بأحد العقارات السكنية بمنطقة دار السلام والعثور على جثة طفل داخل إحدى الشقق السكنية فى العقار.

وطبقاً للتحريات أثبت تورط الشخص  بحرق المنزل عمداً وتم ضبطه وإحضاره، واعترف  بأنه أشعل النيران بالعقار باستخدام  مادة سريعة الاشتعال "مادة الجازولين".

وأثبت الطب الشرعي أن الطفل المجني عليه في العقد الثاني من العمر، وأن وفاته حدثت بسبب حروق من الدرجة الأولي والثانية والثالثة بنسبة 30%.  

محاكمة 53 متهمًا بـ«إتلاف الخطوط البترولية»

أجّلت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار خليل عمر رئيس المحكمة جلسة محاكمة 53 متهما بسرقة مواد بترولية في القضية المعروفة إعلامياً بـ"إتلاف الخطوط البترولية" لجلسة 27 أغسطس للنطق بالحكم.

كانت النيابة العامة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات، لأنهم في تاريخ 6 يونيو 2021 بدائرة قسم شرطة المطرية التابع لمحافظة القاهرة نتيجة حيازة «بندقية آلية» وفرد خرطوش، بالإضافة إلى بندقيتين خرطوش حال كونهم غير مرخص لهم بحيازتها.

كما تبين من التحريات أن المتهمين أتلفوا خطوط البترول «الكيلو 101، الكيلو 81، عجرود، الصف» المملوك لشركة «أنابيب البترول» بعد أن قاموا بمد وصلات من أنابيب البترول وثبتوا محابس بها للاستيلاء على ما يمر بها من مواد بترولية مما أدى إلى إتلافها، وقد ترتب على ذلك الفعل تعطيل إمداد المنتجات البترولية، وكان ذلك ليلًا حال حملهم الأسلحة المذكورة سابقاً.

الأحكام الصادرة ضد 58 متهمًا بـ«شغب مركز شرطة سمالوط»

أصدرت محكمة جنايات المنيا حكمها بمعاقبة 23 متهما بأحكام متفاوتة من 3 سنوات إلى السجن المؤبد وبراءة 61 آخرين في أحداث عنف وقعت بمركز سمالوط عام 2013 عقب فض اعتصام رابعة العدوية عام 2013.

كما قضت المحكمة ببراءة 61 متهما فى القضية وانقضاء الدعوى بالوفاة لأحد المتهمين، كما شملت الأحكام 6 متهمين حضورى توكيل إدانات و12 متهما غيابيا منهم 5 مؤبد و7 متهمين 15 سنة، و5 حضورى شخصى إدانات منهم 2 متهمين 15 سنة و2 آخرين 10 سنوات ومتهم 3 سنوات، وذلك فى القضية رقم 7075/2015 ج مركز سمالوط وكلى 435/5 والمعروفة إعلاميا بأحداث مركز سمالوط، والتى وقعت عقب فض اعتصام رابعة. 

باقي التفاصيل هنا:  https://ashariealjadid.com/news/139948

تخفيف الحكم على المتهم أحمد أبوالنصر المعروف بـ«طبيب الكركمين»

قررت المحكمة الاقتصادية تخفيف الحكم على المتهم أحمد أبوالنصر والمعروف بـ«طبيب الكركمين» بحبسه لمدة سنة واحدة بتهمة انتحال صفة طبيب وحيازة أعشاب وأدوية مجهولة المصدر بالشيخ زايد، والترويج لبيع أدوية غير مرخصة.

يذكر أن رجال مباحث المصنفات ألقوا القبض على الصيدلي أحمد أبوالنصر، الشهير بطبيب الكركمين، لاتهامه بحيازة أعشاب وأدوية مجهولة المصدر بالشيخ زايد، وتمت إحالته إلى النيابة المختصة للتحقيق.

وتم ضبط المتهم بعد أن وردت معلومات لضباط مباحث المصنفات، تفيد بحيازة الصيدلي أحمد أبوالنصر، الشهير بطبيب الكركمين، أدوية مجهولة المصدر، وغير معتمدة من الجهات الرسمية، والإعلان عنها عبر العديد من القنوات الفضائية، بقصد تحقيق أرباح مادية.

عقب اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، تم ضبط الصيدلي، والتحفظ على كمية من المضبوطات، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق.


موضوعات متعلقة: