رئيس مجلس الإدارة:
م.عمرو حجازي

المشرف العام:
إيمان حمدالله
الأربعاء 25 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة: م.عمرو حجازي
المشرف العام: إيمان حمدالله
×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 13 يناير 2022 | 6:19 مساءاً
العالم في أسبوع.. اشتعال أزمة أوكرانيا و"أوميكرون" يُسيطر
أزمة أوكرانيا

كتب: محمد هشام

على مدار الأسبوع الأخير، شهد العالم بعض الأحداث المثيرة التي فرضت نفسها على الرأي العام الدولي، ولاقت صدى واسع، واستحوذت على اهتمام وكالات الأنباء وكبرى المؤسسات الإعلامية، لتحصل على نصيب الأسد في التغطية خلال الأسبوع، مخلفة الكثير من المتابعات التي لا يزال تأثيرها مستمر.

العالم لا ينفك ينتهي من قضية أو أزمة حتى تخرج آخرى لتثير ضجة واسعة وتصبح محور الأحداث، وسط صراعات ومواجهات خلف الكواليس، وفي هذا التقرير نستعرض معكم أبرز الأحداث التي شهدها العالم خلال الأسبوع الأخير .

 

اشتعال أزمة أوكرانيا

شهدت الأيام الأخيرة اشتعال أزمة أوكرانيا، خاصة بين الغرب وروسيا، على خلفية عقد مباحثات بين الجانبين من أجل التوصل لحل من شأنه تهدئة الأجواء في شبه جزيرة القرم، لاسيما مع المخاوف من غزو روسي لأوكرانيا محتمل.

روسيا جاهزة للخيار العسكري

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، إن بلاده لا تسعى للجوء إلى الخيار العسكري في أزمة شبه جزيرة القرم، إلا أنها مستعدة حال اللجوء له.

وقال المسؤول الروسي، إن المحادثات الأمنية بين موسكو وحلف شمال الأطلسي التي جرت في بروكسل كانت "عميقة وصريحة"، إلا أنه ما زال هناك الكثير من الخلافات "الجوهرية" بين الجانبين.

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو للصحافيين عقب المحادثات في بروكسل، أن المحادثات كشفت "عدداً كبيراً من الخلافات بشأن مسائل جوهرية".

يأتي ذلك في الوقت الذي نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، في وقت سابق من أمس الأربعاء، وجود أي صلة بين التدريبات العسكرية الجارية في روسيا والمشاورات مع حلف الناتو.

وفيما يخص وجود علاقة بين التدريبات العسكرية الروسية والمشاورات مع حلف الناتو، أشار بيسكوف  في تصريح نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية، إلى  إنها مجرد ممارسات تدريبية عادية.

أمريكا مستعدة 

أكدت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، مساء أمس الأربعاء، أنه  في حال غزو روسيا لأوكرانيا، فإن بلادها لن تقف مكتوفة الأيدي. 

وقالت شيرمان عقب اجتماع مجلس الناتو مع مسؤولين روس، إن "الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو، لن يغلقوا الباب أمام سياسة الباب المفتوح، وهي سياسة لطالما كانت محورية في الحلف".

وأضافت: "قلنا للروس إنه إذا غزت روسيا أوكرانيا، فسيكون هناك ثمن أكبر بكثير مما شهدوه في 2014"، مشيرة إلى أن الاجتماع "تعبير حقيقي رائع عن قوة الدبلوماسية"، مشيرة إلى أنه "استمر لقرابة 4 ساعات.

 

استمرار التخبط في السودان

واصل السودان حالة التخبط والاضطراب التي يعيش بها خلال الأشهر الأخيرة، وذلك على خلفية تقديم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك استقالته من منصبه، وتناحر القوى السياسية.

في غضون ذلك، دعت مصر جميع الأطراف السودانية للعمل على اختيار رئيس وزراء انتقالي توافقي جديد وتشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن، مؤكدة على استعدادها لدعم تلك الحكومة بكافة السُبُل الممكنة.

وشددت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، على أن أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزء من أمن واستقرار مصر والمنطقة، معربة عن دعمها للتحرك الأُممي الحالي الداعم لتحقيق الاستقرار بالسودان من خلال تفعيل حوار بين الأطراف السودانية من شأنه حل وتجاوز الأزمة الراهنة، والحيلولة دون الانزلاق إلى دائرة الفوضى.

 

أوميكرون يسيطر على العالم

بات المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" مسيطرا بشكل كبير على العالم، حيث سجلت الولايات المتحدة الأمريكية حصيلة كارثية وقياسية بلغت حوالي مليون و300 ألف إصابة في يوم واحد.

وفي القارة الأوروبية، هيمن المتحور على مختلف الدول التي سجلت أرقاما غير مسبوقة، على غرار فرنسا التي رصدت حوالي 350 ألف إصابة في يوم واحد.


موضوعات متعلقة: